جامعة الكويت

13 شرطاً… لعبور الطالب إلى النجاح والتفوق

مع انتهاء الاختبارات الفصلية والنهائية في كل عام دراسي، يشعر بعض الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ بالنجاح، بالإحباط، وقد يتراكم هذا الشعور لديهم في سنواتهم الدراسية اللاحقة، فيما يضع أهل الاختصاص وصفة بسيطة للطلبة للراغبين في تجاوز ذلك، ومضمونها «ضرورة التركيز والانتباه الجيد مع المعلم في الفصل، ثم المذاكرة اليومية، كي لا تتراكم الدروس والواجبات المنزلية».
التربويون وأهل الاختصاص، ينظرون إلى سلة متكاملة من الشروط، تبدأ من الثقة في النفس، والإصرار على التفوق والصبر والمثابرة عدم الاستسلام، مروراً بمضاعفة الجهد، والتفكير الإيجابي، عدم اليأس والإحباط، وصولاً إلى التغذية والنوم الجيدين وضرورة الانسجام الأسري، كوصفة للنجاح والتفوق التي تعتبر «إكسير» الطالب في سنواته الدراسية، والحل الأمثل والأوحد لعبور المحطات الـ12 في التعليم، والطريق المختصر للوصول إلى الهدف وتحقيق الطموح.
مع بدء العام الدراسي، تتهيأ للذين لم يحالفهم حظ النجاح، فرصة سانحة للتغيير، وفتح صفحة جديدة عنوانها (الأمل والإيمان) ومسح جميع المفردات السلبية في تلك الصفحة، وكل ما يؤدي فيها إلى الإخفاق، والتذكر دائماً بأن الفشل، كما النجاح حليف من يعمل، وهو الطريق إلى النهوض من جديد وتحقيق الغاية.
خطوات النجاح والتفوق
رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور إبراهيم الحمود، رتّب  خطوات النجاح والتفوق في الدراسة، لافتاً إلى أن أولها، تنظيم الوقت للدراسة، وتخصيص نحو 4 إلى 5 ساعات يومياً للمذاكرة، وحل الواجبات المنزلية بما يمكن الطالب من هضم المادة العلمية، والتمكن منها أولاً بأول، وعدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد.
وعن أسباب الفشل، قال إن أهمها عدم التركيز مع المعلم داخل الفصل، وإهمال الدراسة اليومية وتضييع الوقت في أمور أخرى ليس لها علاقة بالدراسة، ومصاحبة رفقاء السوء، وعدم الثقة في النفس، إضافة إلى أمور أخرى لها علاقة بالأسرة، وطبيعة الصلات بين أفرادها ومدى ترابطهم، لاسيما الأب والأم.
الطريق نحو الإبداع
وتحدث الحمود عن بعض الطلبة الذين يبدعون في المسابقات العلمية ويشرفون بلادهم في المحافل الدولية، مبيناً «أن الطريق نحو الإبداع يكون بكثرة القراءة والاطلاع فقراءة المراجع العلمية في ذات الموضوع والاطلاع على الكتب المتخصصة في العلوم تقود قارئها دائماً إلى الإبداع وتحفز نطاق التفكير لديه».
وأضاف «حين يستمع الطالب مثلاً إلى المحاضرة ثم يقرأ الكتاب، وفي نهاية الأسبوع يطلع على بعض المراجع العلمية في الموضوع نفسه، بالتأكيد سيتعمق في هذا البحث ويبدع فيه، لاسيما مع وجود وسائل التواصل الحديثة والمنصات البحثية، التي توافر الدراسات العميقة للباحث في أسهل الطرق وأيسرها»، مؤكداً أن ذلك طريق الإبداع، وتلك هي الوصفة لمن يرغبون بالنجاح والتفوق.
الشروط الـ13
1 – التركيز في الفصل
2 – تنظيم الوقت والمذاكرة اليومية
3 – الثقة في النفس
4 – تجنب رفقاء السوء
5 – الإصرار على التفوق
6 – الصبر والمثابرة وعدم الاستسلام
7 – مضاعفة الجهد
8 – التفكير الإيجابي
9 – عدم اليأس والإحباط
10 – الطموح
11 – التغذية الجيدة
12 – النوم الجيد
13 – الانسجام الأسري
طريقة المذاكرة
لتحقيق النجاح في العام الدراسي سواء خلال فترة الاختبارات أو قبلها، على الطالب أن يخطط في طريقة المذاكرة اليومية عبر جدول زمني، يتم من خلاله توزيع الوقت على المواد الدراسية مع اختيار البيئة الملائمة للدراسة والوقت الأمثل (صباحاً أم مساءً)، مع التدريب المستمر على حل نماذج الاختبارات، والبحث في بنوك الأسئلة وتفادي الإجهاد وكل ما يدعو إلى القلق والتوتر.
48707 حالات خاصة
يعاني بعض الطلبة في المدارس من حالات خاصة تؤثر على مسيرتهم الدراسية، حيث تعاملت إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية في وزارة التربية خلال العام الماضي، مع 48707 حالات بنسبة 12.8 في المئة من إجمالي الطلاب والطالبات في مدارس التعليم العام، وتنوعت بين: 420 حالة اقتصادية، و13246 حالة صحية، و12715 حالة سلوكية، و12713 حالة غياب، و408 حالات نفسية، و9205 حالات تعثر دراسي.
المصدر:الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock