أخبار منوعة

زوجان حوّلا شغف الاستدامة إلى أزياء فاخرة

غير بعيد عن حارة حاجي لين في سنغافورة، في شارع غير تقليدي من المحلات التجارية وجداريات الكتابة على الجدران والبوتيكات، تقع واجهة متجر باللون الوردي الفاتح يصعب تفويتها، حيث يوجد مقعد موقف للحافلات معاد تدويره، بجانب ثلاث مرايا مرورية محدبة مخصصة لصور السيلفي. وفوق لافتة المتجر الملونة توجد مراوح هوائية موضوعة بذكاء لإخفاء فتحتين للتكييف، إنه مشهد مشرق ومبهج مليء بمواد أُعيد تدويرها، مكان أكثر ملاءمة لعلامة أزياء محلية عتيقة يُعاد تدويرها Vintagewknd.

إذا كنت من الجيل زد في سنغافورة وتحب الموضة (الجيل الذي يلي جيل الألفية، ويتكون عموماً من مواليد منتصف التسعينيات إلى منتصف العقد الأول من الألفية الثانية)، فربما تكون قد سمعت عن Vintagewknd، أو صادفت حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، أو شاهدت ملابسهم وهي تُرتدى في الشوارع.

مؤسسا العلامة التجارية، إيلين تان وإيدن تاي، وكلاهما يبلغ من العمر 30 عاماً، أطلقا Vintagewknd في عام 2015، قبل أن تنتشر فكرة الملابس المعاد تدويرها والمستدامة في سنغافورة.

وبدأ تان وتاي بيع الملابس القديمة المنسقة لأول مرة في سوق على الإنترنت قبل ثماني سنوات برأس مال أولي يبلغ 2000 دولار سنغافوري أو 1500 دولار أميركي، من جيوبهم الخاصة، حيث تحوِّل العلامة التجارية السنغافورية للمنسوجات Vintagewknd المنسوجات إلى ملابس جديدة مستوحاة من أزياء التسعينيات وعام 2000.

كانت تان تعمل كاختصاصية تسويق في صناعة النفط والغاز، بينما كان تاي لا يزال في الكلية يدرس الاقتصاد والتمويل.

في ذلك الوقت، لم يكن هناك الكثير من متاجر السلع العتيقة في سنغافورة، وكانت تستهدف فئة سكانية شابة أقل. مما دفع الثنائي إلى الانتقال لدول جنوب شرق آسيا أو اليابان أو كوريا كل بضعة أشهر للحصول على ملابس عتيقة لمتجرهم.

مصانع النسيج

في عام 2018، تركت تان وظيفتها، وقرر تاي، الذي تخرج حديثاً في المدرسة، الدخول في العمل بدوام كامل. وبدأ أيضاً العمل مع مصانع النسيج لإعادة استخدام مواد الخردة عبر جنوب شرق آسيا واليابان في ملابس جديدة.

وقالت تان: «اعتقدنا أنه يمكننا أن نفعل شيئاً لهذه المنسوجات لجعلها قابلة للاستخدام مرة أخرى، لا يرغب الجميع في ارتداء العنصر كما هو، لذلك نحاول تحديث الأسلوب، مثل قصه أو تحويله إلى فساتين».

في العام نفسه، استأجرا مستودعاً في المنطقة الشمالية الشرقية من سنغافورة، والذي تضاعف وتوسع إلى مكتب ومتجر يفتح خلال عطلات نهاية الأسبوع. ومع ذلك، فقد قاما بتحويل تجارتهم إلى المتجر الجديد. حتى الآن، قامت Vintagewknd بإعادة تدوير 50 طناً من النفايات، وإعادة إنشاء حوالي 100 ألف عنصر.

تصميمات جديدة

تنشئ تان تصميمات العلامة التجارية، ولكنها تستعين بمصادر خارجية للخياطة خارج سنغافورة لمصانع النسيج وورش العمل الأصغر لإنتاج القطع النهائية، حيث تقول: «إنهم يساعدوننا في معرفة كيفية تحويل التصميمات المعاد صياغتها التي نفكر فيها إلى خط إنتاج».

تبدأ القطع من 30 دولاراً سنغافورياً، بينما يمكن أن تكلف العناصر الأكثر تعقيداً، مثل حقائب اليد المصنوعة من الأوشحة الفاخرة القديمة، 119 دولاراً سنغافورياً.

تشتهر العلامة التجارية بإسقاط مجموعات الملابس ذات الطابع المستوحى من الرسوم الكاريكاتورية الشهيرة في التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

أفكار ضائعة

في يوليو، افتتح تاي وتان متجراً يسمى Superwasted على طول طريق حاجي، حيث يصف تان هذا المتجر بأنه المكان الذي تظهر فيه «الأفكار الضائعة»، التي لا ينتهي بها الأمر لاستخدامها تحت العلامة التجارية Vintagewknd التجارية الرئيسية.

في حين فضّل الثنائي الحفاظ على خصوصية بياناتهما المالية، قالا إن إيجار متجرهما Superwasted زاد بنسبة %50 من عام 2022 إلى 2023، حيث تم رفع القيود المفروضة على تفشي الوباء في البلاد تدريجياً.

ويتراوح الإيجار الشهري للمساحات التجارية في متاجر الحاجي لين بين 2900 دولار سنغافوري و7100 دولار سنغافوري حسب أحجامها.

الجيل Z.. يقود الطريق

ترى تان أن الجيل زد هو القوة الدافعة لحركة الموضة المستدامة، وقالت إنه حتى موظفي Vintagewknd يتكونون أساساً من الجيل نفسه، حيث يتابع بعضهم العلامة التجارية منذ سنوات.

وقال إن الفريق الداخلي يتكون حالياً من 10 موظفين بدوام كامل. من ناحية البيع بالتجزئة للأشياء، لديهم قائمة دورية من 10 موظفين بدوام جزئي.

وأضاف: «كان الكثير من موظفينا في الواقع من عملائنا أولاً، ثم أرادوا العمل هنا. لذلك يمكننا أيضاً رؤية تفسيرهم لما نحاول القيام به».

شريكان تجاريان.. وزوجان أيضاً

قال تاي عن علاقة الزوجين: «علينا أن نضحي كثيراً من أجل ما نحاول تحقيقه، حيث لا يوجد لدينا الكثير من الوقت الإضافي، يبدو الأمر كما لو كان لدينا طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات في المدرسة الابتدائية، وهذا يتطلب الكثير من الاهتمام».

وأضاف تان أن الأمر كله يتعلق بالحفاظ على التوازن، وخلق الوقت بشكل هادف، حيث يمكن أن يكونا معاً دون التعامل مع العمل.

الزوجان لديهما خطط كبيرة لـVintagewknd، بما في ذلك الشراكات مع الشركات الكبرى. في وقت سابق من هذا العام، تعاونا مع Prudential لتصوير مقطع فيديو يظهر جدة تان، ويظهر كيف أعاد الثنائي صياغة ملابسها القديمة.

لكن الهدف النهائي هو نفسه دائماً كما يقول تان: «ما نحاول القيام به هنا هو بشكل أساسي الاستفادة من أكبر قدر ممكن من نفايات المنسوجات».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock