أخبار منوعة

الذكاء الاصطناعي.. يخلق وظائف ويطيح بمهن

يعتبر الذكاء الاصطناعي التوليدي شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي، إذ يمتاز بإمكانية تعلم بناء المعلومات الجديدة من البيانات والأنماط السابقة، بحيث يكون قادراً على إنشاء محتوى جديد وأصلي، يبدو كما لو تم إنشاؤه بواسطة إنسان، وإذا اقترنت تلك ا٠لتقنية ببرنامج حاسوب يُعرف باسم «بوت الدردشة»، والذي يتلقى الرسائل النصية من المستخدمين، ويقوم بالرد عليها بشكل منطقي وذكي. كما يمكن لهذه التطبيقات الإجابة عن الأسئلة ورواية القصص وكتابة أكواد برمجية.

يمكن لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل «تشات جي بي تي»، أن تعزِّز الإنتاجية للعديد من العمال في السنوات المقبلة، لكن من المحتمل أن يفقد بعض الناس وظائفهم في هذه العملية. وفقاً لسام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI، الشركة التي تقف وراء «تشات جي بي تي» ChatGPT.

وقال ألتمان إن تطوير الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر «قفزة هائلة إلى الأمام» لنوعية حياة الناس. لكنه كشف أيضاً أنه سيكون «من الجنون ألا تخاف قليلاً من الذكاء الاصطناعي وقدرته على خلق مشكلات، معلومات مضللة أو صدمات اقتصادية».

وفي مقابلة جديدة مع مجلة ذا أتلانتيك، رفض ألتمان فكرة أن طفرة الذكاء الاصطناعي لن يكون لها سوى تأثير إيجابي على العمال، مضيفاً: «يتظاهر الكثير من العاملين في مجال الذكاء الاصطناعي بأنه سيكون جيداً فقط، ولن يتم استبدال أي شخص على الإطلاق. الوظائف ستختفي بالتأكيد، وقد تتوقف بالكامل».

مساعد للعمال

منذ إطلاق «تشات جي بي تي» في نوفمبر الماضي، تحدث خبراء الاقتصاد عن الطرق التي يمكن أن يعمل بها الذكاء الاصطناعي كمساعد قيِّم للعمال، مما يساعدهم على أن يصبحوا أكثر إنتاجية، ويقضون وقتاً أقل في المهام المملة.

وأعرب بعض الخبراء عن تفاؤلهم بأن الذكاء الاصطناعي لن يؤدي إلى فقدان الوظائف على نطاق واسع، وقالوا إنهم يجب أن يكونوا أكثر قلقاً بشأن استخدام زملائهم في العمل لهذه التقنيات لتحل محلهم.

وقال أوديد نيتزر، الأستاذ بكلية كولومبيا للأعمال: «لن يتم استبدالك بالذكاء الاصطناعي، ولكن بشخص يعرف ماذا يفعل بالذكاء الاصطناعي».

حقيقة قاسية

من جانب آخر، تعليقات ألتمان تتحدث عن حقيقة قاسية: «حتى لو لم يتم استبدال معظم الوظائف، فمن المحتمل أن يمضي البعض على جانب الطريق».

في مارس الماضي، قال بنك غولدمان ساكس إن 300 مليون وظيفة بدوام كامل في جميع أنحاء العالم يمكن أن تتعطل بسبب الذكاء الاصطناعي.

ويمكن أن يؤدي تبني الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع إلى خلق وظائف جديدة، حيث توقع ألتمان أن خلق وظائف أفضل بدلاً من أي وظائف تعطلت. ومع ذلك، فإن السؤال هو ما إذا كان سيتمكن العمال النازحون من شق طريقهم إلى هذه الوظائف الجديدة.

وأفاد كارل بينيديكت فراي، الاقتصادي في أكسفورد: «يخبرنا التاريخ أن التبسيط غالباً ما يكون مجرد خطوة نحو الأتمتة. يتم تدريب مساعدي الذكاء الاصطناعي، الذين يحللون مكالمات المسوقين عبر الهاتف، ويقدمون التوصيات بهدف نهائي هو استبدالهم».

التكيّف مع التغيير

قال إيثان مولليك، الأستاذ المشارك في ريادة الأعمال والابتكار في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، إن أتمتة مشغلي الهاتف في أواخر القرن التاسع عشر – التي كانت آنذاك مهنة شائعة للنساء – كانت مثالاً على العمال الذين يكافحون من أجل التكيف مع التغيير التكنولوجي.

وأضاف: «عندما تم التخلص من المشغلين، كانت الشابات بشكل أساسي قادرات على التكيف، وإيجاد وظائف جديدة. لكن النساء الأكبر سناً تضررن بالأجور طوال حياتهن لم يستطعن العثور على وظيفة جيدة مرة أخرى».

وظائف.. ستزول

1 – المحصلون الماليون

بات الأشخاص الذين يتولون تحصيل الأجور والأموال في المتاجر مهددين بفقد وظائفهم، حيث ستحل التكنولوجيا المتقدمة محلهم في أداء هذه المهمة.

2 – المسوِّقون

يتوقع أن يزداد دور التقنيات المستقبلية المستخدمة في الإعلانات في تطوير رسالتها بدقة كبيرة، حيث تدرس سلوك العملاء لتحديد نوع الإعلان الأكثر فاعلية.

3 – خدمة العملاء

التقنيات الجديدة، مثل التحليلات التنبؤية، يمكن أن تتولى الرد على أسئلة الزبائن، مقلصة بذلك عدد الوظائف في هذا المجال.

4 – عمال المصانع

سيكون عمل الروبوتات وإدامتها أقل تكلفة، وأوقات راحتها أقل مقارنة بعمال المصانع، كما يمكنها أن تلبي المهام المطلوبة منها بسرعة أكبر.

5 – السماسرة

برامج الأنظمة المالية قادرة على معالجة المعاملات تلقائياً بشكل دقيق وموثوق به، مما يؤهلها لأخذ مكان الوسطاء في قطاعات البنوك والضمان والتأمين والرهن العقاري.

6 – الصحافيون

باتت وظائف العاملين في مهنة المتاعب مهددة هي الأخرى، إذ إن هناك خوارزميات تسمح لمنافذ الأنباء بإنشاء قصص تلقائياً ووضعها على مواقع الويب من دون تفاعل بشري.

7 – المحامون

سيكون ممكناً الاستعاضة عن المحامين في بعض المجالات من خلال تطبيقات مستقبلية، فكتابة الوصية أو حتى ربما الطلاق، ستكون من الأمور التي تتولاها هذه البرامج.

8 – عمّال الهواتف

تراجع انتشار الهواتف الأرضية لمصلحة الهواتف النقالة الآخذة بالاستمرار في ظل تقدم الثورة الرقمية. وهذا يعني الاستغناء عن الفواتير والمشغلين بشكل نهائي مستقبلاً.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock