قسم السلايدشوجامعة الكويت

د. سيد حمزة : مكتبات الجامعة تحتوي على 550 ألف كتاب

أكد وجود تعاون مع جامعات الإمارات و«البريطانية» و«السلطان قابوس»

كشف القائم بأعمال مدير إدارة المكتبات في جامعة الكويت، د. سيد حمزة، أن مكتبات جامعة الكويت تحتوي على 300 ألف نسخة كتاب عربي و250 ألف كتاب أجنبي، و4 آلاف رسالة جامعية، و5 آلاف مرجع، و6 آلاف ساعة من مجموعة الوسائل السمعية والبصرية.
وذكر حمزة أن «المكتبة لديها تعاون مع مكتبات جامعة الإمارات والجامعة البريطانية وجامعة السلطان قابوس، من خلال طلب الدراسات والمقالات والأبحاث غير متوافرة في الجامعة». وأضاف «أن المكتبة المركزية في موقع الشدادية غير جاهزة إلى الآن»، لافتاً إلى أنها «مبنى ضخم يتكون من 7 طوابق سيتم فيه تجميع المكتبات الموجودة في المواقع الحالية بكيفان أو الشويخ».
وفي لقاء مع حمزة، وبحث آخر تطورات المكتبات في الجامعة والخدمات الطلابية التي يتم تقديمها لهم.كانت التفاصيل:
• هل تلبي المكتبات في جامعة الكويت احتياجات الطلبة والأكاديميين؟
– تحتوي الجامعة على أكثر من مكتبة موزعة على مواقع الجامعية في الخالدية أو الشويخ أو العديلية أو كيفان، وأخيراً الشدادية، فهي تلبّي احتياجات الطلبة والأكاديميين في مختلف تخصصاتهم الدراسية؛ سواء كانت كتبا أو مراجع ورسائل جامعية وبعض الوسائل السمعية والبصرية.
• هل هناك إقبال طلابي على المكتبات الجامعية؟
– نظراً للإقبال الطلابي على المكتبات، فإن إدارة المكتبات قامت بتمديد ساعات العمل فيها من الثامنة صباحاً حتى التاسعة مساء، للاستفادة من الخدمات التي توفرها المكتبة للجموع الطلابية خلال مسيرتهم الدراسية.
• هل هناك تعاون بين مكتبات جامعة الكويت مع جامعات خارجية؟
– الجامعة متعاونة مع مكتبة جامعة الإمارات وكذلك مع جامعة السلطان قابوس في موضوع طلب الدراسات والمقالات والأبحاث غير المتوافرة في مكتبات الجامعة، إضافة إلى وجود تعاون آخر مع مكتبة الجامعة البريطانية بتوفير الدراسات والأبحاث والكتب والمراجع.
• هل تحتوي مكتبات جامعة الكويت على مكتبة إلكترونية؟
– مكتبات الجامعة خصصت جزءا منها للورقي وآخر للإلكتروني، ويتمثل في قواعد البيانات والمراجع والكتب الإلكترونية على الموقع الخاص بإدارة المكتبات.
• ما آخر التطورات حول إنجاز مبنى المكتبة المركزية في موقع الشدادية؟

– المكتبة المركزية في موقع الشدادية غير جاهزة بعد، ومبناها يتكون من 7 طوابق، وسيتم فيه تجميع المكتبات الموجودة في المواقع الحالية بكيفان أو الشويخ.
أما المكتبات الفرعية في «الشدادية»، ففي أواخر مارس تم افتتاح فرعَي مكتبتي كليتَي التربية والعلوم، إضافة إلى تدشين مكتبتين في كليتَي الشريعة والدراسات الإسلامية، والحقوق، خلال الفترة المقبلة.
• كم عدد الكتب والمراجع الموجودة في مكتبات الجامعة؟
– وفقا للإحصاءات الجامعية، فإن المكتبة تحتوي على 300 ألف نسخة كتاب عربي و250 ألف كتاب أجنبي، و4 آلاف رسالة جامعية، و5 آلاف مرجع، و6 آلاف ساعة من مجموعة الوسائل السمعية والبصرية.
• كم عدد العاملين في مكتبات الجامعة؟
– إجمالي العاملين في المكتبة 125 موظفا موزعين على مراقبة الشؤون المكتبية، ومراقبة الشؤون الفنية، والخدمات المباشرة وتدريب المستفدين، وشرح قواعد المعلومات.
• هل هناك بدلات يتمتع بها موظف المكتبات؟
– مع الأسف، ليس لديه بدل خاص بالعمل بمكتبات الجامعة، لأنه يصرف له الكادر العام لموظفي الجامعة.
• هل وفرت مكتبات الجامعة بيئة دراسية للطلبة؟
– مكتبات جامعة الكويت تتميز عن مثيلاتها بتمديد ساعات العمل وتوفير القاعات الدراسة الفردية والجماعية والأجواء الهادئة بها لغرض الدراسة والقراءة.
• هل هناك آلية لاعتماد دخول الكتب والمراجع إلى المكتبات؟
– ليس كل كتاب ينشر يتم اعتماده، لكن في مكتبة الجامعة تتخذ آلية معيّنة في عملية وضع الكتب على رفوف المكتبات؛ أبرزها: ألّا تخالف العادات والتقاليد أو الدين، وألّا تضرب النظام السياسي أو الاجتماعي، ولا توجد بها أي نعرات عنصرية أو طائفية.
المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock