أخبار منوعة

برامج محادثة جديدة بالذكاء الاصطناعي… أدوات شراكة رقمية لتوضيح أفكارك وتعزيزها

أكثر توجهاً لتقديم المساعدة الشخصية

وعلى عكس ChatGPT وBard الشهيرة تركز روبوتات الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه على المساعدة الشخصية أكثر من التركيز على الكتابة أو أداء مهام أخرى نيابةً عنك. وقد وجدت هذه الروبوتات مفيدة، وهنا بعض الاقتراحات لاستخدامها بشكل إبداعي.

 

«باي»: رفيق دردشة ودود

* شريك جديد: يهدف «باي» إلى أن يكون شريكك الجديد في محادثة الذكاء الاصطناعي، إذ إنه عبارة عن روبوت شخصي مجاني يتعرف عليك بمرور الوقت. بعد التسجيل مجاناً في شركة Pi.ai، يمكنك الدردشة مع النظام من خلال موقعها أو تطبيقها أو عبر «واتساب».

«باي» رفيق دردشة ودود يمكنك استخدامه بمثابة لوحة صوتية للأفكار أو الأسئلة. يمكنك أيضاً استخدامه لتذكر الأشياء التي تخشى أن تنساها.

* ثلاث طرق لاستخدام «باي»:

– تنظيم تفكيرك: اطلب من Pi إرشادك خلال كتابة اليوميات أو التخطيط لمشروع ما. سوف يدفعك إلى الأمام خطوة بخطوة.

– الاستعداد للمقابلات: يمكن أن يساعدك Pi في التدرب على إجراء مقابلة أو الاستعداد لمناقشة صعبة مع صديق أو زميل. إنه نظام محايد ولا يقدم الأحكام، لذا فإنه يعمل بشكل جيد في عمليات المحاكاة.

– فكر في تحدٍّ جديد: اطلب من Pi مساعدتك في سؤال تفكر فيه أو قرار تحاول اتخاذه. أنت الشخص الذي يولد المُدخلات – أي ما تريده منه، وسوف يطالبك Pi فقط بالإجابة عن أسئلة مفيدة.

* كيف يختلف Pi عن ChatGPT؟ على عكس ChatGPT، فإن Pi ليس مصمماً لإنشاء مواضيع كتابة أو القيام بإنشاء وإرسال تغريدة منك، ولن يكتب قصائد بأسلوب شكسبير. وبدلاً من ذلك، فإنه برنامج محادثة مبرمج ليظل معك مع مرور الوقت.

* تحفظات على استخدام «باي»: أحياناً ينسُب لك Pi أشياء لم تقلها بالفعل. وعندما طلبت منه مساعدتي في التخطيط لمشروع ما، اخترع البرنامج مهمة لم أذكرها. كما أن البرنامج يدّعي قدرات لا يملكها.

 

«بيرسونال . إيه آي» بديل قابل للتدريب

«بيرسونال. إيه آي» Personal.ai برنامج محادثة جديد يمكنك تدريبه على كتاباتك أو المستندات التي تقوم بتحميلها أو المواد التي تكتبها أو تلصقها عليه. ويمكنك أيضاً إمداده بالروابط أو المستندات من «غوغل درايف». وهذا يجعل التدريب أسهل وأسرع من الخدمات.

* مساعد رقمي مدرَّب. مثل «باي» يمكن لهذا البرنامج الذكي بعد ذلك أن يعمل كمساعد رقمي، بالاعتماد على ما قدمته له للمساعدة في الأسئلة أو المشاريع. يمكنه صياغة ردود البريد الإلكتروني بناءً على كتاباتك السابقة.

وعلى عكس «بارد» و«تشات جي بي تي» وغيرهما من البرامج الذكية التي تنبع استجاباتها من مواد عامة مستخلَصة من الشبكة الإلكترونية، يتعلم Personal.ai الرؤى أو الاقتباسات أو المعارف الأخرى المفضلة لديك.

وبينما يتفاعل «تشات جي بي تي» مع مستندين فقط في المرة الواحدة، ويبدأ المحادثات بعد عدد محدود من الاستفسارات فإنه يمكن لروبوت Personal.ai الخاص بك الاحتفاظ بالرؤى من المستندات التي تقوم بتحميلها بمرور الوقت. وهذا يعني أنه بمقدوره مراكمة وتجميع جوانب فهم قوي لعملك إذا قمت بتدريبه على القيام بذلك.

* تحقق من التزام الخصوصية عند العمل، إذ يعمل Personal.ai عبر الإنترنت وكذلك مع تطبيقات مخصصة لنظامَي التشغيل «آي أو إس» و«ماك».

* تحذيرات الاستخدام:

– واجهة البرنامج هي الأكثر إرباكاً مقارنةً مع ChatGPT والبرامج الأخرى التي أخضعتها للاختبار.

– يركز التصميم على استخدام الذكاء الاصطناعي الخاص بك للرد على أسئلة الآخرين، وهو ما قد لا يكون أكثر إمكاناته فائدة. وبالنسبة لي، قد يكون Personal.ai أكثر قيمة للاستعلام عن ملاحظاتي وكتاباتي السابقة.

– على الرغم من أنه مجاني للاستخدام الأساسي، إلا أن السعر يرتفع إلى 40 دولاراً شهرياً إذا كنت تريد أكثر من برنامجين يعملان بالذكاء الاصطناعي أو إذا كنت تريد دمج ملفات أخرى غير تلك الموجودة في «غوغل درايف».

 

“ووبوت” برنامج مطوّر للصحة العقلية

يساعدك Woebot على التعبير عن مخاوفك بالكلمات. إنه روبوت شخصي مصمَّم خصيصاً لمساعدتك على التفكير في تحديات الصحة العقلية. فهو يساعدك على تحديد مخاوفك ويقترح عليك أسئلة تجب مراعاتها.

البرنامج ليس بديلاً للمعالج الصحي، ولكنه يوفر لك أداة مجانية لتحديد أفكارك حتى لو لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى العلاج عالي التكلفة.

شريك المحادثة الذكي يزيد وضوح أفكارك

لماذا تعد هذه البرامج مفيدة؟ بدا التحدث إلى روبوت الدردشة أمراً غريباً بالنسبة لي، حتى جرّبته. ثم أدركت أن الروبوت يعمل بشكل أساسي بمثابة لوحة صوت متفاعلة.

* شريك محادثة رقمي. وجود شريك محادثة –حتى لو كان رقمياً– يدفعك إلى توضيح أفكارك. إنه يُجبرك على إخراج الأشياء من رأسك عن طريق وضعها في الكلمات. إنه مثل ضرب كرة التنس على الحائط (وارتدادها إليك).

في بعض الأحيان يقدم لك روبوت الدردشة مخرجات مفيدة، تلخّص ما قمت أنت بمشاركته من أفكار، لكنّ تلك المخرجات قد تشير في أحيان أخرى إلى عدم الاتساق. ومع ذلك وفي كثير من الحالات، تكمن قيمة الروبوت في دفعك إلى التفكير في شيء غير متبلور يجول في ذهنك.

* الذكاء الاصطناعي أداة مساعدة للإنتاجية. الكثير من الذين يعتمدون على المستندات الرقمية وتطبيقات المشاريع سيضيفون قريباً روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة أدواتهم. مثلما نستخدم أدوات مثل محرّر مستندات «غوغل» للوصول إلى مستنداتنا في أي مكان، سنعتمد على روبوتات الذكاء الاصطناعي للاستفادة من الأفكار والرؤى السابقة.

* الحد الأدنى من تجربة روبوتات الدردشة الجديدة ذات الذكاء الاصطناعي. لاحظت من تجربتي أنها يمكن أن تكون مفيدة بالفعل بعدة طرق: أولاً، بمثابة لوحة صوتية للمساعدة في توضيح الأفكار. وثانياً لتذكر التفاصيل التي يمكن نسيانها لولا ذلك، وأخيراً لتنبيه الشخص حول المشكلات.

مجلة «فاست كومباني»، خدمات «تريبيون ميديا»

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock