قسم السلايدشوأخبار منوعة

التعليم العالي»: المتاجرون بالشهادات العليا… نصابون ومحتالون

الملحقية الثقافية: نقوم بدورنا للتأكد من سلامتها

الجريدة
تفاعلاً مع ما كشفته ، في عددها أمس، بشأن بيع عصابة أردنية شهادات عليا للطلبة نظير مبالغ مالية، اعتبرت وكيلة البعثات في وزارة التعليم العالي الكويتية فاطمة السنان ذلك الأمر ادعاء مستبعداً ولا يمثل سوى مزاعم واهية، مؤكدة أن الجامعات الأردنية لا تقبل أي طالب كويتي إلا بكتاب رسمي من المكتب الثقافي الكويتي، الذي بدوره لا يمنح ذلك إلا بعد التأكد من سلامة الأوراق.
وصرحت السنان، لـ”الجريدة”، بأن نظام الدراسة في الأردن يجعل بيع الشهادات دون حضور أو انتظام الطلبة متعذراً لأنه يتبع نظام الفصول، إذ إن الطالب يسجل مواد فصلية وترصد درجاته على كل فصل، وتخضع للتدقيق من الجامعة ووزارة التعليم العالي الأردنية.
وأكدت أن المكتب الثقافي في الأردن لا يصدق أي شهادة إلا بعد الحصول على كتاب “تأكيد صحة البيانات” من الجامعة ولكل طالب وبالاسم، لافتة إلى أنه لم ترد للمكتب خلال السنوات السابقة أي حالة مشابهة.
وأشارت إلى أن الأردن فيه جهات رقابية عدة على التعليم يصعب اختراقها، مرحجة أن تكون المواقع التي نشرت إعلانات بيع الشهادات العليا شبكة للنصب والاحتيال تعجز عن تحقيق ما تعد به.
ومن جانبه، قال رئيس الملحق الثقافي الكويتي بالأردن د. بدر العضيلة إن الملحقية “توفر مناديب معتمدين لتسجيل الطلبة الكويتيين في الجامعات الأردنية”، مشيراً إلى أنه يقوم بدوره في التدقيق على صحة وسلامة الشهادات الصادرة من الجامعات التي تشترط أن يكون الطالب أو المندوب المعتمد موجوداً هناك لتصديقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock