وزارة التربية

إحصائية خاصة بنتائج الثانوية العامة: 41 % نسبة ارتفاع التفوُّق في «العلمي».. و14 % بـ«الأدبي

كشفت احصائية خاصة بنتائج الثانوية العامة، عن ارتفاع نسبة المتفوقين الحاصلين على معدلات %90 فأعلى في القسم العلمي مقارنة بإجمالي الناجحين.

وبينت الاحصائية التي اعدها د.ناصر نجف حسن من قسم علم النفس التربوي بجامعة الكويت وخص بها القبس، ان نسبة الفائقين الى اجمالي الناجحين في القسم العلمي بلغت %41.09، حيث بلغ عدد المتفقوين 8860 متفوقا حاصلين على معدل %90 فأعلى، بينما بلغ عدد الحاصلين على معدل %99 فأعلى 1363 طالبا وطالبة، من العدد الإجمالي للناجحين البالغ 21562 طالبا وطالبة في «العلمي».

تضخُّم التفوُّق

واشارت الاحصائية الى ان نسبة المتفوقين الحاصلين على معدلات %90 فأعلى في القسم الادبي بلغت %14.06 فقط، حيث بلغ عدد الفائقين منهم 1654 طالبا وطالبة.

وبيَّن حسن  ان عدد الفائقين شهد ارتفاعا في عام جائحة كورونا 2019 – 2020، لافتا الى ان نسبة التفوق المتضخمة وان كانت قد بدأت بالانخفاض التدريجي، فإنها لم تعد الى معدلاتها الطبيعية بعد.

وقال ان المقارنة التي اجراها على مدى السنوات العشر الماضية كشفت عن ان معدلات التفوق في القسم العلمي كانت طبيعية الى ما قبل كورونا، حيث تراوحت نسبة الفائقين الى اجمالي الناجحين من %25 الى نحو %30 فقط، ولم تتجاوز %10 في القسم الأدبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock