وزارة التربية

د.مبارك الطشة ماعدد حالات الحرمان من الاختبارات بسبب الغش خلال السنوات الخمس الأخيرة؟

وجه النائب د. مبارك الطشه سؤالاً إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د.حمد العدواني، عن عدد حالات الحرمان من الاختبارات بسبب الغش خلال السنوات الخمس الأخيرة ونصَّ السؤال على ما يلي :

نشرت إحدى الصحف أخيراً خبراً يفيد بحرمان 834 طالبا من اختبارات الصف الثاني عشر بسبب الغش، وذكرت إن أكثر حالات الحرمان كانت بسبب الخروج عن اللوائح والقوانين المنظمة لسير اللجان واستخدام سماعات الغش في الاختبارات، وحذرت من أن «الغش الالكتروني» أصبح ظاهرة سنوية تتجدد مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم بلغ إجمالي عدد حالات الحرمان من الامتحانات بسبب الغش مع نهاية اختبارات الفصل الدراسي الأول للصف الثاني عشر للعام الدراسي 2023/2022؟ مع تزويدي بجدول تفصيلي، يتضمن توزيع تلك الحالات بحسب المنطقة التعليمية، والمادة الدراسية، والنوع (ذكور/ إناث).
2- جدول يبين عدد حالات الحرمان من الاختبارات بسبب الغش خلال السنوات الخمس الأخيرة (2018 و 2019 و 2020 و 2021 و 2022).

3- هل أجرت الوزارة أو أي من المراكز التابعة لها أي دراسات أو بحوث أو أعدت أي تقارير في شأن ظاهرة الغش إجمالا، لاسيما ظاهرة «الغش الالكتروني»؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما أهم النتائج التي توصلت إليها؟ وما أسباب الظاهرة؟ وما العوامل التي أسهمت في انتشارها؟ وكيف يمكن مواجهتها والحد منها؟ وما الآثار والنتائج المترتبة عليها مستقبلا فيما يتعلق بالتسجيل والقبول في الجامعات؟ وما انعكاساتها على سوق العمل؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من تلك الدراسات والبحوث.

4- ما الإجراءات المتبعة مع حالات الغش والقواعد والنظم المعمول بها؟ وهل اتُخذ إجراء موحد في كل الأحوال؟ وهل هناك بدائل مختلفة يطبق أحدها بحسب الحالة؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من القرارات واللوائح المنظمة لإجراءات التعامل مع حالات الغش والسند القانوني لها.

5- هل أجرت وزارة التربية أي دراسات أو بحوث في شأن الإجراءات الاستباقية أو الوقائية لمنع الغش؟ وهل دُرست تجارب دول أخرى أو نظم تعليمية مختلفة في الرقابة على الامتحانات؟ مع تزويدي بها -إن وجدت-.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock