جامعة الكويت

د. أحمد الهاشم يحصل على جائزة الباحث المتميز في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية

#الكويت
#جامعة_الكويت

حصل الأستاذ الدكتور أحمد زكريا الهاشم من قسم علم الأدوية التطبيقي في كلية الصيدلة بجامعة الكويت على جائزة الباحث المتميز في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية للعام الأكاديمي 2023/2022، وهي جائزة تقدم سنوياً من قطاع الأبحاث بجامعة الكويت بهدف تقدير الامتياز العلمي وتكريم باحثي الكليات لمساهماتهم البحثية الاستثنائية في التقدم العلمي.
وتركزت اهتمامات الأستاذ الدكتور أحمد الهاشم البحثية على أمراض الجهاز التنفسي وبالتحديد الربو والسعال، ويبحث فريق أبحاثه حالياً في مجال انحراف مسارات الإشارات المناعية في مرض الربو، بالإضافة إلى الأنظمة العصبية التي تنظم السعال مركزيا وموضعياً بهدف التعرف على أهداف جديدة للأدوية والتي تؤدي إلى اكتشاف علاجات آمنة وفعالة.
وقد نشر الأستاذ الدكتور أحمد الهاشم أكثر من 40 ورقة علمية في مجلات عالمية مرموقة، ولديه براءات اختراع، وحصل هو وطلابه على العديد من الجوائز.
واكتشف فريق أبحاثه مؤخراً مساراً جديداً «داخليًّا» مضاداً للالتهابات الربو (Ang-1-7/mas receptor axis) كما تم التعرف على مسار مثبط جديد (adenosine/A1 receptor)، والذي قد يثبط السعال المفرط، وقد تمثل هذه النتائج خطوات أولية للتعرف على أهداف محتملة لأدوية جديدة.
وتعتبر هذه النتائج مهمة بشكل خاص؛ لأن أمراض الجهاز التنفسي تتزايد في انتشارها في جميع أنحاء العالم بسبب التغيرات البيئية وتغير نمط الحياة، وقد سلط مرض الكوفيد- 19 الضوء على أهمية فهم تنظيم جهاز المناعة لاسيما داخل الرئتين، وبالإمكان منع الخلل الوظيفي للأنسجة والتلف الذي يحدث في العديد من أمراض الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز التنفسي فقط من خلال الأبحاث لفهم أفضل للآليات الخلوية والجزيئية في الرئتين.
وجدير بالذكر أن قطاع الأبحاث يقدم جوائز للباحث المتميز تحت فئة الباحث المتميز، في العلوم الأساسية والتطبيقية، وفي الآداب والإنسانيات، حيث تقدم لأفضل باحثي الكليات الذين أنجزوا إصدارات مميزة وأبحاثًا استثنائية، وتعتمد الجوائز على التقييم التنافسي من قبل الخبراء للأداء البحثي للمرشحين وإنتاجية أبحاثهم. ويتم تطبيق آلية موحدة طورها قطاع الأبحاث لعملية التقييم لاختيار الفائزين بالجائزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock