أخبار منوعة

«فضاء إلكتروني آمن»… حملة تُحذّر من مخاطر الإنترنت على الأبناء

نظمتها وزارة الداخلية في «الأفنيوز» بالتعاون مع «نفط الكويت

-توحيد الكندري: احذروا التعامل مع روابط وسائل التواصل أو الرسائل المشبوهة
– محمد البصيري: هدفنا نشر الوعي المجتمعي بمخاطر شبكات الإنترنت
– سارة جميل: التركيز خلال الحملة على أولياء الأمور لمراقبة أبنائه

أطلقت وزارة الداخلية فعاليات حملة «فضاء إلكتروني آمن» التي تُنظمها بالتعاون مع شركة نفط الكويت، وتهدف من خلالها إلى توعية أولياء الأمور بمخاطر الفضاء السيبيراني (شبكة الإنترنت) على أبنائهم، وكيفية الاستخدام الآمن للشبكة وتطبيقاتها، للوقاية من الجرائم الإلكترونية والتصرّف الصحيح عند تعرض أبنائهم للتنمر الإلكتروني أو أيّ جريمة إلكترونية.

وحذّر مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية اللواء توحيد الكندري، من التعامل مع الروابط المرسلة من الغرباء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو أيّ رسائل مشبوهة وغير آمنة لعدم اختراق المعلومات الشخصية.

وقال الكندري، ‏على هامش انطلاق فعاليات الحملة في مجمع الأفنيوز أمس، إن الحملة تهدف إلى توعية أولياء الأمور بمخاطر الفضاء السيبيراني «شبكة الإنترنت» وكيفية الاستخدام الآمن للشبكة وتطبيقاتها للوقاية من الجرائم الإلكترونية، والتصرّف الصحيح عند تعرض أبنائهم للتنمر الإلكتروني أو أي جريمة إلكترونية.

وأضاف أن «المجرمين الإلكترونيين يقومون بالترويج للألعاب وتطبيقات، ومواقع ضارة يُمكن من خلالها الوصول إلى الضحية عن طريق دخولهم على أجهزة الحاسب الآلي وسرقة المعلومات الشخصية».

وأكد «ضرورة تحميل برامج مكافحة الفيروسات الأصلية، لعدم اختراق المعلومات الشخصية وتغطية كاميرا الحاسب الآلي عند الانتهاء من اللعب، والتقيد بالسن القانونية المسموح بها لفتح الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية». وحول التصيد الاحتيالي، أفاد بأن العملية تتم عن طريق خداع الأطفال والمراهقين، باستخدام رسائل البريد الإلكتروني عند الضغط على الروابط والمرفقات أو الرسائل النصية وغيرها.

وناشد الجميع ضرورة حماية الأطفال من المبتزين إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت، سواء من خلال الصور أو المعلومات الشخصية، مقابل طلب الحصول على المال أو القيام بأعمال غير أخلاقية.

بدوره، أوضح مدير العلاقات العامة في شركة نفط الكويت محمد البصري، أن أهداف الفعالية تتمثل بنشر الوعي المجتمعي لدى الأطفال وأولياء الأمور بمخاطر الفضاء السيبيراني، وكيفية الاستخدام الآمن للشبكة، والوقاية من أيّ اختراقات تستهدف الأطفال.

واكد البصري أن «الحل لظاهرة الاختراقات التي تستهدف الأطفال وكبار السن، هو المزيد من الحملات التوعوية التي توضح هذه المخاطر وكيفية تجنبها. فشركة نفط الكويت تتبنى كل ما يخدم المجتمع، وهي بالتعاون مع وزارة الداخلية بدأت بالحملة التوعوية، نوضح من خلالها مخاطر الفضاءالسيبيراني وذلك من خلال التواجد في الأسواق الكبيرة وتوزيع البروشورات واللقاءات بين المختصين والمواطنين والمقيميين».

من جانبها، أكدت الرائد سارة جميل من إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أن حملة «فضاء إلكتروني آمن» توعوية مشتركة بين وزارة الداخلية وشركة النفط، تهدف الى رفع مستوى الوعي لمستخدمي لشبكة الانترنت، ونشر رسائل لأولياء الأمور والأطفال بضرورة معرفة مخاطر شبكة الانترنت والأفعال المجرّمة عن طريقها، موضحة أن التركيز خلال الحملة على أولياء الأمور لمراقبة أبنائهم ومعرفة ما يقومون به خلال استخدام شبكة الانترنت، والمواقع التي يستخدمونها لحمايتهم من أيّ مخاطر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock