جامعة الكويت

انطلاق فعاليات مناقشة جلسات المؤتمر الطبي الفقهي لمستجدات مساعدة الإنجاب والفحص الوراثي للأجنة

العجمي: المؤتمر يشارك فيه كوكبة من العلماء الشرعيين ذوي الخبرة في الفقه الطبي عامة ونوازله خاصة

أكاديميا | جامعة الكويت

تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أ.د. عبدالله عوض العجمي تنطلق اليوم الأحد عبر تقنية زووم فعاليات مناقشة جلسات المؤتمر الطبي الفقهي لمستجدات مساعدة الإنجاب والفحص الوراثي للأجنة قبل الانغراس وأخلاقياتها المنعقد بالرياض والذي ينظمه نادي مداد التابع لقسم الفقه وأصوله بجامعة الكويت وبشراكة علمية مع الجمعية السعودية العلمية للدراسات الطبية والفقهية، وتستمر حتى 22 أكتوبر 2023م.
وفي هذا الصدد أكد القائم بأعمال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أ.د. عبدالله عوض العجمي على أهمية توعية الممارسين الصحيين ومساعديهم بالأحكام الفقهية المتعلقة بالمسائل الطبية، من خلال الدورات التخصصية، على أن يتولى تقديم الدورات وحلقات النقاش فقهاء متخصصون بالفقه الطبي، يفهمون الواقع الطبي فهمًا عميقًا؛ نظرًا لتنوع التخصصات الطبية الدقيقة، واختلاف المصطلحات الطبية عن الفقهية.
وحول محاور المؤتمر أفاد العجمي أنها تدور حول الأحكام الشرعية لمستجدات تقنية مساعدة الإنجاب والفحص الوراثي في ضوء التطور الطبي والتقني، وأثر الحالة الاجتماعية على الحكم، إضافة إلى عملية زرع النخاع الشوكي أو الانتفاع من الخلايا الجذعية الجنينية في علاج الأخ المريض، وبيان الحكم الشرعي فيه، ومراجعة الأحكام التي سبق إصدارها رغبة في خدمة دين الله وتبصير الناس بأمور دينهم والتوصية بمراعاة سن القوانين والأخلاقيات التي تراعي ذلك.
وأوضح العجمي أن المؤتمر يشارك فيه كوكبة من العلماء الشرعيين ذوي الخبرة في الفقه الطبي عامة ونوازله خاصة من المجامع والهيئات الفقهية، إضافة إلى نخبة مميزة من الأطباء المختصين في علاج العقم وتقنية مساعدة الإنجاب وعلم الوراثة والجينات وطب التخدير والعناية الحرجة والأعصاب، ومختصين في الأخلاقيات الطبية الحيوية، ومستشارين قانونيين من خلال 34 ورقة عمل، وذلك للتوصل إلى الأحكام الفقهية لهذه النوازل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock