قسم السلايدشوأخبار منوعة

مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت (ABCK-AmCham) يستضيف ندوة إلكترونية حول رقمنة قطاع الرعاية الصحية

الكويت، 13 مارس 2022: استضافت مجموعة الرعاية الصحية لمجلس الأعمال الأمريكي في الكويت (ABCK-AmCham) ندوة إلكترونية حول “رقمنة قطاع الرعاية الصحية في الكويت”، وذلك بالتعاون مع شركة ڤياترس (Viatris) وشركة ديل تكنولوجيز (DELL Technologies) وشركة سيسكو سيستمز (CISCO Systems) وبدعم من سفارة الولايات المتحدة في الكويت ووزارة الصحة الكويتية. وقد ركّزت الندوة على جوانب مختلفة لرقمنة قطاع الرعاية الصحية، والنهج الاستراتيجي للقطاع في تقليل تكلفة الابتكار، كما سلطت الضوء على كفاءة مرافق الرعاية الصحية من خلال رقمنة الأنظمة.

استُهِلّت الندوة بكلمة افتتاحية لرئيس غرفة التجارة الأمريكية السيد/ بيت سويفت الذي رحّب بالمشاركين بمن فيهم كبير المسؤولين التجاريين بالسفارة الأمريكية السيد/ إيريك بودزوركي. كما رحّب سويفت وشكر رئيسة الفعالية الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الخاصة بوزارة الصحة، الدكتورة فاطمة النجار.

وقالت الدكتورة النجار خلال كلمتها: “لقد نفذّت وزارة الصحة بالفعل العديد من مشاريع الرقمنة التي أثبتت فعاليتها ونجاحها، خاصة خلال الأيام الأولى لجائحة كورونا وما بعدها. إذ أنّه ليس هناك حل أفضل من رقمنة خدمات الرعاية الصحية لتوفير العديد من الإمكانات لزيادة الكفاءة وتحسين الجودة الطبية وتعزيز سلامة المرضى وتحقيق النجاح الاقتصادي المستدام.”

وقام رئيس مجموعة الرعاية الصحية في غرفة التجارة الأمريكية بالكويت، السيد/ تامر السلاب، بافتتاح المناقشة وتقديم الدكتور غابرييل جيبا الذي تحدث عن موضوع استراتيجية التحول الرقمي للرعاية الصحية. وسلّط الدكتور جيبا الضوء على المكونات الرئيسية للرعاية الصحية الرقمية، إلى جانب تحسين تكلفة الابتكار وكيفية الجمع بين المنظور الجديد والابتكار. وأنهى الدكتور جيبا عرضه التقديمي من خلال مناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالأنظمة التي تعتمد على البيانات والتي تواجه تحديات عن كيفية استخدام هذه البيانات وحمايتها، بالإضافة إلى الأطر التنظيمية للذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامها بطريقة آمنة وأخلاقية. وقال بأنّ الاستراتيجية الرقمية ليست هدفاً بحد ذاتها، وإنما يجب أن تكون مرتبطة بالنتائج المرجوة، وأن توضع للاستفادة من النظام البيئي للرعاية الصحية.

عقب المناقشة، أكد كبير مدير الهندسة في مجلس التعاون الخليجي في شركة سيسكو سيستمز (Cisco (Systems، السيد/ ربيع سعد، أن هذا وقت حاسم لاستخدام التكنولوجيا لتغيير عالمنا وبناء الجسور إلى مستقبل الرعاية. وقدم سعد معلومات متعمقة حول الركائز الأساسية للرعاية الصحية والتي تشمل التحول التشغيلي الذي يتيح تحويل خدمات الرعاية الصحية المادية إلى رقمية، وتمكين أنظمة الرعاية الصحية والتطبيقات والمستخدمين من الاتصال على نطاق واسع. أما الركيزة الثانية فهي تسلط الضوء على الأمان، والركيزة الثالثة على رعاية المرضى عن بُعد من خلال الرعاية الصحية الافتراضية، والركيزة الأخيرة تتمحور حول تدفقات العمل السريرية القائمة على البيانات والأنظمة السحابية المختلطة.

بعد ذلك، تحدث المدير الميداني للرعاية الصحية في الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا وتركيا لشركة ديل تكنولوجيز (DELL Technologies)، السيد/ راسل ماين، متناولاً موضوع الأمن السيبراني في قطاع الرعاية الصحية وكيف يمكننا استخدام نهج قائم على المعايير لدفع رقمنة الرعاية الصحية. وقد تحدث في العرض الذي قدمه عن النمو الهائل لبيانات المرضى، مما أدى إلى زيادة عدد التهديدات الإلكترونية المتعلقة بالرعاية الصحية. وأشار إلى أن استخدام رقمنة الرعاية الصحية يجب أن يتم بأساس قوي للرعاية الآمنة. كما يجب أن تكون استراتيجيات المرونة الإلكترونية في مكانها الصحيح، لأنه بدونها سوف تعرض المنظمات نفسها لخطر هجوم ناجح. وسيكون لهذا تأثير مالي وتنظيمي وتشغيلي وسريري كبير. واقترح ماين أنه من أجل الرقمنة، يجب على المنظمات والحكومات النظر في استخدام نظام قياسي من منظمات مثل معايير جمعية أنظمة إدارة معلومات الرعاية الصحية (HIMMS) المعترف بها دولياً. يوفر هذا التركيز على الحوكمة والقوى العاملة ومعايير التشغيل البيني والمرونة الإلكترونية والتركيز على المريض والوضوح التنظيمي القوي. هذا وقد تم تقديم فقرة من الأسئلة والأجوبة عقب انتهاء العروض التقديمية.

كما صرحت مديرة العلاقات الصحية الدولية في وزارة الصحة الكويتية، الدكتورة رحاب الوطيان، بأن “وزارة الصحة الكويتية تتطلع إلى التعاون مع غرفة التجارة الأمريكية في الكويت لخلق فرص جديدة في مجال الصحة الرقمية من خلال خدمة المرضى في تبسيط نظام الرعاية الصحية.”

– انتهى –

عن مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت:
مجلس الأعمال الأمريكي في الكويت (ABCK-AmCham) هو منظمة غير ربحية تأسست في العام 1985، ويتألف من 500 شركة من جميع الأحجام بما فيها الصغيرة والمتوسطة وكبار رجال الأعمال الأمريكيين والكويتيين البارزين. يتمثّل عمل المجلس بكونه منتدى يدعو لرعاية المصالح الأمريكية في دولة الكويت.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني amchamkuwait.org أو متابعة الحساب الرسمي للمجلس abck1985@ على قنوات التواصل الاجتماعي.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال مع:
نوف المزيدي، هاتف: 90975058-00965، البريد الالكتروني: [email protected]

##

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock