قسم السلايدشوجامعة الكويت

القائمة الأكاديمية المستقلة: «جمعية التدريس» لا تخضع لسلطة إدارة جامعة الكويت

أكدت القائمة الأكاديمية المستقلة في جامعة الكويت أن جمعية أعضاء هيئة التدريس لا تخضع لسلطة الإدارة الجامعية، وفقاً لما قرره حكم محكمتي الاستئناف رقم 1201 لسنة 2008 والتمييز رقم 59 لسنة 2009، مضيفة أن تعميم مدير الجامعة بخصوص حصر التصريح باسم الجامعة بصفته متحدثاً رسمياً لها أمر خاص بالإدارة الجامعية، تقرره وفقا لما تراه مناسبا من أجل نظم أمورها ولمن هم في قيد سلطتها الإدارية.
وأفادت القائمة، في بيان اليوم، بأن مبدأ استقلالية جمعية أعضاء هيئة التدريس بات عرفا مستقرا على مدى نحو 50 عاما منذ تأسيس جمعية أعضاء هيئة التدريس، وبناء عليه لا يمكن لإدارة الجامعة أن تتعدى سلطتها على تلك الأحكام القضائية، ولا الأعراف المهنية المستقرة.
ولفتت إلى أن تصريح مدير الجامعة، الذي ألقاه في اللجنة التعليمية، ونشرته بعض المصادر الإعلامية، يعتبر حقاً خالصاً له نابعاً من حريته في التعبير، ومن موقعه كرئيس لمؤسسة حكومية، والذي أشار فيه إلى مسائل خطيرة مثل التدخل في القرار الجامعي والتكسب الشخصي.
وطالبت الإدارة الجامعية بالتصدي لأي نوع من انتهاك استقلالية الجامعة، أو استغلال مناصبها ومرافقها، أو التأثير على قراراتها لتحقيق مكاسب شخصية أو فئوية أو حزبية او شللية، وطالبت أيضاً بالكشف عن هوية تلك الجهات كي يتسنى التصدي لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock