وزارة التربية

د. محمد الشريكة مديراً للمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج

الوزير العدواني هنأه مشيداً بالأثر المتميز لبرامج وأنشطة المركز على الميدان التربوي الخليجي

أكاديميا | التربية – متابعة
أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني عن صدور موافقة وزارات التربية والتعليم في دول الخليج على مرشح دولة الكويت، الدكتور محمد الشريكة ليكون مديراً للمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، وهو ما يعكس الثقة بالكوادر الكويتية المتخصصة. وأضاف د. حمد العدواني بأن وزارة التربية حريصة كل الحرص على توطيد تعاونها مع المنظمات الدولية العاملة في الحقل التعليمي سعيا من الوزارة لتحقيق مرتكزات رؤية الكويت 2035. وأوضح د. العدواني أن المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج أحد الأجهزة الفنية المتخصصة في دول الخليج والذي يهدف إلى الإسهام في تطوير حركة البحث العلمي والقياس والتقويم التربوي، ويعزز التعاون بين دول الخليج بما يسهم في تحقيق غاية تنمية العمل الخليجي المشترك.

وهنأ الوزير العدواني الشريكة بهذا التعيين مشيدا بالأثر المتميز لبرامج وأنشطة المركز على الميدان التربوي الخليجي. وأردف د. العدواني قائلاً “أشكر الدكتور سليمان العسكري على ما قدمه من جهود خلال فترة إدارته للمركز”، مؤكدا على دعم وزارة التربية للمركز ليحقق أهدافه المرسومة، وعلى تعزيز التعاون وتطوير مجالات العمل مع المركز في الفترة القادمة لما يتمتع من به سمعة دولية طيبة، وقدرات وإرث بحثي كبير.

والجدير بالذكر أن الكويت احتضنت المركز منذ نشأته في عام 1978، وقد تناوب على إدارته أربعة مدراء اخرهم الدكتور سليمان العسكري ومن قبله د. مرزوق الغنيم ود. رشيد الحمد والأستاذ محمد الصانع. والمركز هو منظمة دبلوماسية إقليمية متخصصة بالشأن التعليمي والتربوي، وهي إحدى الجهات التابعة لمكتب التربية العربي لدول الخليج، ويعمل في نطاق الدول الخليجية واليمن. ويعنى المركز بالقيام في اجراء البحوث والدراسات التربوية والتعليمية ذات الصلة في الميدان التربوي الخليجي، ونشر وتعميم نتائجها، وإثراء الميدان بأحدث وأفضل ما انتهت إليه مراكز البحوث الإقليمية والدولية في مجالات التربية والتعليم.
ويمتلك الدكتور محمد الشريكة خبرة تتجاوز 25 في الحقل التربوي والتعليمي، وكان قد شغل منصب مدير قطاع المعلومات في مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي (الرياض) بدرجة مستشار أول منذ العام 2016، ومديرًا لتحرير مجلة ”رسالة الخليج العربي“ على مدى سبع سنوات، ومحكمًا معتمدًا في عدد من المجلات العلمية العالمية المرموقة، وعضوًا فاعلًا في عدد من الجمعيات العلمية والبحثية الدولية. وهو كذلك عضو في مجلس أمناء المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج (الدوحة)، وعضو في كل من ”اللجنة الفنية الإحصائية للمؤسسات التابعة للأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي“، واللجنة الفنية ل ”جائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي“ من 2017 وحتى 2021، وشغل عضوية لجنة جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للبحوث والدراسات والمشروعات والتجارب التربوية من العام 2017 إلى 2022، وكان مديرا لمشروع تحسين فرص التوظف لخريجي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومستشارًا في مركز صباح الاحمد للموهبة والابداع.

‏كما عمل الشريكة مستشاراً تربوياً في قطاعات عديدة في وزارة التربية، وترأس عددا من اللجان الفنية، وساهم في عضوية عدد من اللجان التخصصية على المستويين الإقليمي والمحلي.كما مارس د. الشريكة التدريس في كلية التربية الاساسية لسنوات عديدة. ود. الشريكة حاصل على دكتوراه في قيادة التغيير والتطوير من جامعة “QUT“ في أستراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock