وزارة التربية

قطار العام الدراسي ينطلق الأحد بدوام «الرياض»

ندب 4 منفذات خدمة لكل روضة ومدرسة ابتدائية إضافة إلى عمالة الشركات

 

يعود صباح الأحد دوام المدارس إلى وضعه المعتاد قبل جائحة كورونا، إذ تنتظم المعلمات والإدارات المدرسية بمرحلة رياض الأطفال في الدوام الرسمي الذي ينطلق في السابعة والنصف صباحاً وينتهي في الـ 12:20 بعد الظهر، ليتبعهم دوام العاملين بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة صباح بعد غد الثلاثاء، ثم العاملين بالمرحلة الثانوية صباح الأحد 18 الجاري.
يأتي ذلك بعد أن أقرت «التربية» نظام العودة الكاملة باعتماد وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف القرارات الخاصة بذلك، وإصدار وكيل الوزارة د. علي اليعقوب القرارات واللوائح المنظمة لآلية الدوام والمواعيد للعام الدراسي الجديد 2023/2022.
وحددت «التربية» بدء دوام جميع المراحل الدراسية ليكون عند الساعة 7:30 صباحاً، على أن ينتهي دوام رياض الأطفال عند الـ 12:20 ظهراً، والمرحلة الابتدائية عند الـ 1:30 والمرحلتين المتوسطة والثانوية عند الـ 1:35 بعد الظهر، على أن يتخلل اليوم الدراسي فرصتين ويكون زمن كل حصة دراسية 45 دقيقة، حيث من المقرر عودة أطفال الرياض وطلبة الابتدائي في 25 الجاري، بينما يعود طلبة المتوسط والثانوي في 2 أكتوبر المقبل.
وفي السياق، قالت مصادر تربوية إن توحيد موعد انتهاء الدوام لثلاث مراحل دراسية يتسبب في ازدحام واختناق مروري بالمناطق السكنية، لافتة إلى أنه كان من الأفضل وضع توقيت مختلف لانتهاء الدوام لكل مرحلة دراسية، حيث يكون هناك فارق لا يقل عن 10 دقائق لتجنّب الاختناقات المرورية أمام المدارس.
ندب 4 منفذات خدمة
وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن الجهات المعنيّة بـ «التربية» تعمل على تجهيز وتهيئة المباني المدرسية لاستقبال المعلمين والطلبة، موضحة أن القطاع الإداري أصدر قرارات بندب 4 منفذات خدمة لكل روضة ومدرسة ابتدائية، إضافة إلى عمالة شركات التنظيف، وذلك لضمان وجود العدد الكافي لتنظيف المدارس، لاسيما أن مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي تتطلبان وجود عاملات بعدد أكبر من بقية المراحل، وذلك لتنظيف مرافق المدرسة ودورات المياه بشكل مستمر.

إلى ذلك، أكدت المصادر أن نسبة تصل إلى 20 بالمئة من المباني المدرسية في مرحلة رياض الأطفال لا تزال غير جاهزة من حيث النظافة، لافتة إلى أن بعض الإدارات المدرسية قامت بجهود شخصية بتنظيف المباني وترتيبها استعدادا لدوام المعلمات اليوم.
7 عقود للصيانة
وفيما يخصّ الصيانة، أكدت المصادر أن قطاع المنشآت التربوية انتهى من إجراءات دراسة العقود الخاصة بصيانة المدارس، حيث تمت التوصية بتوقيع 7 عقود منها عقد يخص تعليمية العاصمة للمنطقة الأولى بـ 4.650 ملايين دينار، وعقد لمدارس «تعليمية الفروانية» للمنطقة الأولى بـ 3.400 ملايين، وعقد لمدارس «تعليمية الجهراء» للمنطقة الثانية بـ 3.244 ملايين، وعقد للديوان العام للوزارة للمنطقة الأولى بـ 3.532 ملايين، وعقد لمنطقة حولي التعليمية بـ 3.916 ملايين.
وأوضحت المصادر أن «المنشآت» استندت في توصيتها بشأن العقود إلى المادة 53 من القانون 49 لسنة 2016 للجهاز المركزي للمناقصات والخاص بأسس التقييم ومعايير المقارنة بين العطاءات وكذلك المادة 58 من ذات القانون، حيث قامت الوزارة بالاسترشاد بأسعار السوق المحلية، وتم الطلب من المناقصين الأقل سعرا تقديم جدول تحليل للأسعار يوضح أسس ومعايير الخصم الذي قدموه، والتي جاءت متدنية عن القيمة التقديرية للعطاءات.
وذكرت أن توصية «المنشآت» سترفع للقطاع المالي الذي سيرفعها إلى لجنة المناقصات المركزية، وهي الجهة التي لديها صلاحيات القبول أو الرفض، لافتة إلى أن مسؤولي الوزارة سيجتمعون مع «المناقصات» لبحث الموضوع قريبا وإنهاء إجراءات العقود.

استكمال تجهيزات 4 رياض جديدة

علمت مصادر أن الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية تعمل على سرعة تجهيز روضتين للأطفال في منطقة الظهر، كانتا مدرستين ابتدائيتين، إضافة إلى روضتين في منطقة صباح الأحمد، مبينة أنه يتم إعداد هذه المباني لتكون في جاهزية تامة مع عودة الأطفال في 25 الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock