أخبار منوعة

الدمخي يسأل عن أسباب إحالة الأطباء البيطريين الكويتيين للتقاعد رغم النقص الحاد

وجّه النائب الدكتور عادل الدمخي سؤالاً إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة حول أسباب إحالة الأطباء البيطريين الكويتيين للتقاعد.

وقال في مقدمة السؤال: «يوجد نقص حاد في الأطباء البيطريين الكويتيين في دولة الكويت عموما وفي هيئة الزراعة خصوصا بسبب قلة الحوافز والرواتب المتدنية، ومع هذا تقوم الهيئة بإحالتهم للتقاعد واستبدالهم بالوافد في مخالفة صريحة لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 11/2017 في شأن الإحلال والتكويت، وفي مخالفة لقانون رقم103/2013 والذي ينص على أن خدمة الأطباء حتى عمر 75 سنة».
وسأل: «ما أسباب إحالة الأطباء البيطريين الكويتيين للتقاعد؟ طالباً تزويده بـ»جميع أسماء وأعداد وأعمار الأطباء الوافدين في هيئة الزراعة سواء تعيين او عقود او مشاريع مثل مشروع التحصينات والسل او أي مشاريع أخرى أو أي طبيب تمت الاستعانة بخدماته لصالح هيئة الزراعة”

كما طلب الدمخي تزويده بأعداد وأسماء الأطباء الكويتيين الذين تعينوا في هيئة الزراعة في آخر خمس سنوات، وطلب إفادته بمدى احتياج هيئة الزراعة للأطباء البيطريين للخمس سنوات المقبلة، وتزويده بجميع اللجان في القطاع الحيواني مع بيان بأسماء وجنسيات ومؤهلات أعضاء اللجان.

واستفسر عن «أسباب استبعاد الطبيب البيطري الكويتي من حملة الدكتوراة والماجستير من لجنة التراخيص الطبية والاكتفاء بالطبيب الوافد والملاحظ البيطري (دورة سنتان بعد الثانوية)».

وقال: «إدارة الصحة الحيوانية هي القلب النابض والمشغل للقطاع الحيواني في دولة الكويت وهي تختص بحماية الانسان والحيوان من الأمراض الوبائية وهي تتعامل بشكل مباشر مع منظمة الصحة الحيوانية OIE في باريس وتستلم تقارير يومية بالحالة الصحية العالمية، ما هي أسباب تكليف ملاحظ بيطري وترك الأطباء مع علمنا بفرق الإمكانيات بين الملاحظ البيطري والطبيب؟»

وأضاف: “حديقة الحيوان تعد من واجهات البلد ومقصداً للجميع سواء كويتيين أو مقيمين أو طلبة أو سواحاً، ما هي أسباب إغلاق حديقة الحيوان منذ 2019؟ وما هي ميزانية حديقة الحيوان مع بيان تفصيلي للميزانية من رواتب ومؤتمرات وغذاء ورعاية صحية منذ 2019؟ طالباً تزويده بأسماء وأعداد وجنسيات الأطباء العاملين فعليا وليس الإداريين في الحديقة، وإفادته بعدد ونوع وأسعار الحيوانات التي نفقت في حديقة الحيوان منذ آخر خمس سنوات مع تقارير اللجان المشكلة لبيان أسباب نفوق الحيوان.

وسأل الدمخي: «ما هي أسباب السماح باستيراد الطيور المائية التي لا تعد من طيور الأمن الغذائي والتي ليس لها جدوى اقتصادية وتعد من أخطر الطيور لاحتضانها مرض انفلونزا الطيور ونشره للطيور الأخرى دون ظهور أي أعراض عليها، وهي سبب رئيسي في دمار ثروة الدواجن؟»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock