أخبار منوعة

«منتدى المرأة» يوصي بسن تشريعات تكفل حقوق رائدات الأعمال

أوصى المنتدى العربي الثاني للمرأة العاملة بصياغة إطار قانوني يكفل حقوق رائدات الأعمال، وينظم العمل في إطار الاقتصادات الرقمية، وتعزيز واستحداث بيئات تمكينية لدعم الرقمنة من خلال إعادة تأهيل القوى العاملة العربية خاصة بالنسبة للإناث، لمواجهة التحديات التي يفرضها عصر الذكاء الاصطناعي والثورة التكنولوجية.
وطالب المنتدى، الذي جاء تحت عنوان «مستقبل ريادة الأعمال النسائية في ظل الاقتصاديات الرقمية»، ونظمته وزارة العمل في عمان، بالتعاون مع منظمة العمل العربية، في منتجع ميلينيوم صلالة، بتطوير منظومة الإحصائيات والمؤشرات المستجيبة للنوع الاجتماعي، بهدف وضع وتقييم السياسات والبرامج اللازمة لتعزيز وجود المرأة في الاقتصاد الرقمي، وتهيئة البنى الأساسية وتطويرها لتوسيع خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصال وإتاحتها للجميع دون تمييز.
كما أوصى المنتدى بضرورة تبني استراتيجيات الشمول المالي التي تهدف إلى تحسين وصول المرأة إلى التمويل والخدمات المالية الرقمية المرتبط به، وتعزيز الحوار الاجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين في مختلف القضايا التي تهم المرأة العاملة، لاسيما تطوير البرامج المشتركة لتعزيز مهارات المرأة في تحليل البيانات، وتطوير إمكاناتها في ريادة الأعمال، داعيا إلى توجيه الطلبة نحو مبادئ المساواة بين الجنسين في العمل والإنتاج والابتكار وتصميم وإدارة المشروعات، من خلال تبني نهج تعليمي مبكر بأهمية ريادة الأعمال للمرأة وللمجتمع ككل.

محاور المنتدى
وتناول المنتدى عدة محاور في الأطر المؤسسية والتشريعية لريادة الأعمال النسائية وبناء قدرات رائدات الأعمال: «التعليم والتدريب الرقمي»، وشارك فيه عدد من المسؤولين والاختصاصيين وصنّاع القرار من خلال أوراق عمل تتعمق في طرحها حول العمل على تعزيز إسهامات القطاع الخاص في جذب وزيادة عدد رائدات الأعمال؛ المشتغلات بالأعمال الرقمية، ووضـع قاعدة علمية وتدريبية لدفع المرأة للقيام بدور أكبر ضـمن قوى العمل الرقمية، وتزويدها بالأدوات والمهارات التي تحتاج إليها.
كما ناقش الحد من العوائق التي تحول دون مشاركة المرأة في قوة العمل عن طريق وضـع ترتیبات أكثر مرونة للعمل عن بعد، وإيجاد فرص جديدة عبر الإنترنت، وتطوير بيئة التجارة الإلكترونية، وتخصيص برامج مرنة تستهدف رائدات الأعمال المستخدمات للبيئة الرقمية والأدوات التكنولوجية.
وترأست الأمينة العامة المساعدة في لجنة شؤون عمل المرأة بمنظمة العمل العربية د. سناء العصفور الجلسة الرابعة للمنتدى، والتي جاءت تحت عنوان «رائدات الأعمال التحديات والحلول».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock