طلبتنا في الخارج

برامج التبادل الثقافي الأمريكي… تنوّع لافت وثري يغطي شرائح مجتمعية متنوعة

تعنى رابطة خريجي برامج التبادل الثقافي الأمريكي فرع الكويت (أوسكا) بترويج ونشر برامج التبادل المقدمة عبر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد «لما تحمله من تنوع لافت وثري يغطي شرائح مجتمعية متنوعة».
وتأسست (الرابطة) تحت مظلة سفارة الولايات المتحدة في عام 2019 في حين تخرج من البرامج المشار إليها حوالي ألفي منتسب كويتي وتعنى أيضا بضم جميع منتسبي هذه البرامج منذ الدفعة الأولى للخريجين الكويتيين عام 1966.
وبمناسبة تشكيل مجلس إدارة جديد للرابطة قال رئيسه حمد السعد لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن الرابطة تستهدف دعم خريجي (برامج التبادل) وتسليط الضوء على الإنجازات المحققة.
وأضاف السعد وهو أحد خريجي تلك البرامج أن (الرابطة) التي تتمتع باستقلالية تامة تسعى إلى التواصل مع منتسبي برامج التبادل إلى جانب تلاقي الخبرات وفتح قنوات التواصل المستمر فيما بينهم.
وأفاد بأنَّ (الرابطة) تسعى إلى تنظيم الفعاليات والندوات وتبادل الخبرات الخاصة بالخريجين فضلاً عن العمل والمشاركة في أعمال مجتمعية ومناسبات إنسانية منها احتفالية الأولمبياد الخاص الكويتي المعني بذوي الإعاقات الذهنية الذي أقيم بمناسبة أعياد دولة الكويت الوطنية.
ورأى أن (برامج التبادل) العشرة التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية «تمنح منتسبيها فرص تطوير وصقل المهارات كما تسهم في استثمار الطاقات وتنميتها لصالح خدمة البلاد علاوة على توطيد العلاقات بين البلدين».
وأوضح السعد أن (برنامج الزائر الدولي للقياديين) على سبيل المثال يعد أبرز تلك البرامج ويستهدف المتميزين في مجالات مختلفة ومدته ثلاثة أسابيع.
وأضاف أن من البرامج المهمة (التبادل الشبابي والدراسي) الموجه لطلبة الصفين التاسع والعاشر ويمتد لسنة دراسية كاملة إذ يركز على الخدمة المجتمعية والتطوع ويتم التقدم عليه عبر مؤسسة (امديست) وهي منظمة أمريكية غير ربحية تعمل في أنشطة التعليم والتدريب منذ 1951 بإشراف من السفارة الأمريكية.
ولفت إلى برنامج (الكتابة الدولي) المعني بالكتاب والمؤلفين والأدباء ويستهدف تنمية المهارات واستثمار الطاقات في مجال الكتابة ومدته عشرة أسابيع وغيرها من البرامج المهمة والمطورة للقدرات والإمكانات.
وأضاف أن برنامج (فولبرايت لمساعدي تدريس اللغة الأجنبية) يستهدف بدوره معلمي اللغة الإنجليزية للمشاركة في تدريس اللغة العربية (اللغة الأم) داخل الولايات المتحدة.
وأشار إلى برنامج (فولبرايت للزائرين الباحثين) الموجه للحاصلين على شهادة الدكتوراه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والآداب التي تمتد لستة أشهر وتتيح للمتقدم إليها أن يشارك في تقديم بحوث بالتعاون مع جامعات ومؤسسات علمية أمريكية.
ونوه إلى برنامج (التبادل الرياضي) الممتد لأسبوعين في الولايات المتحدة ويستهدف الرياضيين والمدربين لتنمية المهارات في مجال الصحة الرياضية والتعاون الرياضي وبرنامج (دراسة المعاهد) بمدة زمنية من خمسة إلى ستة أسابيع لطلبة البكالوريوس والباحثين والمعلمين وتركيزه على العلوم والأبحاث والثقافة الأمريكية.
وأفاد السعد بأنَّ هناك ثلاثة برامج متبقية لكنها غير متاحة حاليا مثل (المنح الصغيرة) لتعليم اللغة الإنجليزية موجه للأشخاص المميزين من ذوي الدخل المحدود من سن ال13 إلى 20 سنة ومدته سنتان لتعلم اللغة الإنجليزية و(غولدمان ساكس النسائي للريادة) الذي يستهدف النساء لتدريبهن على مهارات ريادة الأعمال وأخيراً (التبادل العالمي لطلاب البكالوريوس) للطلاب المتميزين لتثقيف وتنمية المهارات والخدمة المجتمعية ومدته أربعة أشهر وجميعها تقام في الولايات المتحدة.
يذكر أن أول رئيس للرابطة المهندسة شريفة الشلفان عضو المجلس البلدي الحالي وهي إحدى خريجي برنامج (الزائر الدولي للقياديين).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock