أخبار منوعة

100 عملية تبديل مفصل للركبة… عبر الاستعانة بالروبوت في «المواساة»

أجراها الدكتور طارق رشدي… أول مَنْ استخدم التقنية في الكويت

– نسبة نجاح العمليات باستخدام الروبوت تتجاوز 97 في المئة
– المريض يستطيع المشي مباشرة بدون عكاز بعد العملية
– المفصل المستخدم للركبة يعمل بنفس طريقة الركبة الطبيعية
– مراحل علاج خشونة الركبة تبدأ عبر الطرق التحفظية والتدخل الجراحي يأتي بعد عدم الاستجابة

عبّر استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية الدكتور طارق رشدي عن فخره، كونه أول جراح عظام على مستوى الكويت يقوم بإجراء عملية تبديل مفصل الركبة بالاستعانة بالروبوت في مارس 2022، لافتاً الى إجرائه نحو 100عملية لتبديل مفصل الركبة عن طريق هذه التقنية في مستشفى المواساة الجديد، منذ ذلك التاريخ.

وأوضح الدكتور رشدي في لقاء لـ «الراي» أن «نسبة نجاح العمليات عبر الاستعانة بهذه التقنية تفوق الـ 97 في المئة»، مشيداً بما يتمتع به مستشفى المواساة الجديد من تجهيزات قبل وأثناء وبعد العملية.

ورأى أن «من الأهمية القصوى بالنسبة لمرضى خشونة مفصل الركبة المحافظة على الوزن وتقوية العضلات عبر الممارسة المنتظمة للرياضة»، محذراً من استسلام المريض في بعض الأوقات للآلام وعدم الحركة الذي لا يؤدي إلى ضعف العضلات فقط بل ينعكس سلباً على صحة المريض العامة وعلى حياته الأسرية و النفسية. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• ما أبرز المستجدات في ما يخص مجال تخصصكم وهو جراحة تبديل مفصل الركبة؟

– من بين أحدث التقنيات في الوقت الحالي هو الاستعانة بجهاز الروبوت في تبديل مفصل الركبة، حيث كنت أول طبيب في الكويت يقوم بإجراء العملية عبر هذه التقنية في مستشفى المواساة الجديد في شهر مارس الماضي، حيث يستطيع المريض المشي مباشرة بعد العملية، بدون عكاز أو وسائل مساعدة، وبدون ألم يذكر، حيث يتم الحفاظ على أربطة وعضلات الركبة.

تلبيس المفصل

• كثيراً ما يستفسر البعض عن الفرق بين تبديل أو تلبيس المفصل؟

-تبديل المفصل هو الاسم العلمي للعملية لكن فعلياً ما يتم القيام به هو تلبيس المفصل بعد برد المكان الذي به خشونة ووضع تلبيسة للمفصل.

آلاف العمليات

• كم عدد العمليات التي أجريتها في مجال تبديل المفصل؟

-تخرجت عام 1995 وبدأت عمليات تبديل المفصل تقريبا منذ 1997 وقد حصلت على الزمالة التخصصية في المفاصل المعقدة من المملكة المتحدة وقمت بإجراء آلاف العمليات، لكن ما أفتخر به اليوم بالتحديد هو كوني أول مَنْ أجرى عمليات تبديل مفصل الركبة في الكويت، عن طريق الاستعانة بجهاز الروبوت في مستشفى المواساة الجديد.

المريض هو المستفيد

• ماذا عن نسبة نجاح هذه النوعية من العمليات؟

– جميع العمليات التي قمت بإجرائها عبر الاستعانة بالروبوت تجاوزت نسبة النجاح فيها 97 في المئة، ودائماً ما تنقسم الآراء بين مؤيد ومعارض في شأن أيّ تقنية تكنولوجية جديدة، لكن نظراً لما حققناه من نجاحات عبرالاستعانة بهذه التقنية، أصبح كثير من المرضى يطلبون إجراء العملية باستخدام الروبوت فضلا عن ان الزملاء الأطباء في المستشفيات الأخرى قد بدأوا بتبني العمليات عن طريق هذه التقنية، وهذا نجاح لي ولهم حيث المستفيد الأول هو المريض.

مرحلة التأهيل

• ماذا عن مرحلة التأهيل لما بعد العملية والنصائح الخاصة بهذا الشأن؟

– من المهم ان يمارس المريض التمارين التأهيلية حتى وهو في البيت حيث لا نعتمد فقط على العلاج الطبيعي، بل لابد ان يساعد المريض نفسه في المرحلة التأهيلية، وكلما حدث ذلك كلما كانت عودته لممارسة حياته بشكل طبيعي أسرع، فجزء كبير من نجاح العملية ينطوي على درجة الوعي والتعاون بين الطبيب والمريض.

• متى يضطر المريض للجوء إلى العملية؟

– لا نذهب الى العملية مباشرة، حيث نبدأ بمراحل العلاج الأولي، عبر الطرق التحفظية متمثلة بخفض الوزن وتقوية العضلات ثم البدء ببعض الأدوية، فإذا لم تحدث استجابة ننتقل الى مرحلة العلاج بالإبر في الركبة مع العلاج الطبيعي والتأهيلي للمريض، وإذا لم يتحسّن بعد كل هذه المحاولات نلجأ الى العملية والتدخل الجراحي.

نصائح لمرضى «الخشونة»

من الأهمية المحافظة على الوزن وتقوية العضلات، وهناك مرضى لديهم خشونة لكنها لا تؤثر على أدائهم اليومي، لأن عضلاتهم قوية ومقدرتهم على المشي والحركة عالية ويقاومون الآلام وبالتالي هم مَنْ يغلبون المرض والعكس صحيح، فالاستسلام الى المرض والخشونة، وبدء زيادة الوزن وضعف العضلات قد تصل الى مرحلة عدم الاستجابة للعلاج وستضطر لإجراء العملية كما أود طمأنة مرضى الخشونة بأن جميع التقنيات الحديثة موجودة ومتوافرة في دولة الكويت ولا يوجد أيّ سبب للخوف من عملية تبديل مفصل الركبة، ولا يحتاج المرضى للسفر لتلقي العلاج.

طبيعة المفصل المستخدم

أوضح الدكتور طارق رشدي أن «المفصل المستخدم للركبة يعمل بنفس طريقة الركبة الطبيعية ويعرف بالـ (anatomical knee)، فالمريض لا يشعر بأنه اصطناعي كما يستطيع بعض المرضي الصلاة على الأرض بعد العملية».

إمكانات مستشفى المواساة

أوضح الدكتور طارق رشدي أن «مستشفى المواساة مجهز بأحدث التجهيزات لمرحلة ما قبل وأثناء العملية وبعدها من حيث الطواقم الطبية من أطباء تخدير و طاقم التمريض واختصاصيين العلاج الطبيعي وجميعهم على أعلى مستوى من الاحترافية حيث يتلقى المريض خدمة متكاملة».

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock