الجامعات الخاصة

العدد السادس من مجلة كلية القانون الكويتية العالمية

صدر العدد الخامس من مجلة كلية القانون الكويتية العالمية، وهي مجلة علمية محكمة، تتولى رئاسة تحريرها أ.د. بدرية العوضي ، وتصدر عن كلية القانون الكويتية العالمية، كجزء من أهداف ورسالة الكلية في نشر الثقافة القانونية في المجتمع على المستويين المحلي والعربي، وقد عكست الأصداء الإيجابية التي قوبلت الأعداد السابقة من المجلة من الأوساط الأكاديمية والقانونية والثقافية مدى حاجة المكتبة القانونية العربية لمثل هذا النوع من المجلات الذي يساهم في تقريب المسائل والقضايا القانونية إلى الجمهور الواسع من القراء بدلا من أن تبقى متداولة على مستوى النخبة والمختصين، وكذلك المساهمة في تطوير هذا أو ذاك من القوانين وفقا للرأي العلمي المتخصص.

وقد تضمن العدد الخامس من المجلة 6 أبحاث ودراسات، أربعة منها باللغة العربية، واثنين باللغة الإنجليزية، وتنوعت القضايا التي تمت إثارتها ومناقشتها من قبل الباحثين الذين وجدوا أن هذه القضايا تحتاج إلى النقاش والمراجعة في بعض جوانبها كونها مثيرة للجدل، كما في بحث د. صالح العتيبي – الاستاذ المشارك في قسم القانون الخاص في كلية القانون الكويتية العالمية الذي حمل عنوان “اتجاهات القضاء الكويتي في مسؤولية متولي الرقابة” وذلك وفقا لما تضمنه القانون المدني الكويتي وأحكام القضاء بهذا الخصوص. أما أستاذ القانون الخاص في كلية القانون الكويتية العالمية د. شيرين العسيلي، فقد تضمن بحثها المعنون ” تولي المرأة القضاء بين التقييد والإطلاق – دراسة مقارنة في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية” عرضا مستفيضا لآراء الفقهاء القدامى والمعاصرين المستمدة من تعاليم الدين الإسلامي حول هذه المسألة الحيوية التي مازالت الآراء تتفاوت حيالها تحفظا أو قبولا أو تأجيلا ريثما تتهيأ الظروف لتطبيقها في هذه الدولة أو تلك ومنها الكويت التي وصلت فيها المرأة إلى منصب وكيل نيابة. وعن “مدى صلاحية النظام الاقتصادي الإسلامي في إطار الاقتصاد العالمي” ركز د. أحمد أبو الوفا – أستاذ القانون الدولي العام في كلية الحقوق – جامعة القاهرة، عناصر بحثه ليخلص إلى نتيجة وهي أن الاقتصاد العالمي يحتاج للقيم والمبادئ والأسس التي اعتمدتها الشريعة الإسلامية في هذا الخصوص للحد من الأزمات الاقتصادية التي تتوالى بين فترة وأخرى، ومن جانبه قدم د. عبد الحميد الشيمي – أستاذ القانون العام المشارك في كلية القانون – جامعة قطر، بحثا بعنوان “مسؤولية الموظف عن تنفيذ الأوامر الرئاسية غير المشروعة تشريعا وقضاء – دراسة مقارنة في ألمانيا وفرنسا ومصر وقوانين مجلس التعاون الخليجي” تناول فيها باستفاضة هذه القضية التي تراوحت المواقف القانونية تجاهها بين التساهل والتشدد.

أما البحوث باللغة الإنجليزية فقد تضمنت المجلة بحثا مشتركا للدكتور منصور السعيد – أستاذ القانون التجاري في الهيئة العام للتعليم التطبيقي ود. جورج ندي – أستاذ القانون في كلية القانون – جامعة هوديرسفيلد البريطانية بعنوان ” THE LEGAL STATUS OF PETROLEUM DEVELOPMENT AGREEMENTS IN INTERNATIONAL LAW AND THE PROBLEM OF CHARACTERIZATION:بعنوان جلة بحثا للدكتور جامعة للتعليم التطبيقي ود. فيها باستفاضة هذه القضية التي تراوحت المواقف القانونية تجاهها بين نوع منا A PROPOSED WAY FORWARD

حول العقود النفطية مع ضرورة تطويرها لتتلاءم مع المعطيات الاقتصادية والقانونية المعاصرة، في حين ركز د. عباس الشمري مستشار اللغة الإنكليزية في كلية القانون الكويتية العالمية في الدراسة التي حملت عنوان ” The Significance of an English Foundation Course at the Kuwait International College of Law, (KiLaw) in Kuwait” ما يجب فعله للارتقاء بمستوى تدريس اللغة الإنكليزية في التعليم الجامعي، عبر المطالبة بتطوير تدريس هذه اللغة في المراحل الدراسية المختلفة لتحقيق النتائج المرجوة.

وتبقى إشارة أن المجلة بدأت تستقطب باحثين من خارج أساتذة كلية القانون الكويتية ومن خارج الكويت مما يؤكد ما أخذت تحظى به من احترام في أوساط فقهاء القانون والباحثين على الرغم من حداثة عهدها بالصدور بانتظام.

 

-	غلاف العدد الخامس

– غلاف العدد الخامس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock