قسم السلايدشوجامعة الكويت

زيارة السفير الإماراتي إلى مركز علوم البحار بجامعة الكويت

استقبل القائم بأعمال عميد كلية العلوم الدكتور محمد حسين بن سبت سعادة سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دولة الكويت الدكتور مطر حامد النيادي، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2022/11/1 في علوم البحار في الفنطاس ضمن إطار التعاون المشترك بين الطرفين.
وحضر اللقاء كل من القائم بأعمال نائب عميد كلية العلوم لمركز علوم البحار ورئيس قسم علوم البحار الدكتورة هدى محمود، والدكتور محمد المكيمي، وعدد من قياديي الكلية وأعضاء الهيئة الأكاديمية بمركز علوم البحار، وهدف اللقاء إلى تعزيز التعاون البحثي الأكاديمي والطلابي، والسعي لوضع اتفاقية تفاهم مع جهات حكومية مهتمة في البيئة البحرية.
وتضمنت الزيارة جولة ميدانية في أرجاء مركز علوم البحار والمختبرات للتعرف على مرافق المركز.
وبهذه المناسبة أعرب د. محمد المكيمي عن سعادته بزيارة سعادة سفير الإمارات العربية المتحدة، مبينًا أنّ برامج قسم علوم البحار تم إنشاؤها في عام 2014، وهو مركز تابع لكلية العلوم في مدينة صباح السالم الجامعية؛ ونظرا لطبيعة العمل تم إنشاء المركز في منطقة الفنطاس لقربها من الساحل وذلك لسهولة جمع العينات والعمل الميداني.
وأشار د. المكيمي إلى أن عمل مركز علوم البحار يصب في تحقيق أهداف رؤية الكويت 2035 من حيث البيئة المستدامة والثروة البيئية والمحافظة على البيئة البحرية.
وأضاف د.المكيمي أن تخصص علوم البحار يتفرع إلى أربعة أقسام رئيسية وهي فيزياء البحار وكيمياء البحار وجيولوجيا البحار وأحياء بحرية، ويقوم طلبة القسم بدراسة التفرعات الأربعة والتداخل فيما بينها ؛ وذلك ليتمكن الطالب عند تخرجه من برنامج البكالوريوس في علوم البحار من الإلمام بالأعمدة الرئيسة في علم البحار وأساسياته، مبيناً المقررات المدرجة في صحيفة تخرج الطالب؛ فهناك مواد رئيسية في جامعة الكويت ثم المواد الإلزامية في كلية العلوم ثم يشرع الطالب في دراسة مقررات علوم البحار.
وأفاد د. المكيمي أنه تم تجهيز المركز بأحدث الأجهزة للعمل الميداني والمختبرات في كلية العلوم بمختلف مواقعها؛ تشجيعًا للطلبة لعمل الأبحاث ونشرها في المجلات العالمية المحكمة، ومشاركة الأبحاث ضمن أوجه التعاون الكثيرة في برنامج التبادل الطلابي، والتعاون لعمل مشاريع مشتركة بين طلبة مركز علوم البحار وطلبة الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ونوه د. المكيمي بأن مركز علوم البحار عضو مشارك في المشروع الوطني للقمر الاصطناعي الأول المصنع من قبل طلبة كلية العلوم كويت سات ١، ويتطلع المركز إلى توسيع أفق التعاون المشترك بين الطرفين في مجال علوم البحار والبيئة البحرية من خلال اتفاقيات مستقبلية بين الجهات المختصة، والسعي لإنشاء فريق عمل خليجي يغطي البيئة البحرية في الخليج العربي ابتداءً من الشمال ووصولاً إلى الجنوب وذلك بهدف دراسة البيئة البحرية والمتغيرات والمؤثرات على الكائنات البحرية فيها، ودعم التعاون البحثي والدراسات الأكاديمية الشاملة ككيان واحد.
وفي نهاية الجولة عبر سعادة السفير د. النيادي عن شكره وتقديره لجهود المركز واعتبر المركز مفخرة لجامعة الكويت ودولة الكويت أيضاً.
واقترح مجموعة من الجهات للبدء في تفعيل مذكرات التفاهم معها مثل أكاديمية الشارقة البحرية وجامعة خليفة.
ومن جهته أعرب الدكتور محمد بن سبت القائم بأعمال عميد كلية العلوم عن شكره لسعادة السفير على هذه الزيارة ، وأبدى استعداد الكلية لتعاونات علمية وأكاديمية أخرى مستقبلية مشتركة بين البلدين من شأنها أن تعزز البحث العلمي المشترك بين البلدين.

يذكر أن مركز علوم البحار -الفنطاس أنشئ في العام الأكاديمي2015/2014 تحت مظلة كلية العلوم في جامعة الكويت. ويعتمد في جانب كبير منه على التعليم الحقلي لتمكين الطلاب من دراسة علم البحار طبقاً لمتطلبات كلية العلوم، حيث يضم المركز 40 مختبراً علمياً إلى جانب الفصول الدراسية.
ويعتبر من المراكز الحيوية المتقدمة في كل ما يتعلق بعلوم البحار، و يقدم القسم العلمي الدرجة الجامعية في تخصص علوم البحار لخريجيه كما يقوم بتقديم علوم البحار كتخصص مساند.
ومجالات البرنامج التدريسي لقسم علوم البحار هي : (بيولوجيا البحار – كيمياء البحار- فيزياء البحار – جيولوجيا البحار).
ويوفر القسم العديد من التسهيلات في هذا المجال منها :
أحواض مختلفة الأحجام لزراعة وحفظ الكائنات البحرية .
توفير مياه البحر من خلال تمديدات خاصة .
قوارب بحرية تسهل الرحلات الميدانية وجمع العينات .
المجموعات الحيوانية والنباتية والمعشبة البحرية مما يدعم المهام التعليمية والبحثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock