جامعة الكويت

العلوم الاجتماعية أقامت ملتقى التطوير الثالث لقسم علم النفس

2220151203

كتبت : أفراح الخشتي – فاطمة العطار

تصوير : بنسيمون جوزيف

تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبدالرضا علي أسيري أقام قسم علم النفس في جامعة الكويت ملتقى التطوير الثالث لقسم علم النفس، وذلك بحضور رئيس قسم علم النفس د. عثمان الخضر، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية، على مسرح المغفور له الشيخ عبد الله الجابر الصباح بالحرم الجامعي بالشويخ.

وبهذه المناسبة ألقى عميد كلية العلوم الاجتماعية عبدالرضا أسيري قال فيها : “أن هذا الملتقى يهدف إلى تطوير العملية التدريسية والبحثية والإدارية من خلال التوصل إلى الطريقة العلمية المثلى لتعليم الطلبة , وأضاف أن الملتقى يبحث مسألة تحقيق التميز التدريسي وموضوع خريجي قسم علم النفس وسوق العمل والعديد من المواضيع ذات أهمية”.

وأوضح أ.د. أسيري أن الهدف المنشود من عملية التطوير هو إحداث نقلة نوعية شاملة على المستوى الأكاديمي والتعليمي والإداري مؤكدا على أهمية تقديم أجود وأحدث البرامج التدريبية لتحقيق الأهداف المرسومة بأقل جهد ووقت وكلفة , ويرى أسيري أن الاهتمام المتزايد بالتطوير يوفر فرصاً أكبر لتخطيط عملية التطوير وتنفيذها ومتابعتها وفق أسس ومبادئ مدروسة و واضحة.

وتابع أسيري حديثه قائلاً : ” إن التدريب والتأهيل الأكاديمي يعد جزءاً من عملية التنمية المهنية للتغلب على صعوبات العمل والتحديات الجديدة, وأن مسؤولية تحديد الاحتياجات التدريبية مسؤولية مشتركة بين الموظف والجامعة, وعلى الجامعة توفير فرص المشاركة في البرامج والأنشطة التدريبية لجميع الموظفين وفق برنامج زمني حسب الاحتياجات التدريبية والأولويات”.

وذكر أن تطوير التعليم من القضايا الملحة نظراً للتحديات التي يفرضها هذا العصر وأوضح أن نجاح أي مشروع تعليمي حديث يرتكز على عنصرين مهمين هما: التقنية ومهارات التواصل والاتصال لأنهما يسهمان بشكل مباشر في تطوير العناصر العلمية والعملية , وشدد على مسألة حسن اختيار أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي الخبرة الذين لديهم القدرة على تحقيق الجو الدراسي المناسب للمعلم والمتعلم من خلال حسن التعامل والتفهم للمشاكل التي تحدث والنظر إليها بعين خبيرة بعيدة عن التزمت والتحيز و تحويل المناهج الدراسية إلى مناهج علمية وليست نظرية مسألة في غاية الأهمية.

وأثنى أسيري على دور قسم علم النفس في عقد ملتقى سنوي لمناقشة أفكار ومتطلبات هيئة التدريس لتطوير القسم ومناقشة المعوقات العلمية والتعليمية والاحتياجات الطلابية وتقييم ما يقدمه عضو هيئة التدريس للطلبة وتقييم ما تم انجازه على ارض الواقع والوصول إلى افصل المقترحات والتوصيات لتطوير القسم سواء على الصعيد التدريسي أو البحثي أو الإداري.

ومن جانبه قال رئيس قسم علم النفس د. عثمان الخضر : ” يسعدنا أن نلتقي معكم مع برنامج جديد وطموح من برامج قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية .. ملتقى التطوير الثالث لقسم علم لنفس” تحت شعار “نحو قسم علمي أكثر تميزا”، فنحن نرغب في قسم علم النفس بتطوير ذواتنا وتسديد ثغراتنا، وترتيب البيت الداخلي، والوصول إلى أعلى ما تسمح به إمكاناتنا وطاقاتنا، وهو هدف يتحقق بالعمل المستمر والدؤوب فنحن نؤمن بأن النجاح ليس محطة بل رحلة نهايتها أقصى ما تسمح به أحلامنا وطموحاتنا “.

وتابع حديثه قائلا: ” نسعى من خلال هذا الملتقى إلى إشاعة ثقافة التطور والنجاح فنحن ننظر إلى هذا الملتقى باعتباره حلقة وأداة من أدوات عملية التطوير التي بدأها القسم عندما أقر مجلس القسم وثيقة أسماها ” تطوير قسم علم النفس .. خارطة الطريق “، وأن التغيير سنة من سنن الحياة فكل شيء فيها تغير ونماء حتى قيل إن الحقيقة الثابتة هي أننا نتغير وإن لم تخطط للنجاح فقد خططت للفشل ولأن التطوير رحلة وليس محطة، وأصبح هذا الملتقى تقليدا سنويا في أول أسبوع من الفصل الثاني بإذن الله، ويعكس المؤتمرات العلمية التي تركز على جهود وإنتاجات العلماء والباحثين فإن هذا الملتقى يقوم أساسا على كل طاقم القسم من أعضاء هيئة التدريس، ومساعدو المدرس، والمساعدون العلميون، وفنيوا المختبرات، والهيئة الإدارية المساندة، وحتى عاملي الخدمات الذين لهم دور في القسم فهم المتحدثون، وهم المعقبون، وهم المستمعون.

وفي الختام تقدم د. الخضر بالشكر الجزيل لكل من ساهم في جعل فكرة هذا الملتقى حقيقة قائمة تشهدها اليوم، وشكر العميد على تشريفه ورعايته لهذا الملتقى، وأعضاء الكلية،واللجنة التحضيرية على جهودهم المبذولة.

222015120422201512062220151207

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock