جامعة الكويت

«التقدم العلمي» تبدأ استقبال طلبات المرشحين لجائزة جابر الأحمد للباحثين

الفاضل: تمنحها «التقدم العلمي» في 6 مجالات وتبلغ قيمة كل منها 10 آلاف دينار

تبدأ مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، استقبال طلبات الباحثين من أبناء الكويت من حملة الدكتوراه للتقدم لجائزة «جابر الأحمد للباحثين الشباب» لعام 2022، التي تمنحها المؤسسة في ستة مجالات، وتبلغ قيمة كل منها 10 آلاف دينار.
وقال المدير العام للمؤسسة، د. خالد الفاضل، في تصريح صحافي، اليوم ، إن المؤسسة أطلقت هذه الجائزة عام 1988 تحت مسمى «جائزة الإنتاج العلمي»، إيماناً من القيادة الحكيمة للبلاد بأهمية رعاية العلماء والباحثين من أبناء الكويت من حملة الدكتوراه، وتشجيعهم على البحث والدراسة والتأليف والترجمة في مختلف فروع المعرفة والإنتاج العلمي.
وأضاف الفاضل أن هذه الجائزة تستهدف الإسهام في دعم روح التنافس البنَّاء بين المختصين، وتُعد من أهم الجوائز التي تمنح سنوياً للباحثين من أبناء الكويت في المجالات العلمية المتنوعة، فيما سيكون باب التقديم لها مفتوحاً حتى 31 أغسطس المقبل.
من جانب آخر، أوضحت المؤسسة، في بيان، أن المجال الأول للجائزة (العلوم الطبيعية والرياضيات) يشمل الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا والرياضيات والإحصاء والحاسوب وغيرها من التخصصات ذات الصلة، فيما يشمل المجال الثاني، وهو «العلوم الهندسية»، كلاً من الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية والهندسة الميكانيكية وهندسة البترول والهندسة الزراعية وغيرها من التخصصات المعنية.

ولفتت إلى أن المجال الثالث (العلوم الحيوية)، يشمل علم النبات والأجنة والحيوان والحشرات والكيمياء الحيوية والزراعة والثروة الحيوانية والكيمياء الزراعية والأمراض الزراعية وغيرها من التخصصات ذات الصلة.
وأردفت: «يتضمن المجال الرابع (العلوم الطبية والطبية المساعدة) التشريح والصيدلة ووظائف الأعضاء والمكروبيولوجيا وعلم الأمراض والأمراض الباطنية وأمراض النساء والتوليد والأطفال والطب النفسي والأشعة والجراحة وطب الأسنان وطب العيون وغيرها من التخصصات المشابهة».
وأشارت إلى أن المجال الخامس للجائزة هو «العلوم الاجتماعية والإنسانية»، حيث يشمل علم الإنسان والنفس والاجتماع والسياسة والتاريخ والجغرافيا والعلوم التربوية واللغة العربية واللغات الأجنبية والفلسفة والحقوق والشريعة وغيرها من التخصصات ذات الصلة.
وذكرت المؤسسة أن المجال السادس هو «العلوم الإدارية الاقتصادية»، ويتضمن إدارة الأعمال والتسويق والإدارة الصناعية والتمويل والاستثمار والمحاسبة والاقتصاد والتأمين والإدارة العامة وغيرها من التخصصات المشابهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock