أخبار منوعة

«التقدم العلمي» استعرضت إعداد البحوث الطبية مع محاضرين من «هارفارد»


نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالتعاون مع محاضرين من جامعة هارفارد ورشة عمل تدريبية مكثفة، للعاملين في القطاع الطبي الكويتي، عن كيفية إعداد البحوث الطبية المتخصصة. استهدفت تعريف المشاركين فيها بكيفية كتابة الأبحاث الطبية بصورة منهجية، واستخدام الإحصاءات وتفسير نتائجها.

قدّم الورشة، التي استمرت أسبوعاً على مدى فترتين من تاريخ 8 – 19 يناير 2023، وعقدت في مقر مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، عدد من المحاضرين من جامعة هارفارد الأميركية، وشارك فيها أطباء كويتيون ومتخصصون في البورد الكويتي لطب الأسنان.

كما شارك في تقديم الورشة عدد من الباحثين المتميزين من جهات أخرى، منهم الباحثة في معهد دسمان للسكري والمحاضرة في جامعة هارفارد د.هند القادري، والمحاضر في جامعة هارفارد د. خالد الطبطبائي، ود. محمد البرجس من وزارة الصحة.

وقالت نائب المدير العام للبرامج الإستراتيجية في المؤسسة د.خولة الشايجي إن هذه الفعالية العلمية التي تنظمها المؤسسة تسعى إلى التركيز على رفع قدرات الباحثين وتعريف الأطباء الكويتيين في جميع التخصصات الطبية بأساسيات البحث العلمي، وكيفية القيام بالأبحاث في مواضيع تتناسب مع تخصصاتهم، وتمس جوانب طبية معينة، تسهم نتائجها في تطوير الجوانب الطبية قيد الدراسة.

وأضافت أن هذه الورشة التدريبية تمكنهم من كيفية وضع حلول واقعية للمشكلة التي يتم طرحها من خلال البحث، وسد فجوة معرفية في المجالات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم في مجال نشر البحوث في المجلات العالمية المحكمة.

كما أفادت د.الشايجي بأن المشاركين من الأطباء قد تدربوا في هذه الورشة على استخدام برامج إحصائية طبية متقدمة، والتي سيتمكنون عن طريقها من إجراء الإحصاءات والتقييمات الرقمية الطبية بكفاءة عالية. وفي نهاية الورشة قيمت البحوث المقدمة لها، من قبل لجنة تحكيم مكونة من باحثين من جامعة الكويت.

وتأتي هذه الورشة في إطار حرص مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على تطوير قدرات الباحثين وكفاءاتهم، والاستفادة من خبرات المؤسسات العالمية الرائدة، وإدراكا منها بأهمية البحث العلمي في جميع المجالات والتخصصات، من أجل بناء قاعدة صلبة لمنظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة والمعرفة العلمية في المجتمع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock