وزارة التربية

إحالة قروب تسريب اختبارات الثانوية إلى النيابة العامة

•العدواني: لن نسمح بالغش في الامتحانات وحريصون على نزاهتها

واصل رجال قطاع الأمن الجنائي، ممثلاً في الإدارة العامة للمباحث الجنائية، إدارة الجرائم الإلكترونية، تحرياتهم – بالتنسيق مع وزارة التربية – في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة، وأحال رجال المباحث، صباح أمس، 4 متهمين في القضية الى النيابة العامة، وهم 3 مواطنين (رجلان وامرأة) ووافد سوري. وأبلغت مصادر أمنية مطلعة أن النيابة العامة حققت مع المتهمين الأربعة، وقررت حجزهم على ذمّة القضية، وطلبت المزيد من التحريات حول القضية، لافتة الى أن رجال المباحث تمكّنوا أيضاً من تحديد هوية شخصين آخرين يديران حسابات خاصة بتسريب الامتحانات، لافتة الى أن أحدهما متوار عن الأنظار، فيما سلّم الآخر نفسه، مدعياً أنه لا يعلم أي شيء عن التسريب.

تحديد متهمَين جديدين أحدهما سلّم نفسه والآخر لا يزال متوارياً

وأضافت المصادر أن الإدارة العامة للمباحث الجنائية/ إدارة الجرائم الإلكترونية، تمكنت من تحديد نحو 500 طالب وطالبة، عُثر على أسمائهم وأرقام هواتفهم في هواتف المتهمين الذين تمَّ القبض عليهم، لافتة الى أن رجال المباحث، يعملون حالياً – بالتنسيق مع وزارة التربية – على مطابقة تلك الأسماء مع أوراق الامتحانات، والتأكد من أنهم استفادوا من تسريب الامتحانات، وحلّها عن طريق السماعات الخاصة. وذكرت أن الوافد السوري اعترف على المتهمين الثلاثة، وأحدهم مدرس للتربية البدنية بمنطقة الفروانية التعليمية، وأنهم كانوا يحوّلون «اللينكات» التي يتم من خلالها دفع المبالغ المالية من قبل الطلبة والطالبات على حسابه الشخصي، ومن ثم يسلّم المبالغ للمتهمين الثلاثة مباشرة في منازل بعضهم بالمنطقة العاشرة. وأوضحت المصادر أن رجال المباحث استمعوا أيضاً الى إفادات بعض الطلبة الذين أدلوا بدورهم بمعلومات خطيرة حول عمليات التسريب ونظام «القروبات» الخاصة بالغش، والتي يتم الإعلان عنها في وسائل التواصل، وهي «قروبات» خاصة بالصف الثاني عشر بشقيه العلمي والأدبي، وتقسم كذلك الى قروب للطلبة وآخر للطالبات، موضحين أن مبالغ الاشتراك في القروب الواحد تتراوح بين 100 و150 دينار، كما أن سماعات الغش شهدت ارتفاعاً كبيراً في سعرها، ووصلت الى 150 ديناراً للسماعة الواحدة.

500 طالب عُثر على أسمائهم وأرقامهم في هواتف المتهمين

من جانب آخر، أبلغت مصادر مطلعة أن أحد المتهمين الذين ألقي القبض عليهم، ويعمل معلما بوزارة التربية، هو قريب نائب سابق حاول التدخل للملمة الموضوع واحتوائه، وحلّه بشكل ودي، إلا أنه ووجه بالرفض القاطع من قبل رجال الأمن الجنائي، الذين أصروا على إحالة المتهم وشركائه الى النيابة العامة.

مكافحة الغش

وتزامناً مع مواصلة طلبة الثانوية العامة اختباراتهم أمس، شدد وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني على ضرورة محاربة ظاهرة الغش في الامتحانات، وعدم السماح بهذه الآفة في المؤسسات التربوية، مشيداً في الوقت نفسه بأداء الادارات المدرسية، وعمل المراقبين في ضبط سير اللجان وحسن التعامل مع الطلبة أثناء أدائهم للاختبارات. ونقلت المصادر التربوية عن العدواني حرصه على نزاهة الاختبارات خلال تفقده أمس ثلاث مدارس هي ثانوية أنس بن مالك الثانوية للبنين، والفروانية الثانوية للبنات، وأميمة بنت ربيعة الثانوية للبنات.

وقالت مديرة ثانوية بنت الربيعة إن الوزير العدواني اطمأن على سير اللجان ومتابعة الطالبات، لافتة إلى أن «الوزير أبدى ارتياحه الشديد لما رآه، وتمنى للطالبات التوفيق والنجاح».

1033 حالة حرمان في 3 أيام

بينما أعلنت وزارة التربية تسجيل 199 حالة حرمان و2417 حالة غياب في ثالث أيام اختبارات الثانوية العامة، بلغ إجمالي عدد حالات الحرمان في الأيام الثلاثة الأولى للاختبارات 1033 حالة، هي 472 في اليوم الأول، و362 في اليوم الثاني و199 في الثالث. ولفتت مصادر تربوية إلى أن عدد حالات الحرمان بدات بالانخفاض يوماً بعد يوم بسبب تخوف الطلبة «الغشاشين» من تطبيق لائحة العقوبات المشددة التي أاقرتها التربية عام 2019.

المصدر:الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock