جامعة الكويت

د. شملان القناعي: نحث الجميع على الاستفادة من ميزانية الأبحاث والمهمات العلمية في الجامعة

رفعة الجامعة بأبحاثها وسبل تسهيل نشرها

الأقسام هي من تحدد مجلاتها وتخصصاتها

إعادة تعريف مصطلح «العالمية» ضرورة

أكاديميا | جامعة الكويت – متابعات

أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د. شملان داود القناعي أنَّ هناك جدل واسع حول معايير نشر الأوراق العلمية في المجلات العلمية وحول تحديد قائمة جديدة متشددة للمجلات العلمية المعتمدة جامعة الكويت للحد من المجلات المستغلة وغير الموثوقة.
وأوضح القناعي أنّه من المفترض أنَّ معظم المجلات المستغلة وغير الموثوقة غير مدرجة أصلاً في قواعد البيانات والتصنيف المعتمد والمعترف به عالمياً من قبل (JCR) و(SCOPUS على سبيل المثال- وهي من قواعد البيانات المعترف بها عالميا والمعتمدة في جامعة الكويت. كما أوضح أنّه لابد من توافر قائمة بأسماء المجلات المستغلة وغير الموثوقة التي يجب استبعادها دون استبعاد . دور نشر بأكملها من قائمة دور النشر المعتمدة في جامعة الكويت.
وأكد القناعي أنَّ القسم العلمي هو المختص في تحديد المجلات العلمية المعتمدة في الاختصاص وتحديد عدد ضئيل من دور النشر المعتمدة يعتبر تدخل في اختصاص القسم العلمي وسيؤدي حتماً إلى تخفيض الإنتاجية البحثية للأقسام العلمية وعزوف أعضاء هيئة التدريس عن البحث العلمي. وشدد الرئيس القناعي على وجوب توافر قاعدة بيانات واضحة للمجلات العلمية المعتمدة من جامعة الكويت دون الحاجة للرجوع إلى مكتب مساعد العميد للشؤون الأكاديمية للبت في قبول المجلات من عدمه.
وبيّن بأنَّ هناك عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية قام بالفعل بنشر أبحاثه في مجلات تابعة لدور نشر غير مدرجة في القائمة المرسلة حديثاً لكن العديد من هذه المجلات معتمدة عالميا بل وضمن قائمة أفضل . المجلات العالمية، كما % أن بعض المجالات البحثية الدقيقة توجد لها دور نشر ومجلات معتمدة في جامعة الكويت قد تمَّ استبعادها من القائمة مما يعني عدم قدرة بعض أعضاء هيئة التدريس من النشر في مجالات بحثهم الدقيقة
واختتم القناعي بالتأكيد على ضرورة مراجعة هذه اللجنة لعملها وعدم استبعاد دور نشر ومجلات معتمدة دوليا ما من شأنه التأثير سلباً على الإنتاجية البحثية لجامعة الكويت مما سيساهم في عدم تحسين تصنيف جامعة الكويت بكل تأكيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock