قسم السلايدشووزارة التربية

صالح العازمي: تسكين الوظائف الإشرافية في «التربية» على رأس أولوياتنا

رئيس نقابة العاملين بالوزارة شدد على أن جميع المعاملات أصبحت تنجز في وقت قياسي

نطالب بتطبيق العدل والمساواة وصرف كادر الأخصائيين الاجتماعيين والزملاء في المناهج والمختبرات وشؤون الطلبة أسوة بالوظائف الإشرافية المساندة الأخرى

الوزارة طبقت أفضل المعايير لإنجاح اختبارات الثانوية.. وتبذل جهوداً كبيرة للعودة في سبتمبر

أطمئن أولياء الأمور بأنَّ الوزارة ستبذل قصارى جهودها لخدمة العملية التعليمية في أجواء صحية

ملف صيانة المدارس يجب أن يشهد نقلة نوعية ونطالب باستغلال إجازة الصيف للانتهاء منه

نطبّق قرارات مجلس الوزراء والديوان بشأن مواعيد الدوام وأي تقصير هو سلوك فردي شخصي

أكد رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية صالح العازمي أنَّ تسكين الوظائف الاشرافية على رأس اولويات النقابة خلال الفترة الحالية، مشيرا في الوقت ذاته الى ان وزير التربية د. علي المضف يتبع سياسة الابواب المفتوحة ويستمع لرأي النقابة ومطالبها العادلة باعتبارها صوت موظفي وزارة التربية.

وشدد العازمي في لقاء مع «الأنباء» على أنَّ وزارة التربية طبقت افضل المعايير لانجاح اختبارات الثانوية العامة، مضيفا: وإن كنا لم نؤيد الاختبارات الورقية، إلا أنَّ الوزارة كانت لها حججها قاطعة.

وفيما يخص ملف صيانة المدارس، شدد العازمي على أنَّ هذا الملف يجب ان يشهد نقلة نوعية، مطالباً الوزارة باستغلال اجازة الصيف لتطوير المدارس وأن يرى الجميع ذلك من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين.

وأكد استمرار النقابة للمطالبة بتطبيق مبدأ العدل والمساواة بين جميع الزملاء وعدم هضم حقوق الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في المناهج والمختبرات وشؤون الطلبة وصرف الكادر لهم اسوة بالوظائف الاشرافية المساندة الاخرى. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:

في البداية، يرى البعض أنَّ هناك تطورا تشهده وزارة التربية بينما يرى البعض الآخر أنَّ هناك ما يمكن وصفه «تخبطا» في القرارات، كيف تنظرون كنقابة لأداء الوزارة منذ بداية أزمة كورونا إلى الآن؟

٭ الوزارة مجتهدة وتبذل جهوداً كبيرة وربما يمكن وصف ما قامت به الوزارة منذ بداية جائحة كورونا الى اليوم بأنه انجاز لم يكن متوقعاً.

الجميع يعلم أنَّ وزارة التربية أعدادها كبيرة، فهي موجودة في كل بيت كويتي، وجميع معاملات الوزارة اصبحت تنجز بأسرع وقت بل في وقت قياسي، فموظفو وزارة التربية ضاعفوا جهودهم خلال الازمة وقاموا بجهود كبيرة لانجاز تلك الأعمال خلال الازمة.

وفيما يخص تطور اداء وزارة التربية فهناك تطور ملحوظ غير مسبوق، ونحن نقدر أنَّ وزير التربية د.علي المضف وزيراً جديداً على وزارة التربية وكذلك تمَّ تعيين د. علي اليعقوب وكيلاً لوزارة التربية ونرى فيهم الخير، وهم متعاونون وأبوابهم مفتوحة، والوزارة حالياً تشهد نقلة نوعية في اتخاذ القرارات.

مثل ماذا؟

٭ مثل التعيينات، حيث بدأت الوزارة بتوظيف اعداد كبيرة خاصة من الوظائف التي كانت عالقة في السابق مثل معلمي التاريخ والجغرافيا وغيرها من الوظائف التربوية التي كانت النقابة مجتهدة في مطالبة الوزارة بتغطية تلك النواقص من المواطنين.

وهناك تعاون حالياً بين النقابة والوزير، حيث يستمع لما تطرحه النقابة ومنذ سنوات، ونحن دائما طموحون، وما يبذل من جهود وأيضاً ما تحققه الوزارة يشعرنا بالرضا الكامل عن جهودنا في خدمة العاملين بالوزارة من المعلمين والإداريين ولله الحمد، وخاصة في ظل الظروف الراهنة.

مطالب النقابة

هل هناك استجابة كاملة لمطالبكم من قيادات الوزارة في الوقت الراهن؟

٭ نعم، هناك استجابة، فالمسؤولون بدأوا الاستماع لصوت النقابة، وبدأوا يضعون لمساتهم في تطوير الوزارة وتطبيق ما تقدمه النقابة لهم من مقترحات، وهناك بعض الامور سيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة خلال عملية تطبيقها على ارض الواقع.

وكانت هناك مطالبات متعددة للنقابة بصرف البدلات للزملاء في عدد من التخصصات التربوية والادارية وخاصة اختصاصي المختبرات ومسجلي شؤون الطلبة وموجهي بعض التخصصات اسوة بغيرهم، اين وصلت تلك المطالبات؟

٭ بالفعل، كان للنقابة دور في مطالبة الوزارة بصرف البدلات في مختلف الوظائف التربوية المساندة منذ عهد الوزير السابق د.محمد الفارس، ولله الحمد تم صرف تلك البدلات لكثير من الوظائف، ولكن مع الاسف «سقطت» بعض المسميات مثل موظفي المختبرات والمناهج وشؤون الطلبة والموجهين.

وبعدها جلسنا مع الوزير السابق د.حامد العازمي ورفع مذكرة وساندها الوزير د. سعود الحربي، والحمد لله تم صرفها قبل ايام لموجهي الوظائف التربوية المساندة مثل المكتبات والتقنيات التربوية والاخصائيين الاجتماعيين.

ومازلنا ساعين في هذا الامر بالنسبة لباقي الزملاء من الاخصائيين الاجتماعيين والعاملين في باقي الادارات بنفس المسميات من المناهج والمختبرات، أما فيما يخص شؤون الطلبة فتم التطرق لها خلال مقابلة الوزير المضف قبل ايام، ونحن مازلنا على موقفنا بضرورة تطبيق مبدأ العدل والمساواة بين جميع الزملاء وعدم هضم حقوقهم المشروعة في صرف هذا الكادر، ولن نتخلى عن مطالبهم ابداً.

وبالطبع ربما يقول البعض أنَّ الظروف حالياً غير مواتية لتلك المطالبات، ولكن ما يحدث هو حوار واقناع للمسؤولين، وايصال المعلومة للقيادات وخاصة أنَّ الوزير د.علي المضف جديد على الوزارة ولابد أن تكون لديه المعلومة الصحيحة والرؤية الواضحة وليس رؤية عشوائية، فمثلما نطلب أن تكون القرارات مدروسة فيجب كذلك أن تكون المعلومات المبني عليها تلك القرارات صحيحة وهذا هو دورنا.

تسكين الوظائف الاشرافية

هل الوزير يتبع معكم سياسة الابواب المفتوحة والاستماع الى وجهة نظر النقابة ومطالبها وما اهم تلك المطالب التي تهم شريحة كبيرة من الموظفين؟

٭ نعم، الوزير د.علي المضف يتبع حاليا سياسة الباب المفتوح ويستمع لآراء النقابة وهو يتعاون في مجلس ادارة النقابة، وفيما يخص مطالبنا فعلى رأس الاولويات هو تسكين الوظائف الاشرافية، لان هناك الكثير من الاقسام رؤساؤها يعملون بالانابة، وسنضع جميع الملاحظات بالأسماء والمسميات امام الوزير المضف قريبا.

كما اننا سنقوم بدورنا الفعال في نقل الصورة الحقيقية للوزير عن اداء القياديين، فالمسؤول الذي سيعمل ويجتهد فسنعلن عنه امام الجميع، اما في اذا وجدنا أي تقصير او عدم تعاون سواء مع الموظفين او مع النقابة او حتى مع المراجعين او المعينين الجدد فسننقل للوزير الفكرة كاملة عن ذلك، حتى نبدأ بعمل جاد وصحيح حتى يعرف مكامن الخطأ وسرعة تصحيحها وحتى تكون الصورة واضحة امام الوزير

عود ة الطلاب للمدارس

من المتوقع عودة الطلاب الى المدارس مع بدء العام الدراسي القادم، والنقابة كانت لها مطالبات متعددة فيما يخص صيانة المدارس وخاصة المكيفات وغيرها، اين وصلت تلك المطالب، ومدى جهوزية الوزارة للعام الدراسي المقبل؟

٭ يفترض ألا تكون الأمور على الوضع السابق فيما يخص صيانة المدارس، فبعض الامور سنقدمها للوزير، ونطالب الوزارة باستغلال اجازة الصيف لاحداث نقلة نوعية في ملف الصيانة وألا تشهد المدارس مع عودة الطلاب إلى المدارس أي شوائب في ملف الصيانة.

ونطالب بأن يرى الجميع ما تشهده المدارس من تطور وتحديث، نريد أن يرى الطلاب أو أولياء الامور أو المعلمين أنَّ المدارس على اتم الاستعداد والجاهزية للعام الدراسي المقبل.

ونحن في النقابة لن نقبل بان يكون هناك انتقاد لاداء الوزارة في ملف صيانة المدارس، ونؤكد ان شاء الله ان الشباب في الوزارة مجتهدون وهم بدأوا العمل من الآن.

وماذا عن الاجراءات الاحترازية وخاصة الفصل الدراسي القادم ودور الوزارة في ذلك؟

٭ وزارة التربية مجتهدة في تطبيق الاجراءات الاحترازية، وطبقت افضل المعايير لإنجاح الاختبارات، وان كنا لم نكن نؤيد الاختبارات الورقية الا ان الوزارة كانت لها حججها القاطعة بانها ابلغت الجميع منذ شهر مارس الماضي واعلنت ان الاختبارات ستكون ورقية وليس الكترونية وأيضا تم التصويت على القرار في مجلس الامة بأغلبية النواب.

وأتمنى دائما من اولياء امور الطلاب عدم اخذ اخبار الوزارة او أي معلومات عنها من مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن من مصدرها الرسمي الصحيح.

لأن هناك معلومات يتم تداولها وهي غير صحيحة وربما تؤثر على تركيز الطلاب وتشتت افكارهم.

ولا يعتقد البعض ان وزارة التربية غير جاهزة فهناك دائما اجتماعات تصل الى منتصف الليل لبحث كل كبيرة وصغيرة.

وليعلم الجميع ان أي قرار في الوزارة يكون اولا وأخيرا في مصلحة ابنائنا الطلاب.

دوام «كورونا»

ننتقل الى اعتراضات النقابة على بعض القرارات الإدارية خلال ازمة كورونا فيما يخص دوام العاملين ببعض المناطق التعليمية، اين وصل هذا الملف؟

٭ هذا الموضوع طرحناه اكثر من مرة وتحدثنا مع بعض المسؤولين وخاصة مديري المناطق التعليمية واغلبهم متعاونون، حيث تم عرض ملاحظات وشكاوى الزملاء وتمت الاستجابة الى كثير منها، ولله الحمد تم حل 90% منها.

وفيما يخص قرارات ديوان الخدمة المدنية فيما يخص مواعيد الدوام، فالوزارة تطبق القرارات بشكل صحيح، ولا يعني ان بعض المسؤولين او الموظفين يتصرفون بشكل شخصي او فردي ان يكون هذا سلوك الوزارة.

فقد تكون هناك ملاحظات على الموظف او المسؤول ولكنها تحل بقوانين وقرارات الوزارة او ديوان الخدمة المدنية.

فنحن اتخذنا قرارا بإحالة احد الموضوعات للشؤون القانونية وتم حلها بالمنطقة التعليمية المعنية.

وللأسف، فان اغلب المشاكل تأتي من باب «قال وقيل» ونؤكد دائما ان المستند هو سيد الادلة.

ولله الحمد اجتهدنا بحل جميع المشاكل التي وصلت النقابة، اما التي لم تصل النقابة فلا ندري عنها وان وصلت في أي وقت فسنتحرك فورا ان شاء الله.

أجيال المستقبل

أعلنت وزارة التربية عن تطعيم الطلاب قبيل بدء العام الدراسي القادم فوق 12 سنة، فما رسالتكم لأولياء الامور للتفاؤل بعام دراسي بلا مشاكل صحية؟

٭ نحن متفائلون خيرا، والدولة حريصة بكل اجهزتها بدءا من مجلس الوزراء وزارة الصحة او التربية وغيرها، ويجب ان يعلم اولياء الامور ان الدولة حريصة على ابنائهم اكثر من حرص اولياء الامور، لان هؤلاء هم اجيال المستقبل، واعتقد ان الدولة ستتخذ كل التدابير التي تصب في مصلحة ابنائنا الطلاب.

واطمئن اولياء الامور بان الدولة ممثلة في وزارة التربية لن تقوم باي تقصير، وستبذل قصارى جهودها لخدمة العملية التعليمية في اجواء صحية كاملة

وكيل من خارج الوزارة

تعيين وكيل وزارة من خارج وزارة التربية هل سيكون اضافة قوية للوزارة في التطوير والتحديث من وجهة نظركم ام غير ذلك؟

٭ نحن جربنا وكلاء من داخل الوزارة وخارجها، ونحن لا ننظر الى الاشخاص بقدر ما ننظر ونقيم الانجاز، ووجهة نظري ونصيحتنا للمسؤولين – وخاصة الوكيل الجديد لأنه من خارج الوزارة – بحكم خبرتنا الا يستعجل في اتخاذ القرارات، ويستمع من جميع الاطراف.

وندعو الوكيل د. علي اليعقوب الى ان يقوم بجولات ميدانية على مختلف المناطق التعليمية والمدارس، ويجب ان يعلم ان هناك مسؤولين ومعلمين متميزين، والبعض لم يأخذ فرصته.

وللعلم فان الوزير والوكيل من التطبيقي وهو تابع لوزارة التربية وبنفس الاداء، ونحن متأملون فيهم كل الخير.

ونؤكد لهم ان النقابة ستظل صوت المعلمين والموظفين ولن نجامل على حساب احد، ولن نخشى الحقيقة، وما يهمنا اولا واخيرا هو الموظف.

ولكي ينتج الموظف لابد ان يعمل في اجواء استقرار وتعاون وتقدير من القياديين.

النقابة متواجدة داخل الوزارة

خلال اللقاء، كشف رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية صالح العازمي ان النقابة اصبح لها مقر دائم داخل وزارة التربية، حيث تم استلام المكتب وسيتم ان شاء الله استلام أي شكوى او مقترح.

ووجه العازمي الشكر لوزير التربية السابق د. حامد العازمي الذي تم طرح الفـــكرة في عهده واصدر قرارا بتـــنفيذها، وان شاء الله سيكون المكتب جـــــاهزا مع بداية العام الدراسي القادم.

شكراً لمعلمي وموظفي «التربية»

وجه العازمي الشكر لمعلمي وموظفي وزارة التربية على الجهود الكبيرة التي قاموا بها خلال ازمة كورونا المستجد.

واكد ان المعلمين في مختلف التخصصات وموظفي التربية بذلوا جهودا جبارة خاصة خلال الظروف الصعبة التي رأيناها كنقابة وربما لا يراها الغير من خارج المنظومة التربوية طوال الــعام الدراسي السابق وانتظام العمل على مدار الساعة.

المعلمون العالقون

أوضح العازمي ان النقابة كان لها دور كبير منذ البداية بتقديم اكثر من طلب للوزارة باستثناء عودة المعلمين العالقين وخاصة من الاخوة في جمهورية مصر العربية، حتى لا يكون هناك أي عجز ان شاء الله خلال العام الدراسي المقبل.
نقلاً عن جريدة الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock