أخبار منوعة

ما هي أكثر الوظائف طلباً في المستقبل؟

سنتعرف عبر هذا المقال على أكثر 7 مجالات عمل طلباً في المستقبل، مع نصائح لاختيار مجال العمل الأنسب لك حسب العرض والطلب المتوقع، اقرأ المزيد عبر منصة الدراسة. ما أكثر المهن طلباً في المستقبل؟ كيف ينظر المحللون لسوق العمل في المستقبل؟ ما النصائح التي يمكن توجيهها للطلاب حول اختيار التخصص الصحيح؟ كل هذه الأسئلة وغيرها نجيب عنها عبر مقالنا لهذا اليوم في منصة الدراسة.

ما هي توقعات الخبراء لسوق العمل في السنوات القادمة؟ في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه في الوقت الحاضر، وفي عصر سيطر عليه العالم الرقمي والأدوات التقنية الحديثة، أخذ كثير من القطاعات المحلية والعالمية بالاعتماد على الوسائل التكنولوجية في معاملاتها، متزامنة في ذلك بازدهار كل الفرص التي تتصل بهذه الأدوات بشكل وثيق، وبتراجع كل الأعمال التي لم تواكب التطورات السائدة في العصر الحالي. ومما شك فيه أن انتشار التكنولوجيا والتطور الهائل للعالم التقني والأدوات المتعلقة بها أثر واضح في سوق العمل، وانعكاس ظاهر في الوظائف الشاغرة التي ستعلن عنها بين الحين والآخر، والذي يثبت ذلك هو إعلان المنتدى الاقتصادي العالمي عن ظهور 133 مليون فرصة عملة متعلقة بالإنترنت والوسائل التكنولوجية المتعلقة بها، في ظل تراجع كبير في الوظائف التقليدية التي لا تستخدم الأدوات التكنولوجية.
أكثر 7 وظائف طلباً في المستقبل في ظل التقدم السريع الذي تتطور فيه التكنولوجيا في العصر الحالي، وفي ضوء التطورات التي تشهدها سوق العمل على المستوى المحلي والعالمي خلال السنوات الأخيرة، ما التخصصات الأكثر طلباً في المستقبل؟ كيف يمكنك القيام بالخطوة الأولى نحو تحقيق أحلامك؟ ما النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اتخاذ القرار؟

1. تحليل البيانات Data Analysis ستكون وظيفة تحليل البيانات من أكثر مجالات العمل طلباً في المستقبل، فهي واحدة من أهم فرص العمل التي تطلبها المؤسسات العامة والخاصة، ترتكز هذه الوظيفة على مهارات التعامل مع الحواسيب ومعرفة عميقة بالخوارزميات والرياضيات والإحصاء ونظريات الاحتمال الرياضية. بالإضافة إلى ذلك ترتبط وظيفة محلل البيانات ارتباطاً وثيقاً بعلم الذكاء الاصطناعي وجميع أنماط المعارف والعلوم البشرية، لأنها تعتمد على تحليل البيانات، وإعادة تخزينها من أجل الحصول على معلومات يمكن على أساسها اتخاذ وتحليل القرارات في الشركات والقطاعات. تتطلب هذه الوظيفة من أصحابها التحلي بالدقة الكبيرة، والإبداع في العمل، والاتصاف بالقيم الأخلاقية، مثل الأمانة والثقة والحفاظ على سرية المعلومات عند تخزين البيانات، حيث سيكون قادراً على الوصول إلى مختلف المعلومات التي تتعلق بأصحاب العمل.
يمكن لمحلل البيانات أن يعمل في مجموعة كبيرة من المجالات، ومن أبرزها صيانة الشبكات والبرمجة والدعم الفني التقني، وتتوفر مجالات العمل لهذه التخصصات في مختلف المؤسسات والشركات والقطاعات التي تعمد في عملها على الحاسوب والشبكات والبرامج المتعلقة به.

2. التطوير البرمجي Programming كثير من المؤسسات الحكومية والقطاعات الخاصة تطلب متخصصين في التطوير البرمجي، فمن خلال هذه الوظيفة يعمل المطورون في علم البرمجة على بناء برامج الكمبيوتر وتطوير تطبيقات الهاتف، حيث تشتمل عملية التطوير البرمجي على تطوير القوالب الجديدة أو تصميم التطبيقات اللازمة وتعديلها أو إعادة الهندسة والصيانة أو أية أنشطة أخرى قد تؤدي لإنتاج منتج برمجي معين.

يمكن للأشخاص الراغبين بالحصول على فرص عمل بصفة مطور برمجيات الالتحاق ببرامج عامة تتناول علوم الحاسوب أو البرمجة أو هندسة البرمجيات أو برامج أخرى متخصصة تركز فقط على تطوير البرمجيات. يمكن لمطور البرامج العمل في تخصصات كثيرة لها صلة وثيقة بما يلي: هندسة البرامج، تطوير الألعاب، برمجة الذكاء الاصطناعي، تحليل البيانات والبرمجيات، برمجة أدوات، تطوير الويب، وتبدو الحاجة ماسة إلى هذه التخصصات ضمن مؤسسات القطاع التعليمي والصحي والهندسي وشركات الإلكترونيات والمصانع وشركات الطيران وغير ذلك من القطاعات الأخرى.
3. الأمن السيبراني / أمن المعلومات Cyber security

هناك كثير من فرص العمل تطلب متخصصين في الأمن السيبراني، فهي من الوظائف المهمة والواعدة في الوقت الحالي، وهي من أهم المجالات التقنية التي تعتمد على الجمع بين شبكات الحاسوب وأمن المعلومات، وتهتم بحماية وتأمين الشبكات والأجهزة والمعلومات من التهديدات وعمليات القرصنة الممنهجة والهجمات الإلكترونية بمختلف أنواعها. تجدر الإشارة إلى أن الشركات الضخمة على المستوى العالمي تقوم بدفع مبالغ خيالية من أجل حماية البيانات، والحد من عمليات القرصنة، والحفاظ على سرية المعلومات لديها، ووفقاً للشركة العالمية في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات (IBM) فقد بلغ متوسط التكلفة الإجمالية لخرق البيانات 3.92 مليون دولار. هناك الكثير من المهارات والمتطلبات الأساسية التي يحتاج عليها المتخصصون في وظائف الأمن السيبراني، مثل القدرة على التعامل مع الهجمات الإلكترونية وعمليات القرصنة بالشكل المطلوب، فهم أساسيات لغات البرمجة، معرفة الشبكات الخاصة بالحواسيب والأجهزة المختلفة، ومعرفة كيفية عمل الأنظمة والتطبيقات المتعلقة بها.
في ظل تطور وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومع التطور والتقدم التقني المعاصر، تزداد الحاجة إلى المتخصصين في مجال الأمن السيبراني، وتبدو فرص العمل المتعلقة بأمن المعلومات من أفضل الخيارات المهنية في هذا الوقت، لا سيما مع زيادة النمو والاعتماد الكبير الذي تبديه المؤسسات العامة والخاصة على هذا التخصص، وازدياد الحاجة إلى موظفين مؤهلين متخصصين في الأمن السيبراني، ومن أبرز مجالات العمل في هذا التخصص: شركات البرمجة بقسم الدعم الفني مجال الجرائم الإلكترونية والتحقيقات الجنائية أمن وقواعد البيانات العمل كمستشار في مجال أمن البيانات وأنظمة التشغيل العمل بصفة متخصص في أمن المعلومات محلل أمني محلل الشفرات مطور برامج الأمان مستشار أمني مهندس أمني العمل في التجارة الإلكترونية العمل ضمن مجال تكنولوجيا المعلومات مستشار للنظم والشبكات مبرمج إنترنت

4. هندسة الطاقة المتجددة والبديلة Renewable and Alternative energies هل تبحث عن الوظائف المثالية بمدخول شهري عال؟ الوظائف التي تدخل ضمن نطاق هندسة الطاقة المتجددة والبديلة هي من أكثر تخصصات العمل طلباً في المستقبل، حيث يهدف مهندسو الطاقة إلى تحسين كفاءة وفاعلية الطاقة، من خلال إعادة وضع الخطط والمراحل الإنشائية البنائية، ويعملون على تصميم كافة المشاريع المتعلقة بتخصص الطاقة وتطويرها. كما يعمل مهندسو الطاقة ضمن حقول معينة تدخل ضمن نطاق الطاقة، مثل المشاريع المختصة في بناء البنايات الخضراء، ونظام الإضاءة، وجودة الهواء، وتوليد الطاقة، وأنظمة التدفئة والتكييف، ويسهمون في زيادة مصادر الطاقة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية والطاقة المائية والطاقة الرياحية. ومن المتوقع أن يزداد التوظيف في قطاع الطاقة المتجددة والبديلة بنسبة 108% بحلول عام 2024 في الولايات المتحدة، ليكون القطاع الأسرع نمواً والأكثر توفيراً للمهن الموجودة فيه، حيث يستطيع المتخصصون في هذا المجال العمل ضمن الوظائف التالية:
وزارة الطاقة والثروة المعدنية. شركات الطاقة. شركات الكهرباء. مجال البحث العلمي. مجال التسويق والمبيعات. شركات المقاولات من أجل متابعة المشاريع الهندسية. شركات الاستشارات الهندسية ذات الصلة بالطاقة المتجددة والبديلة. محطات توليد الطاقة. الشركات الصناعية. الوقود الحيوي. وحدات الطاقة الشمسية. وحدات الطاقة الحرارية. المختبرات العلمية والمختبرات البحثية.

5. التسويق الإلكتروني E-Marketing يعد التسويق الإلكتروني أو كما يعرف بالتسويق الرقمي من أكثر التخصصات التي يكثر الطلب عليها في مختلف الشركات والقطاعات ذات الصلة، فالتسويق الإلكتروني يتيح لك معرفة العدد الدقيق للأشخاص الذين قاموا بزيارة الصفحة الرئيسية للموقع، وذلك باستخدام برمجيات التحليل الرقمي المتاحة على منصات التسويق. كذلك تستطيع من خلال التسويق الإلكتروني معرفة نوعية الأجهزة التي يستخدمونها عند الدخول إلى الموقع، ومعرفة الأماكن التي دخلت إلى الموقع، والعديد من البيانات التحليلية الأخرى، وبالتالي تتيح لك هذه المعلومات على فتح قنوات تسويق معينة، استناداً إلى عدد الأشخاص الذين يأتون منها لزيارة موقعك. تحول التسويق الإلكتروني في الآونة الأخيرة إلى مرتكز أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في أعمال المؤسسات والمصانع والشركات التجارية المحلية والعالمية، وبالتزامن مع ذلك استطاع التسويق الإلكتروني تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، وتمكن من فتح أسواق جديدة للشركات، وتحويل الإنترنت إلى سوق مفتوح محلياً ودولياً لترويج السلع والخدمات، وتحقيق أهداف رجال الأعمال والشركات من خطط التسويق الإلكترون

6. الصحة النفسية والعقلية Psychological health قد يبدو أن مجال الصحة النفسية والعقلية من أكثر المجالات طلباً في المستقبل أمراً غريباً بعض الشيء، لكن هذا الاستغراب يتلاشى تماماً عندما ندرك أن المستشارين في مجال الصحة النفسية والعقلية قد دخلوا في كثير من قطاعات العمل في مجتمعنا المعاصر، حيث تشير التوقعات بوجود طلب كبير على المتخصصين في مجال الصحة النفسية والعقلية بنسبة 22% بين عامي 2018 و2028. وبالنظر في تفاصيل هذا التخصص فإنه يوفر فرص عمل واسعة ومتزايدة في الآونة الأخيرة، حيث يوجد العديد من مجالات العمل لرواد تخصص الإرشاد والصحة النفسية والعقلية على الشكل التالي: العمل في مراكز التوعية. العمل في مراكز الخدمات الاجتماعية. العمل في المستشفيات. مراكز الإصلاح وإعادة التأهيل. العمل في القطاعات التعليمية.
7. التعليم عن بعد online education التعليم عن بعد من الطرق الحديثة في التعليم، يعتمد على الإنترنت بشكل أساسي، وأدواته الضرورية الحاسوب والإنترنت، حيث يتلقى الطالب دروسه من الأستاذ عبر الإنترنت، من خلال التواصل عبر واحد من وسائل الفيديو المتاحة، ويستطيع المدرس تشكيل صفوف للطلاب، وإرسال المحاضرات والواجبات الدراسية عبر الإنترنت.   يستطيع المدرسون من جميع التخصصات العمل عبر التعليم عن بعد من خلال التعاقد مع المراكز التعليمية أو المؤسسات ذات الصلة. نصائح منصة الدراسة لاختيار التخصص الدراسي الأنسب لك في المستقبل قبل اتخاذ القرار باختيار التخصص الدراسي المناسب يجب على الطالب التفكير بشكل صحيح ومدروس في مجالات عمل لها مستقبل جيد، والحصول على الاستشارات اللازمة التي توجهه نحو الوصول إلى الطريق المنشود الذي يسعى إليه. لذلك ينصح الخبراء في منصة الدراسة الطلاب بوضع جملة من المعايير نصب أعينهم عند اختيار التخصص الجامعي المناسب،

ومن هذه المعايير:

•رغبة الطالب وميوله لبعض التخصصات المعينة

• الأهداف المهنية التي يسعى الطالب إلى تحقيقها

•تحديد الطالب للقدرات والمهارات الشخصية التي يمتلكها

•التعرف على الفرص المستقبلية التي يخلقها التخصص المطلوب دراسة

•مدى رواج التخصص في سوق العمل

•دراسة الدخل المحتمل من هذا التخصص في المستقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock