جامعة الكويت

جامعة الكويت تصدر تقرير بأهم انجازاتها لعام 2014

متابعة نادية الراشد :

شهدت جامعة الكويت عاما حافلا بالأحداث الهامة في العام 2014، والمزيد من الإنجازات التي حصدت ثمارها على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات الأكاديمية منها والعلمية والبحثية والطلابية، وكذلك على مستوى الأنشطة والإدارات والمراكز المختلفة.

وكما اعتادت جامعة الكويت ذلك الصرح العلمي الشامخ أن تتميز بين مؤسسات التعليم العالي في البلاد كواحدة من أفضل الجامعات في الشرق الأوسط من خلال أعضائها الأكاديميين والطلاب والإداريين، ها هي اليوم تضيف على رصيد أعوامها الثمانية والأربعين مزيداً من التميز والتألق والازدهار.

وتنوعت الإنجازات والأحداث في جامعة الكويت ما بين حصول أساتذة الجامعة وطلبتها على جوائز علمية محلية وعالمية عديدة وبين توقيع اتفاقيات مع مؤسسات أكاديمية وبحثية عالية المستوى محلية وإقليمية وعالمية.

كما شهدت الجامعة في عام 2014 توسعاً واضحاً في البنية التحتية من خلال مشروع بناء مدينة صباح السالم الجامعية، بالإضافة إلى إقامة مؤتمرات ومعارض في جميع الكليات الجامعة تعكس رؤيتها التي تتمثل في سعيها إلى تقديم تعليم متميز والمساهمة في إنتاج المعرفة وتطويرها ونشرها وتأهيل الموارد البشرية لتحقيق أهداف التنمية واحتياجات المجتمع.

وقد استطاعت الجامعة خلال العام الماضي التغلب على موجة ازدياد أعداد الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة من خلال : توظيف أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة، وتوفير مساحات إضافية للتدريس وتطوير الجداول الدراسية .

وتم خلال هذا العام إنشاء كلية جديدة للصحة العامة تتبع مركز العلوم الطبية والتي ستؤدي دورا هاما في التدريب المهني في مجال الصحة العامة في الكويت، وستمنح الكلية درجة البكالوريوس والماجستير في الصحة العامة.

كما تم إنشاء قسم وبرنامج البكالوريوس في علوم البحار تابع لكلية العلوم، بدأ العمل به في مركز علوم البحار هذه السنة ليضيف حرما جامعيا جديدا بالفنطاس .

وتم إنشاء قسم جديد للغة الفرنسية وثقافاتها في كلية الآداب، كما تم تشكيل لجنة لإنشاء كلية الزراعة لأهمية هذه الكلية لأداء دور مهم في مواجهة التحديات المتعلقة بأمن الغذاء وسلامته، والتغير المناخي وإدارة البيئة والطاقة المتجددة وصحة الإنسان .

وبدوره قام قسم الصحافة بإدارة العلاقات العامة والإعلام برصد أهم تلك الأحداث التي مرت على جامعة الكويت خلال عام كامل، نوجزها بالتالي:

**يناير 2014

· كلية الهندسة والبترول نظمت معرض التصميم الهندسي ال 25 تحت رعاية وزير النفط مصطفى الشمالي” (20 مشروع تخرج دعمتها جمعية المهندسين من أصل 70 من ضمن مشاركتها في معرض التصميم الهندسي ).

· الطالبة حوراء القلاف من كلية العلوم بجامعة الكويت أصغر عضوة وأول عربية مسلمة في الجمعية الأمريكية للعلوم الصوتية حصلت على المركز الثاني على مستوى العالم في معرض انتل للعلوم.

· الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء اختارت عضو هيئة التدريس بكلية العلوم في جامعة الكويت د.علي بو مجداد ممثلا رسميا لدولة الكويت.

· عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. راشد العجمي وقع مذكرة تعاون مع رابطة المغرب العربي للاقتصاد الإسلامي والجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي في إطار التعاون العلمي والتأهيلي لمختلف شرائح المجتمع .

· لجنة من وزارة الأشغال باشرت البحث عن أسباب تفتت الإسفلت بإرسال عينتين من مادة البيتومين إلى مختبري الجامعة والأبحاث لفحصهما.

· مشروع باسم بيتك فاز بجائزة أفضل مشروع تخرج، قدمته مجموعة من طالبات كلية الهندسة والبترول.

· كلية العلوم الإدارية تواصل ريادتها لبرنامج التبادل الطلابي باحتضان 5 طلاب من جامعات أوروبية للدراسة للفصل الثاني.

· إدارة المنشآت الرياضية في جامعة الكويت استضافت مباراة لكرة القدم الأميركية.

· عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. عبد الرضا أسيري خلال افتتاح ملتقى علم النفس الداخلي الثاني تحت شعار نحو قسم علمي أكثر تميزا، أعلن عن إنشاء وحدة خاصة بالتدريب الميداني وترجمة كتاب عالمي لمدخل التخصص خلال الفصل المقبل.

· مشروع لطالبات الهندسة المدنية حول مدينة خالية من النفايات حاز على جائزة أفضل مشروع طلابي في القسم.

· مشروع لطلبة قسم هندسة البترول يهدف إلى التنبؤ بإمكانية ظهور جزيئات الاسفلتين في أنابيب أنتاج النفط حاز على المركز الأول بين مشاريع قسم هندسة البترول بالجامعة.

· كلية العلوم استقبلت وفدا زائرا من مؤسسة الكويت للتقدم العـلمي ممثلا أ. د. لويـس آلدي من جامعة أكسـفورد بالمملـكـة المتحـدة البريطانية و أ. د. هو لغير ويندلاند من جامعة باورث بألمانيا, أ. د. قانق باو من جامعة ولاية ميـشيغـان بالولايات المتحـدة الامريـكـية وهـدفت الزيـارة الـتعرف على قسـم الرياضيات بالكلية وخلق فرص التعاون الاكاديمي و البحثي مع أعضاء هيئة التدريـس بالقسم .

· وفد من كلية التقنية بالإحساء زار كلية الهندسة والبترول, تضمن عددا من أعضاء هيئة التدريس بالكلية والطلبة المتفوقين وعددهم 22 طالب بهدف الاطلاع على الانجازات و التجارب الناجحة بالكلية .

· كلية العلوم افتتحت مختبر شلمبرجير للدراسات البحثية بالتعاون ما بين شركة شلمبرجير.

· فوز 7 مشاريع ل23 طالبا بمعرض التصميم الهندسي ال25 الذي عقد تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير النفط السابق مصطفى الشمالي بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي .

**فبراير 2014

· مشروع تخرج ” روبو بليدر ” عبارة عن رجل آلي روبوت يقوم بعملية بناء حائط من الطابوق والاسمنت دون تواجد للعنصر البشري حاز المركز الأول في مجال الهندسة الكهربائية بمعرض التصميم الهندسي .

· مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت نظم حلقة نقاشية علمية ومهنية تحت عنوان ” قضايا الأمن الوطني واستراتيجيات التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي ” تحت رعاية مدير الجامعة أ.د.عبد اللطيف البدر .

· مدير الجامعة استقبل سفير جمهورية بلغاريا لدى الكويت اليكساندر اولشيفسكي، وتمت مناقشة المواضيع ذات الاهتمام الأكاديمي المشترك وبحث أوجه التعاون بين جامعة الكويت والجامعات البلغارية .

· كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أقامت مؤتمرا بعنوان” ظاهرة الإلحاد وأثرها في التطرف ” .

· وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي أصدر قرارا يقضي بإنشاء الأقسام التالية بكلية الصحة العامة بمركز العلوم الطبية بجامعة الكويت: قسم علم الأوبئة والإحصاءات الحيوية – قسم السياسة والإدارة الصحية – قسم الصحة البيئية والمهنية – قسم ممارسة الصحة العامة – قسم العلوم الاجتماعية والسلوكية.

· الأمانة العامة بجامعة الكويت أقامت حفل ختام الملتقى السابع لإعداد صف ثان من القياديين الإداريين قادة المستقبل السابع بالتعاون مع كلية العلوم الإدارية بمشاركة 23 موظفا وموظفة .

· كلية العلوم الطبية المساعدة في جامعة الكويت استضافت البروفيسور بيتر هاريس أستاذ الطب الجيني في مايو كلينك لمناقشة أحدث الأبحاث وطرق العلاج.

· الكويت حصدت المركز الأول في الملتقى العاشر لدول شرق البحر المتوسط الطبي الذي نظمته رابطة طلبة الطب الكويتية بمشاركة 16 دولة.

· مجلس النشر العلمي بجامعة الكويت شارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب وتسويق 33625 نسخة من مطبوعات جامعة الكويت.

· رئيس الاتحاد الدولي العربي للتحكيم مبروك شعوط وقع بروتوكول تعاون مشترك بالتعاون مع كلية الحقوق بجامعة الكويت.

· أستاذ القانون الإجرائي بكلية الحقوق د. مساعد العنزي قام بإهداء جامعة الكويت ومكتبة كلية الحقوق على وجه الخصوص مجموعة من الكتب القانونية القيمة والنادرة لفقهاء وكبار رجال القانون بحضور عميد الكلية د. جمال النكاس

· مؤسسة الكويت للتقدم العلمي نظمت محاضرة حول التغيرات المناخية بالعالم العربي بحضور الدكتور الفاتح بابكر الطاهر الفائز بجائزة الكويت لعام 1999 في مجال العلوم التطبيقية – التغيرات المناخية .

· وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي وتعليمية المجلس زاروا موقع مشروع مدينة صباح السالم الجامعية بحضور مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر ونواب مدير الجامعة .

*تصريح لوزير التربية وزير التعليم العالي احمد المليفي على هامش زيارته لمشروع المدينة الجامعية بالشدادية : مجلس الأمة والحكومة يوليان مشروع مدينة صباح السالم الجامعية اهتماما كبيرا ، نطمح لمنح مشروع المدينة الجامعية أولوية ، سنعمل على إقرار قانون الجامعات الحكومية في اقرب وقت ومدينة صباح السالم ستقدم أرقى المستويات العلمية والأكاديمية .

· مكتب التدريب الطلابي والخريجين في كلية العلوم الإدارية افتتح معرض “صناع الاقتصاد وفرص العمل التاسع عشر” تحت رعاية وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود .

· مجلس الجامعة وافق على تعيين د. جاسم الحسن عميدا لكلية العلوم وتجديد تعيين د. مبارك الهاجري عميدا لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية والموافقة على اقتراح كلية الصيدلة على تغيير مسمى شهادة التخرج من بكالوريوس الصيدلة الإكلينيكية إلى دكتور في الصيدلة، والموافقة على مشروعي برامج الماجستير في علم مواد الأسنان بكلية طب الأسنان والتمويل بكلية العلوم الإدارية، فضلا عن ضم نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية إلى عضوية لجنة شؤون هيئة التدريس والموظفين بالجامعة .

· فوز إسراء عبد الرحيم الكندري من جريدة آفاق الجامعية بالمركز الثاني في القسم المرئي من مسابقة مبارك الحمد للتمييز الصحافي.

· نادي الإدارة والتسويق في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت حقق المركز الأول في مسابقة مؤتمر تمكين الشباب للنوادي الطلابية على مستوى جامعة الكويت.

· الجامعة ممثلة بإدارة الخدمات العامة أقامت يوما مفتوحا لموظفيها تحت شعار يا ديرتي يا كويت بمناسبة الأعياد الوطنية بحضور أمين عام الجامعة أ.د. نبيل اللوغاني .

**مارس 2014

· تحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د. قاسم صالح أقامت الكلية فعالية يوم التطوع في إطار تشجيع العمل التطوعي في الكويت .

· وفد جامعة الكويت زار تايوان برئاسة مدير إدارة الأنشطة الثقافية والفنية بالجامعة محمد الشداد.

· كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت طرحت تخصص الإدارة العامة كتخصص رئيسي في الكلية، عرض الدبلوم العالي حاليا، والماجستير في أولى خطواته.

· كلية العلوم الاجتماعية أقامت ملتقى قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية العاشر تحت شعار ” الشباب والمجتمع قضايا معاصرة “.

· تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر قسم أمراض النساء والتوليد بكلية الطب برئاسة د. مايكل ديجوما عقد مؤتمرا بعنوان ” مستجدات الحمل عالي الخطورة ” .

· وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة أحمد المليفي أصدر قرارا بتفويض مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر في ما يلي : – توقيع عقود المناقصات الخاصة بجامعة الكويت بعد موافقة اللجنة المركزية للمناقصات عليها – اعتماد منح التراخيص لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت لفتح مكاتب مهنية أو استشارية وتجديدها في ضوء استيفائهم للقواعد والشروط المقررة في القانون رقم 29 لسنة 1966 بشأن تنظيم التعليم العالي ولائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت .

· سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رعى حفل توزيع شهادات الإجازة الجامعية والدراسات العليا على خريجي الجامعة المتفوقين للعام الجامعي 2012-2013 على مسرح المغفور له الشيخ عبد الله الجابر بالشويخ وقد أناب سموه سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ نواف الأحمد لحضور الحفل .

· انطلاق دوري مناظرات الجامعات بمشاركة 50 طالبا و25 محكما وبرعاية وزارة الشباب.

· انطلاق فعاليات مؤتمر الكويت الثالث للكيمياء 2014 بحضور د. علي العمير – توافق مع تطلعات الحكومة نحو صناعة بترولية حديثة أكثر كفاءة .

*رئيسة اتحاد الكيميائيين العرب موزة الشامسي تشيد برعاية ودعم الأمير لمؤتمر الكويت الثالث للكيمياء.

· سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رعى الحفل الموحد للخريجين للعام الجامعي 2012-2013 ، الدفعة 43 والبالغ عددهم 4894 خريجا وخريجة موزعين على 14 كلية وفي كلمة للخريجين قال : “أنتم الحصن المنيع للوطن وكنزه الذي لا ينضب عبر الزمن” .

· جامعة الكويت افتتحت معرض القبول الجامعي السنوي الثاني تحت رعاية وحضور مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر.

· تصريح الناطق الرسمي باسم جامعة الكويت فيصل مقصيد: لجنة العمداء وافقت على مشروع التقويم الجامعي للعامين الجامعيين 2014-2015 // 2015-2016 ، كما وافقت على اقتراح كلية علوم وهندسة الحاسوب حول إنشاء مكتب الاستشارات والتدريب بها، وتهنئة د. جاسم الحسن بمناسبة تعيينه عميدا لكلية العلوم .

· قطاع الأبحاث بالجامعة نظم يوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلمية للعام الأكاديمي 2013 – 2014 تحت رعاية وحضور مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر.

· تحت رعاية عميد كلية التربية بجامعة لكويت د. نجاة المطوع وبحضور رئيس قسم أصول التربية د. عيسى الأنصاري الموسم الثقافي في قسم أصول التربية انطلق بباكورته الأولى بعنوان الحرية الأكاديمية بجامعة الكويت بين محاولات الفهم وصياغة المفهوم في المؤسسات الأكاديمية بشكل عام وفي جامعة الكويت بشكل خاص.

· كلية العلوم الاجتماعية أقامت حفل توقيع كتاب آفاق العصر الأمريكي لرئيس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية د. جمال السويدي بحضور عميد الكلية د. عبد الرضا أسيري.

· معهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع جامعة الكويت نظم ندوة حول مستقبل التقنيات الكهروضوئية في الكويت بحضور نائب مدير جامعة الكويت للأبحاث د.حسن السند .

· الإدارة المركزية للإحصاء كرمت جامعة الكويت لدورها الرائد في دراسات سوق العمل وعقد اللقاءات مع الجهاز المركزي للإحصاء خلال احتفالها بمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء الإدارة .

· لجنة ذوي الإعاقة في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت نظمت مؤتمرها الأول الذي حمل عنوان بالإرادة معا نمضي سويا على طريق النجاح .

· مجلس الجامعة اعتمد أعداد القبول المقترحة للعام المقبل وتحويل برنامج اللغة الفرنسية إلى قسم مستقل وتجديد لبعض أعضاء هيئة التدريس والموافقة على زيادة بدل السكن والموافقة على اقتراح كلية العلوم بتغيير اسم برنامج النبات إلى بيولوجيا النبات والموافقة على التقرير المقدم عن سير العمل بلجنة دراسة اللوائح الأكاديمية وتقرير لجنة دراسة اللوائح غير الأكاديمية بالجامعة.

· عضو هيئة التدريس بقسم العلوم البيولوجية بكلية العلوم د. أماني الزيدان اتبعت طرقا تعليمية جديدة للعمل على نقل شغفها لبيولوجيا البحار من خلال استخدام عمليتي التعليم التعاوني والتعليم النشط .

· الخليج وجلوبل وبوبيان كابيتال شاركت في ندوة إنجاز الكويت حول برنامج قادة الأعمال، تحت عنوان قادة من القطاع المالي والمصرفي في قسم إدارة الأعمال بجامعة الكويت.

· وزارة التجارة افتتحت مؤتمر ومعرض الملكية الفكرية والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع كلية الحقوق بجامعة الكويت.

· تصريح عميد كلية العلوم الإدارية د. راشد العجمي حول برامج الدراسات العليا في الكلية والتي حققت انجازا عالميا بحصول برنامج الماجستير في إدارة الأعمال على المرتبة العاشرة وبرنامج المحاسبة على المرتبة الثالثة وبرنامج الماجستير في الاقتصاد على المرتبة الرابعة على مستوى جامعات الخليج والشرق الأوسط من قبل منظمة اديونيفرسال بباريس .

· صدور مرسوم قانون بتعديل المادة الخامسة من القانون رقم 30 لسنة 2004 بإنشاء وتنظيم المدينة الجامعية الجديدة وتقرير نصف سنوي يقدمه الوزير إلى مجلس الأمة.

· تحت رعاية وزير النفط د. علي العمير و بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت نظمت منتدى الهندسة الاول تحت شعار ((الهندسة ..دراسة ..وظيفة ..تنمية ))

· تحت رعاية وحضور عميد كلية العلوم بالجامعة أ.د. جاسم الحسن نظمت الكلية اليوم المفتوح الحادي عشر بعنوان ((روعة الفيزياء)) .

· تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. عبداللطيف البدر نظم قطاع الأبحاث محاضرتين علميتين بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ألقاها أ.د. أيمن فؤاد سيد , الحاصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في الخطط و التسجيل الطبوغرافي للمدن لعام 2009 .

· الادارة المركزية للإحصاء قامت بتكريم جامعة الكويت خلال احتفالها بمناسبة مرور 50 عاما إلى إنشاء الإدارة المركزية للإحصاء تحت رعاية و حضور وزير الشؤون الاجتماعية و العمل و وزير الدولة لشؤون التخطيط و التنمية هند الصبيح .

· فوز عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت د. فخرية الصغير وفريقها البحثي المكون من د. خالد خليل، والباحثة إيناس إبراهيم، بجائزة مؤتمر الكويت الثالث للكيمياء (2014) تحت عنوان «الصناعة البترولية والبيئة» كأحد أفضل الملصقات العلمية المشاركة بالمؤتمر العلمي، وكان البحث المقدم قد تم نشره في أحد أشهر المجلات العالمية European Polymer Joumal في عام 2013 تحت عنوان: «تحضير ودراسة خصائص الكيتوزان المطعم بعديد الفيوران – 2 – كربونيل الأكريلونيتريل: تطعيم الكيتوزان باستخدام مؤتمر جديد محضر عن طريق تفاعل البيلاس هيلمان .

· أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجائزة الانتاج العلمي لعام 2013 حيث تناصف عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء في كلية العلوم د. علي بومجداد و د. ايمان الشماس من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب جائزة المؤسسة في مجال العلوم الطبيعية و الرياضية .

· عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم أعلن عن إضافة خدمات جديدة إلى نظام التسجيل منها خدمة “درجاتي المتوقعة”، والتي بموجبها يقوم الطالب بإدخال تقديرات وهمية يتوقع أن يحصل عليها في التقدير النهائي لكل مقرر مسجل فيه، ويقوم النظام بحساب معدله العام والتخصص في ضوء هذه التقديرات الوهمية، بالإضافة إلى جميع تقديراته السابقة في المقررات التي درسها منذ أن تم قبوله في جامعة الكويت، وتتميز هذه الخدمة بأنها توضح للطالب التقدير الواجب الحصول عليه لتحقيق المعدل الذي يرجوه أو للحفاظ على معدله الحالي أو الانتقال إلى المرتبة الأعلى في سلم النقاط أو رفع الإنذارات في المعدل العام أو معدل التخصص .

· برعاية مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر وبحضور نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الأستاذ الدكتور جواد بهبهاني نظم قطاع الأبحاث بالتعاون والدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمجلس الثقافي البريطاني فعالية يوم الملصق العلمي للكليات العلمية للعام الأكاديمي 2013/2014، بمشاركة باحثين من كلية العلوم الحياتية، الهندسة والبترول، كلية العلوم، كلية العلوم وهندسة الحاسوب، كلية العمارة، وكليات العلوم الطبية بالإضافة إلى باحثين من معهد الكويت للأبحاث العملية. وقد كان المشاركين الأساسيين هم أعضاء هيئة التدريس إلى جانب عدد من المهندسين وطلبة الدراسات العليا الذين قدموا بما مجمله 97 ملصقاً علمياً , وافتتحت الفعالية بمحاضرة علمية بالتعاون والدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والمجلس الثقافي البريطاني مصاحبة لفعالية يوم الملصق العلمي للكليات العلمية، حاضر فيها الأستاذ الدكتور محمد حنيني أستاذ الفيزياء التطبيقية في مركز تكنولوجيا النانو – جامعة نوتنجهام بريطاني.

· تحت رعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعيـة والعمل وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، وبحضور ممثل راعي الملتقى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالمحسن المطيري ومدير جامعة الكويت أ.د. عبداللطيف البدر افتتحت كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت – مركز دراسات وأبحاث المرأة برنامج الملتقى السنوي الرابع تحت شعار: «المرأة والبرلمان .. الحاضر والمستقبل».

· فوز فريق طالبات جامعة الكويت على فريق طلاب الجامعة العربية المفتوحة بالدوري الثاني لمناظرات جامعة الكويت مؤسسات التعليم العالي باللغة العربية للعام الجامعي 2013/2014، وذلك تحت رعاية وحضور ممثل وزير الاعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الوكيل المساعد لشؤون الشباب بوزارة الدولة لشؤون الشباب د.فواز الحصينان و مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور عبد اللطيف البدر.

**أبريل 2014

· قيام وفد لجنة الموارد البشرية في مجلس الأمة بزيارة مشروع مدينة صباح السالم الجامعية في الشدادية، للتعرف على آخر المستجدات في مراحل إنجاز المدينة، والاطلاع على التحديات التي تواجه الكوادر الوطنية العاملة والمشرفة على إنجاز هذا المشروع، وذلك باستضافة مدير البرنامج الإنشائي بالجامعة الدكتور قتيبة عبدالرزاق رزوقي، ومجموعة من مهندسي المشروع.

· تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر وبحضور عميد كلية العلوم الحياتية الأستاذ الدكتور قاسم صالح انطلقت فعاليات المؤتمر الأول لكلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت و ذلك تحت شعار ” نحو مجتمع مستدام ” بمشاركة نخبة من الباحثين المدعوين من كندا والولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و استراليا و نيوزلندا ومن دول الخليج لعرض آخر المستجدات في مجالات علوم و إدارة التقنية البيئية و علم الغذاء والتغذية وعلوم اضطرابات التواصل .

· جامعة الكويت استضافت نجل رئيس جمهورية كوبا أ.د. فيدل كاسترو دييز بالارت حيث ألقى محاضرة عن دور العلوم في مجتمع المعلومات تحت عنوان التحديات في مجال العلوم والابتكار من أجل التنمية: التجربة الكوبية وذلك بحضور مدير الجامعة أ. د. عبداللطيف البدر وقياديي الجامعة , ويشغل أ.د. فيدل كاسترو منصب المستشار العلمي لمجلس الدولة في كوبا وتشمل اهتماماته البحثية عدة مجالات الفيزياء النووية وتكنولوجيا الطاقة وعلاقتها مع العلوم البيئية العلمية والابتكار وإدارة المعرفة.

· رئيس الوزراء البريطاني الأسبق السير جون ميجور أكد أن الكويت وبريطانيا تعملان بتآلف وبثقة متبادلة، وأن العلاقة التي تربط بينها علاقة تاريخية وعلاقة حية تزداد مع مرور الوقت في ظل الأحداث التي قد تجري في المنطقة، موضحاً أن هناك مجموعة من الارتباطات المشتركة بين البلدين والتي تتمثل في البحث عن الاستقرار والتعاون الاقتصادي، معرباً عن سعادته بزيارة دولة الكويت اليوم سنة 2014، لأنها تختلف عن الكويت عام 1990 بعد التحرير، وأبدى ميجور اعجابه بإرادة الشعب الكويتي الذي تمكن من تحدي الظروف التي مر بها خلال وبعد الغزو العراقي الغاشم عام 1990, جاء ذلك خلال الندوة الأولى من ندوات ديكسون السنوية بعنوان “العلاقات البريطانية الكويتية: تاريخياً وحاضراً ومستقبلاً” التي تنظمها سفارة المملكة المتحدة في الكويت، والتي أقامتها وحدة الدراسات الأوربية الخليجية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.

· وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع كلية الحقوق جامعة الكويت نظمت مؤتمرا بعنوان “الملكية الفكرية والتنمية الاقتصادية” لتبادل الأفكار وعرض التجارب والحلول لترسيخ قواعد التعاون ما بين دول مجلس التعاون في هذا الخصوص وفيه فائدة لجميع الدول , حيث ترأس العميد المساعد للشؤون العلمية في كلية الحقوق الأستاذ الدكتور فايز الظفيري جلسة محور التشريعات الخاصة بالملكية الفكرية في دولة الكويت ودول مجلس التعاون.

· استقبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر وفدا من جامعة Dayton بولاية أوهايو الولايات المتحدة الأمريكية والذي ضم البروفيسور جوزيف صليبا نائب مدير جامعة Dayton والبروفيسور رياض العقاد عميد كلية الهندسة بجامعةDayton وقد رافق الوفد الدكتور حسن نصرالله المستشار بمكتب وزير التعليم العالي بدولة الكويت كما حضر اللقاء الأستاذة الدكتورة فريال بوربيع نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية ويعد اللقاء ضمن الزيارات السنوية للتأكيد على الاتفاقية بين جامعة Dayton وجامعة الكويت .

· تحت رعاية وحضور عميد كلية التربية أ.د نجاة المطوع وبحضور القائم بالأعمال العميد المساعد للاستشارات والتدريب د. فايز الظفيري – وكذلك بحضور وكيل وزارة التربية مريم الوتيد وبدر الفريح – ومدير عام المشروع ناجي اختتام مشروع ” تأصيل وتعزيز القيم التربوية المستمدة من الشريعة الإسلامية ” الذي استمر خلال الفترة من 16 فبراير الماضي إلى 27 مارس الماضي على مدى (8) أسابيع لعدد 24 برنامجا.

· في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجامعة والجامعات العالمية في مختلف الجوانب العلمية والبحثية والتدريبية والمهنية، قام وفد من الجامعة بزيارة جامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان لتفعيل التعاون العلمي والبحثي والتدريبي والمهني بين الجامعتين.

· قطاع الأبحاث بجامعة الكويت نظم محاضرة ” تطور تكنولوجيا الرادار وأثرها على البشرية”.

· مكتب الاستشارات والتدريب في كلية الطب اختتم اللقاء الثاني للدفعة الخامسة لأطباء الأسنان المنتسبين للبورد الالماني لزراعة الأسنان في دولة الكويت وتحت عنوان (( التشريح التخصصي للوجه والرقبة )) والتي أقيمت على مدى يوميين متتاليين ، وحضر اللقاء اثنا عشر طبيب أسنان من المنتسبين للبورد الالماني و العاملين في القطاعين الحكومي والخاص, واشاد الأطباء بالبرنامج وما تخلله من تدريب عملي على أجزاء بشرية .

· تحت رعاية مدير جامعة الكويت ا.د. عبداللطيف البدر وبحضور سعود عبدالعزيز البابطين, اختتمت عمادة شؤون الطلبة الجولة النهائية من الدوري الثقافي الأول لكليات الجامعة بفوز فريق كلية الهندسة والبترول (طلاب) على فريق كلية العلوم الاجتماعية (طالبات).

· تحت رعاية عميدة كلية التربية بجامعة الكويت الأستاذة الدكتورة نجاة عبد العزيز المطوع، وبحضور مديرة مركز التربية العملية الدكتورة نهى الرويشد افتتحت الكلية معرض الوسائل والمشاريع التربوية لطلبة التربية العملية والذي تضمن عرض مجموعة من أعمال وإنتاج طالبات التربية العملية في الفصل الثاني 2013/2014.

· كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت متمثلة بقسم هندسة البترول وقعت اتفاقية تعاون مشترك بين شركة تــوتـــال الكويت وقسم هندسة البترول، وهي تختص بتقديم دورات في مختلف مجالات هندسة البترول، بالإضافة إلى مشاركة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم في دورات خاصة تنظمها شركة توتال خارج الكويت تعني بتطوير قدرات الطلبة في المجال الأكاديمي والعملي والإداري .

· تحت رعاية وحضور مدير الجامعة الاستاذ الدكتور عبداللطيف البدر نظمت كلية الهندسة والبترول فعاليات مسابقة الكويت الوطنية الثالثة للروبوت، وأقيمت هذه المسابقة برعاية ودعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي, وقد حصل على المركز الأول من فئة المتقدمين فريق جامعة الكويت KU 2A ، والمركز الثاني فئة المتقدمين فريق الكلية الأسترالية ACK 1A ، وفاز بالمركز الثالث فئة المتقدمين فريق جامعة الكويت KU 3A ، أما فئة المبتدئين فقد حصل على المركز الأول فريق الجامعة الأمريكية في الكويت AUK 1B، و جاء بالمركز الثاني فئة المبتدئين فريق الكلية الأسترالية ACK 1B، و فاز بالمركز الثالث فئة المبتدئين فريق جامعة الكويت KU 1B.

· تحت رعاية أ.د قاسم صالح – قائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية و ضمن جهود الكلية لنشر الوعي البيئي، نظم ناديO2 بإشراف قسم إدارة التقنية البيئية في كلية العلوم الحياتية فعالية و معرض (يوم الأرض) و ذلك بالتضامن مع الاحتفالات العالمية في يوم الأرض 2014 .

· الجامعة شاركت في معرض التعليم والتوظيف 2014 الذي أقيم من 27 الى 30 أبريل الماضي في أرض المعارض الدولية في مشرف قاعة 7، حيث تمثلت المشاركة بجناح مساحته 60 م2 يشمل 11 جهة مختلفة من جامعة الكويت وهي «عمادة القبول والتسجيل-عمادة شؤون الطلبة-عمادة خدمة المجتمع-كلية الدراسات العليا-العمارة-العلوم الحياتية-الشريعة-الطب-مركز العلوم الطبية-مركز التقويم والقياس-ادارة العلاقات العامة والاعلام».

· بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ومجموعة من وزراء الإعلام العرب شاركت جامعة الكويت ممثلة بجريدة آفاق و قسم المعارض المؤتمرات بإدارة العلاقات العامة والإعلام في ملتقى الاعلام العربي الحادي عشر الذي أقيم في فندق ريجنسي، وذلك تحت رعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الصباح ومجموعة من وزراء الاعلام والاعلاميين والمثقفين العرب.

**مايو 2014

· كلية الطب نظمت المؤتمر السـنوي التاسع عشـر للملصـق العلمـي .

· مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت افتتح مؤتمره العلمي الثقافي الصحي “قضايا صحية في دول مجلس التعاون الخليجي” وذلك تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور عبداللطيف البدر وحضور نائب مدير الجامعة لشؤون الأبحاث ورئيس مجلس الإدارة في المركز الأستاذ حسن السند ومدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية الأستاذ الدكتور يعقوب يوسف الكندري .

· حصدت جامعة الكويت في اول مشاركة لها في مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي العربي الحادي عشر في الأردن على خمس جوائز عبر مشاركة نشاط المسرح التابع لإدارة الانشطة الثقافية والفنية بعمادة شؤون الطلبة، وذلك عن عرض مسرحية ( رسالة إلى .. ) التي كانت من تأليف وإخراج نصار النصار وتمثيل الطلبة: عثمان الصفي، دعيج العطوان، ناصر الكندري، جراح الدوب، فاضل النصار، ماجد البلوشي، ميثم الحسيني.

· أكد عدد من الأكاديميين والمتخصصين على ضرورة تفعيل القوانين الخاصة في حماية الطفل والأسرة، وذلك لأن الكويت تفتقر إلى مثل هذه القوانين التي تحظى باهتمام دولي من قبل منظمات حماية حقوق الانسان, جاء ذلك خلال الملتقى الأول للطفل بعنوان ( طفولة في أمان ) الذي عقد بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لحماية الطفل بوزارة الصحة ومكتب الإنماء الاجتماعي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك.

· تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. عبد اللطيف البدر وبالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وبحضور عميدة كلية الآداب أ.د. حياة الحجي افتتحت الكلية فعاليات ندوة ” الرواية الخليجية : بين التأسيس والتجريب “، حضر الندوة الضيوف المشاركين من المملكة العربية السعودية، والبحرين، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، وعمان، والكويت، وعددا من أعضاء هيئة التدريس.

· مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط أصدر الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت 2013 -2017 التي تترجم رؤيتها المستقبلية للأهداف التنموية التي تستند على 7 محاور تبدأ من البكالوريوس وتنتهي بالمشاريع الإنشائية.

· وحدة الدراسات الأوروبية بكلية العلوم الاجتماعية وبالتعاون مع مكتب البرامج الدولية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وكلية باريس للشؤون الدولية نظمت محاضرة بعنوان النفط مقابل الطعام .

· عميد كلية العلوم بجامعة الكويت د. جاسم الحسن في تصريح له: الدراسة الفعلية في مركز علوم البحار بالعلوم العام المقبل .

· نائب مدير الجامعة للأبحاث د. حسن السند اجتمع مع شركة اي بي ام بهدف التعاون بين الجامعة والشركة لإنشاء مختبر اي بي ام للأبحاث في الكويت .

· مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر ثمن تعاون الجامعة مع البترول خلال حضوره الحفل الختامي للمشروع البحثي المشترك بين جامعة الكويت وشركة البترول الوطنية وشركة الصناعات الكيماوية والباحثين الكوريين من شركة بي ان اف.

· وحدة الدراسات الأوروبية الخليجية أقامت محاضرة بعنوان أوكرانيا وتأثيرها على موازين القوى العالمية والتي ألقاها السفير الأوكراني بالكويت برعاية وحضور عميد كلية العلوم الاجتماعية د. عبد الرضا أسيري.

· كلية الهندسة والبترول نظمت الملتقى الخامس للخريجين برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي الذي قال : نحتاج إلى تطوير التعليم وربطه بالواقع بصورة مباشرة.

· عميد كلية الهندسة والبترول د. حسين الخياط ترأس وفد الكويت المشارك في الاجتماع الحادي والعشرين لعمداء كليات الهندسة والعمارة والتخطيط والحاسب الآلي في دول مجلس التعاون والذي أقيم في قطر.

· اختتام مؤتمر نمو وارتقاء المنظم من قبل الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة العمانية مسقط بمشاركة وفد من جامعة الكويت.

· كلية العلوم الطبية المساعدة في جامعة الكويت نظمت معرض الفرص الوظيفية تحت رعاية عميد الكلية د. سعود العبيدي تحت شعار يوم المهنة .

· مركز الكويت للتعليم الالكتروني نظم وبالتعاون مع كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت دورة إعداد مدرب تنمية بشرية الكتروني معتمد .

· وفد من كونا زار مشروع مدينة صباح السالم الجامعية .

· تقرير صحفي حول مشروع مدينة صباح السالم الجامعية : 40% من صباح السالم الجامعية أنجزت، و 4 كليات تنتهي في 2016 بطاقة استيعابية تبلغ 40 ألف طالب وتضم 13 كلية .

· جائزة الملصق العلمي للكليات العلمية في جامعة الكويت من نصيب طالبة الدكتوراه بكلية العلوم إيمان الحسن ببحث ذو طابع متعدد التخصصات كيميائي بيولوجي أشرف عليه كل من د. علي بومجداد من قسم الكيمياء و د.بدر الحمر من قسم البيولوجي .

· كلية العلوم الطبية المساعدة نظمت يوم الملصق الطلابي السابع بمشاركة 91 بحثا وبرعاية مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر .

*أ.د. عبد اللطيف البدر: تطبيق البحوث وآخر التطورات الطبية ضرورة لمزاولة العمل في المستشفيات.

· مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر وصف زيارته إلى إيران التي استغرقت 10 أيام بأنها ناجحة ومتميزة وتستهدف الارتقاء بمستويات التعاون، وتوقيع 6 مذكرات تفاهم بين الجامعة والجامعات الإيرانية ال الستة التي تم زيارتها في طهران واصفهان وشيراز للعلوم الطبية في مجال التعاون وتبادل الأساتذة والطلبة وإقامة ندوات علمية ودراسية إضافة إلى التعاون في مجال التعليم والأبحاث .

· كلية العلوم الحياتية متمثلة بعمادة الكلية أطلقت النسخة الأولى من تطبيق للهواتف الذكية في الكلية لتحقيق التحسن المستمر لوسائل وأساليب تقديم الخدمات الأكاديمية .

· عميد كلية العلوم د. جاسم الحسن كرم طلبة مسابقة البرميل الإمبراطوري الفائزين بمسابقة جيولوجيا البترول مشيدا بجهود الأكاديميين والإداريين المميز.

· تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر كرم قطاع الأبحاث الفائزين بجوائز الباحث المتميز وأفضل باحث من الشباب للكليات العلمية والإنسانية والفائزين في فعالية الملصق العلمي للكليات العلمية والإنسانية للعام الأكاديمي 2013 – 2014

· معهد الكويت للأبحاث العلمية ووكالة الطاقة الذرية نظما ورشة عمل مشتركة بهدف المساهمة في تأسيس البنية التحتية للكويت في مجال التكنولوجيا النووية.

· جامعة الكويت نعت أستاذ قسم القانون الجزائي وعميد كلية الحقوق الأسبق أ.د. فاضل نصر الله الذي وافاه الأجل أثناء اجتماع مجلس الكلية، والناطق الرسمي باسم الجامعة فيصل مقصيد نعى الفقيد وتقدم بأحر التعازي لأسرة الفقيد والأسرة الجامعية الممثلة بالإدارة الجامعية والهيئة الأكاديمية والإدارية والمجتمع الطلابي.

· المعهد الأمريكي للخرسانة بالكويت منح رئيس جمعية المهندسين وعميد كلية الهندسة السابق ونائب مدير الجامعة لقطاع البحوث والدراسات السابق د. حسن السند جائزة شخصية العام 2013 لعطاءاته العلمية والمهنية على مدى أكثر من 44 عاما خلال الحفل السنوي لإعلان وتوزيع جوائز المعهد الأمريكي للخرسانة.

· إدارة المنشآت الرياضية اختتمت البطولة الأولى لكرة القدم لأعضاء هيئة التدريس وموظفي جامعة الكويت بصالة الألعاب الرياضية بالخالدية بفوز فريق ليفربول.

· وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي أصدر قرارا يقضي بتعديل مسمى شهادة التخرج التي تمنحها كلية الصيدلة في جامعة الكويت لخريجيها حيث يحمل خريج كلية الصيدلة مسمى بكالوريوس صيدلة أو دكتور في الصيدلة وفق الدراسة في الجامعة.

· الناطق الرسمي باسم الجامعة فيصل مقصيد أعلن فوز إدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة بدرع الحكومة الالكترونية العربية بعد أن تم ترشيحها من قبل لجنة متخصصة في اللجنة الفنية للمسابقة كما أشار الى أن الصفحة الالكترونية لجامعة الكويت على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حصلت على جائزة أفضل منصة تفاعلية عن فئة مواقع الهيئات والمؤسسات الرسمية بالكويت .

· كلية الهندسة والبترول وبرعاية وحضور عميد الكلية أ.د. حسين الخياط افتتحت معرض مشاريع التصميم الهندسي السادس والعشرين لطلبة كلية الهندسة والبترول والذي تضمن 91 مشروعا بمشاركة 357 طالبا وطالبة وشركة ايكويت للبتروكيماويات تتبنى المشاريع الطلابية.

· الباحث العلمي عميد كلية علوم وهندسة الحاسوب بجامعة الكويت أ.د. فواز شخير العنزي يفوز بجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه للعمل الرائد.

· جامعة الكويت فازت بجائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية التي تنظمها المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وأكاديمية جوائز الانترنت في المنظمة العربية .

· اجتماع لقطاع الأبحاث مع IBM العالمية لمناقشة إنشاء مختبر عالمي لشركة IBM في الكويت .

· جمعية آشري فرع الجامعة نظمت ملتقى تبريد الضواحي برعاية وزير الكهرباء والماء .

· شركة الاتصالات الكويتية فيفا وقعت اتفاقية تعاون مع كلية الهندسة والبترول ضمن مسؤوليتها الاجتماعية حول قطاع التعليم وتطوير الشباب، وتنشئ 5 فصول دراسية في كلية الهندسة والبترول لتكون جاهزة بداية الفصل الأول .

**يونيو 2014

· قطاع الأبحاث كرم كوكبة من الفائزين بمختلف جوائز الجامعة .

· كلية العلوم حصلت على المركز الثاني بمسابقة البرميل الإمبراطوري AAPG-IBA على مستوى جامعات الشرق الأوسط والتي أقيمت في البحرين .

· طالبات الهندسة الكيميائية قدمن مشرعا حول مشكلة الإطارات المهملة والذي حصل على جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كأفضل مشروع.

· قسم الفلسفة نظم احتفالا بمناسبة يوم الفلسفة العالمي تحت رعاية عميدة كلية الآداب د. حياة الحجي.

· العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب في كلية التربية د. فايز الظفيري حصل على المركز الثالث بجائزة الملصق العلمي وهي جائزة لأفضل البحوث العلمية وقد تنافس بها ما يقارب 100 بحث علمي منشور في مجلات علمية محكمة وتعرض بشكل ملصقات.

· مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر استقبل المستشار الثقافي الإيراني د. عباس خامه يار وبعض أكاديميي جامعات فردوسي وشيراز وأصفهان.

· الطالبة فاطمة ناصر بن رجب حصلت على جائزة أفضل باحث شاب في مجال العلوم الإنسانية عن رسالتها الماجستير التي قدمتها في نوفمبر 2013 تحت عنوان: ” المضامين التربوية في خطابات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد دراسة تحليلية”، وذلك في الحفل الذي أقيم تحت رعاية مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر وبتنظيم من قطاع الأبحاث في الجامعة الذي أقام حفلا لتكريم مجموعة من الباحثين المتميزين بحضور نواب مدير الجامعة وعمداء الكليات العلمية والإنسانية والعمداء المساعدين للأبحاث ونائب مدير الجامعة للأبحاث د. حسن السند.

· قسم التمويل بكلية العلوم الإدارية افتتح متحف التاريخ المالي انطلاقا من رغبة نادي التمويل في الكلية في حفظ تاريخ دولة الكويت المالي والاقتصادي العريق للأجيال القادمة.

· عضو المجلس البلدي د. حسن علي كمال حصد جائزة الخريج المتميز لفئة القدامى ومن فئة الخريجين الشباب المهندسة شيخة السلمان وذلك ضمن الملتقى الخامس لخريجي كلية الهندسة والبترول الذي أقيم تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وبحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي السابق أحمد المليفي.

· كلية العلوم نظمت نقلا مباشرا للقمة العالمية لمجتمع المعلومات لعام 2014 والمنعقدة في جنيف وهي قمة سنوية تشارك بها معظم دول العالم بعدة مشاريع معلوماتية مفيدة للشعوب لحل العديد من المشاكل كالفقر والتوظيف والتعليم والصحة ودعم تواصل الشعوب العالم والتنمية حيث يتم في نهاية كل قمة إعلان وتكريم أفضل سبعة مشاريع منها، وقد فاز الدكتور علي بومجداد من قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت بالجائزة الأولى على المستوى العالمي المقدمة من القمة العالمية لمجتمع المعلومات والمشروع المقدم هو عبارة عن التحكم الكامل بواسطة الانترنت لمجهر الكتروني ماسح والجدير بالذكر أن هذا المشروع قد فاز سابقا على المستوى المحلي والعربي.

· د. علي بو مجداد من قسم الكيمياء في كلية العلوم دعا إلى دعم وتبني مشروعه الحائز على الجائزة الأولى عالمي من القمة العالمية لمجتمع المعلومات كون الفكرة التي يقوم عليها المشروع تخدم الكويت والعالم .

· سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هنأ د. كاظم بهبهاني بوسام الإمبراطورية البريطانية عن انجازاته الطبية ودوره المتميز وما حققه من انجازات في المجال الطبي خلال استقباله بقصر بيان .

· كلية الدراسات العليا في جامعة الكويت أقامت لقاء مع شركة البترول الوطنية الكويتية وذلك لبحث سبل التعاون مع الكلية خلال الفترة المقبلة والتعاون لزيادة برامج الماجستير والدكتوراه وذلك بحضور مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر وعميدة كلية الدراسات العليا د. فريدة العوضي وعددا من القيادات النفطية بالشركة.

· مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر استقبل وفدا من جامعة السلطان قابوس بهدف التعاون في مجال الدراسات العليا بين الجامعتين ومعرفة تجارب الجامعات في مجال مراجعة وتقييم برامج الدراسات العليا .

· جامعة القدس تطلق اسم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد على فوج الخريجين ال33 من طلبتها مشيرين الى دعم جامعة الكويت لجامعة القدس وان مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر يقدم دعما لمسيرة التعليم العالي والبحث العلمي في الجامعات العربية وفي فلسطين بشكل خاص وتجسد أخيرا في دعم جامعة القدس بتقديم ما يزيد على 1440 مجلة علمية مهمة في مختلف التخصصات.

· فوز فريق من طلبة كلية العلوم الإدارية بمقرر تسويق عبر الانترنت بمشروع مقلوب دوت كوم بجائزة أفضل منتج مبتكر عن فئة الجامعات في مسابقة إنجاز.

** يوليو 2014

· مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية استقبل وفدا من وزارة التربية والتعليم العالي في سلطنة عمان وهو عبارة عن فريق من لجنة النشر والتوثيق للاطلاع على تجربة مجلس النشر العلمي في جامعة الكويت ومركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في مجالات النشر والتوثيق والإصدارات.

· مؤسسة البترول الوطنية كرمت د. إبراهيم الرشدان بعد منحه وسام الكويت ذو الوشاح من صاحب السمو .

· مكتب الاستشارات والتدريب في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت حصل على اعتماد الهيئة العامة للبيئة وذلك لتقديم الاستشارات البيئية وإعداد دراسات تقييم المردود البيئي وتقييم الوضع الراهن .

· العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية د. محمد الفهد استقبل وفد جامعة بوسطن الأميركية بحضور د. كمال رويبح، وناقش الوفد الزائر من الجامعة الأميركية أهمية برنامج التبادل الطلابي الأكاديمي لطلبة كليات إدارة الأعمال الحاصلة دوليا على الاعتماد الأكاديمي.

· مؤسسة البترول أعلنت عن توقيع اتفاقية تعاون مع مركز التميز في الإدارة التابع لكلية العلوم الإدارية لتنفيذ المشروع الوطني “” تعيين وتوطين المعرفة الإنتاجية في المؤسسات العامة في الكويت “”

· انطلاق دورة الجامعة الرمضانية المفتوحة الأولى التي نظمتها إدارة المنشآت الرياضية والمرافق برعاية أمين عام الجامعة أ.د. نبيل اللوغاني

· تصريح عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د. صبيح المخيزيم : قبول 6900 طالب للفصل الاول و 1049 للفصل الثاني .

· تصريح الأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق د. آدم الملا حول استعدادات إدارة الإنشاءات والصيانة لموسم الصيف : الأمانة العامة بالجامعة مستعدة للموسم الصيفي للعام 2013/2014 وصيانة مولدات الطاقة وأنظمة الطوارئ والتكييف وإنذارات الحريق.

**أغسطس 2014

· وفد من طلبة قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت توجه إلى الصين لحضور الدورة التدريبية الأولى التي تقيمها الكلية بالتنسيق مع شركة هواوي العالمية .

*شركة هواوي العالمية احتفلت بوفد طلبة قسم الهندسة الكهربائية الزائر بحضور القائم بأعمال سفارة الكويت في الصين المستشار عزام العصفور.

· وفد متفوقي ومتفوقات قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت غادر في رحلة طلابية وتعليمية وثقافية إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية لزيارة عدد من المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية في المدينة وعلى رأسها الأمم المتحدة بغرض حضور جلسات مجلس الأمن والجمعية العامة تحت إشراف بعثة الكويت لدى الأمم المتحدة كما يشمل جدول الرحلة زيارة الجامعات ومراكز الدراسات السياسية والمتاحف.

· انطلاق فعاليات الدورة الصيفية ال37 لمعهد الكويت للأبحاث العلمية بالتعاون مع كلية الهندسة والبترول بمشاركة 53 طالبا وطالبة.

· وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. عبد المحسن المدعج أصدر قرارا بإنشاء قسم علوم البحار بكلية العلوم بجامعة الكويت كما أصدر قرارا في شأن تعديل المادة 37/أ/1 من لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس بشأن المكاتب المهنية أو الاستشارية.

· الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين في كلية الهندسة والبترول أطلقت برنامجها التدريبي الصيفي بنسخته الثانية في موقع مدينة صباح السالم الجامعية.

· د. حسين دشتي الأستاذ في كلية الطب بجامعة الكويت شارك مع 25 مؤلفا آخر من الباحثين والأطباء حول العالم في مجلة نشرتها مجلة التغذية الأميركية تمحورت حول آخر التحديات لنصائح التغذية الرشيدة.

· إدارة الإسكان الطلابي نظمت لقاء مع مدير الجامعة بالإنابة د.جواد بهبهاني ووفد سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بهدف توطيد العلاقات العلمية والثقافية بين البلدين ،، والجامعة وقعت 6 اتفاقيات مع الجامعات الايرانية.

**سبتمبر 2014

· مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت د. عمار الصيرفي استقبل مدير التطوير التجاري بشركة هيوز العالمية للخدمات البترولية المهندس أنور نزال الذي قدم عدة مبادرات لتنمية مهارات الطلبة المهنية وتوفير فرص عمل لطلبة الكلية.

· البرنامج الإنشائي في جامعة الكويت اختتم البرنامج التدريبي المشترك مع الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين تحت عنوان مهندسون مدنيون صغار والذي يهدف إلى إكساب طلبة قسم الهندسة المدنية خبرات ومهارات فنية ميدانية في موقع مشروع مدينة صباح السالم الجامعية.

· تصريح القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية د.قاسم صالح : الكلية أكملت استعداداتها لاستقبال أول دفعة من الطلبة الذكور للعام الجامعي 2014/2015 لتحقق بذلك رؤية الكلية ورسالتها في سد احتياجات سوق العمل الكويتي بتخصصات علمية حيوية وحديثة وهي تخصص علم الغذاء والتغذية وعلوم اضطرابات التواصل وإدارة التقنية البيئية.

· تقرير صحافي حول استعدادات إدارات جامعة الكويت لاستقبال العام الجامعي الجديد 2014/2015 : مستعدون لاستقبال العام الجامعي الجديد اليوم ،، حيث استعرضت كافة التجهيزات لبيئة دراسية مميزة.

*الجامعة تستقبل 40 ألف طالب،، وتصريح الناطق الرسمي باسم الجامعة فيصل مقصيد : سخرنا كل الطاقات الإدارية والفنية والأكاديمية

· إدارة العلاقات العامة والإعلام بجامعة لكويت أصدرت إصدارا تعريفيا عن جامعة الكويت وهو عبارة عن تحديث للكتيب التعريفي جامعة الكويت في سطور وذلك بخمس لغات هي العربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية والمندرين الصينية .

· تصريح مدير جامعة الكويت أ.د. عبد اللطيف البدر بمناسبة تكريم سمو أمير البلاد من قبل منظمة الأمم المتحدة : لقب سمو الامير قائد للعمل الانساني تاريخ حافل واستحقاق لمسيرة سباقة في الخير والإنسانية.

· مدير جامعة الكويت أ.د. عبد اللطيف البدر استقبل وفد طالبات الدراسات العليا من جمهورية إيران الإسلامية وذلك ضمن برنامج الزيارات الطلابية وبموجب دعوة من مدير الجامعة لحضور دورة اللغة العربية بعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر .

· مدير جامعة الكويت أ.د. عبد اللطيف البدر أعلن في بيان تم توجيهه إلى أعضاء الهيئة التدريسية بمناسبة بدء العام الجامعي الجديد عن تصورات المرحلة المقبلة واستعرض الانجازات وهنأ بالعام الجديد : إنشاء قسم وبرنامج بكالوريوس في علوم البحار وهو تابع لكلية العلوم ،، تطوير اللوائح الجامعية ،، إنشاء كليات جديدة وزيادة المساهمات الفكرية وسد نقص الأساتذة وكلية جديدة للصحة العامة.. تغلبنا على مشكلة الاستيعاب بتعيين 160 أستاذا واختيار 30 مدرسا مساعدا و21 آخرين الى الهيئة الأكاديمية المساندة.

· كلية العلوم الاجتماعية أقامت حفلا بمناسبة حصول صاحب السمو أمير البلاد سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على لقب القائد الإنساني حضره عميد الكلية د. عبد الرضا أسيري وعدد من قيادات الكلية وجموع من الطلبة والطالبات .

· الكويت شاركت في اجتماعات أخلاقيات البيولوجيا ومثل دولة الكويت بصفتها عضوا وخبيرا في أعمال الدورة التي استمرت أربعة أيام في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يونسكو في باريس د. منال بوحيمد من كلية الطب بجامعة الكويت.

· مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر استقبل ممثل مكتب الممثلية التجارية لتايبيه لدى الكويت تيموثي تيان يي هسيانغ ، حيث تم بحث سبل التعاون بين جامعة الكويت والممثلية وبرنامج الزيارات الطلابية وبالأخص زيارة وفد من طلبة جامعة الكويت في فبراير الماضي لجامعة شنغ شي التايوانية .

· مشاركة ثلاثة من طلبة الدراسات العليا الحاليين والسابقين في مؤتمر الاتحاد الدولي لمنظمات المشيمة في باريس مع المشرف على أبحاثهم الأستاذ المشارك العميد المساعد للشؤون الإدارية والمالية د. مي البدر .

· عميد كلية العلوم بجامعة الكويت د. جاسم الحسن أكد أن إدارة الكلية تسعى نحو توطيد أواصر التعاون المثمر مع مختلف مؤسسات وهيئات سوق العمل من خلال تقديم الخدمات الاستشارية المتعددة والبرامج التدريبية المتخصصة والتي تتميز بالإتقان والجودة العالية مضيف أن انجازات الكلية تهدف إلى دعم المسيرة العلمية والتي من أبرزها إنشاء قسم علوم البحار التابع لكلية العلوم الذي سيكون منارة لتدريس علوم البحار وإجراء البحوث الأكاديمية والتطبيقية.

· البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت عقد الاجتماع التمهيدي للمناقصة الخاصة بإنشاء وتشغيل وصيانة مباني سكن الطلاب والطالبات ونادي الموظفين الإداريين والمدرسة النموذجية والمباني المساندة والوحدة الأكاديمية في مدينة صباح السالم الجامعية بحضور كل من مدير البرنامج الإنشائي د. قتيبة رزوقي ومساعد المدير د. أنوار لإبراهيم ومدير مشروع مدينة صباح السالم الجامعية م. سامر أبو شقرا ويأتي هذا الاجتماع ضمن الجهود التي يبذلها البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت لإنجاز مدينة صباح السالم الجامعية وفق الجدول الزمني المعتمد.

· أول طالبة ترأس جمعية مهندسي البترول فرع جامعة الكويت وهي الطالبة دلال العوهلي الطالبة في السنة النهائية بكلية الهندسة والبترول قسم هندسة البترول وهي أول طالبة تحظى بالرئاسة منذ إنشاء فرع الجمعية في جامعة الكويت منذ ربع قرن.

** أكتوبر 2014

· جامعة الكويت استضافت الاجتماع العشرين للجنة مؤسسات التعليم العالي بدول الخليج العربية خلال الفترة من 13 – 15 أكتوبر 2014

* وتصريح رئيس اللجنة المالية والإدارية الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية بدر ذياب : الاجتماع العشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي يأتي استكمالا لأعمال اللجنة الدورية وناقش مواضيع عدة تهم أبناء دول المجلي من الطلبة والطالبات فيما يخص التعليم العالي.

· انطلاق مؤتمر علم النفس الرابع تحت عنوان” علم النفس في عالم متغير” .

· جامعة الكويت تسلمت جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2014 التي ينظمها سنويا الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف عن مشروع المجهر الالكتروني عن بعد بفئة العلوم الالكترونية وتسلمت الجائزة نائب مدير الجامعة د. فريال بوربيع.

· كلية التربية استضافت وفدا أميركيا ممثلا بعميدة كلية التربية بجامعة فاندربلت د. كاميليا بيرسون والعميد المساعد للشؤون الخارجية د. جاي رودغريز وبحضور عميدة كلية التربية بجامعة الكويت د. نجاة المطوع للاطلاع على تجربة كلية التربية في إعداد المعلمين.

· كلية العلوم استضافت وفدا زائرا من السفارة الأميركية حول سلامة المحيطات لاستعراض إمكانية استضافة ومشاركة الكلية في المؤتمر العلمي المتعلق بسلامة المحيطات.

· الهيئة العامة للتعليم التطبيقي وقعت عقد تفاهم مع جامعة الكويت بشأن تحقيق رؤية نحو خلق بيئة أكاديمية وبحثية متميزة، حيث وقع مديرها د. أحمد الاثري ومدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر مذكرة تفاهم بحضور عدد من قياديي الجهتين.

· وفد أكاديمي كويتي من قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة الكويت يقوم بزيارة علمية متخصصة إلى اسبانيا للاطلاع عن كثب على الحضارات التي مرت هناك وخصوصا في الأندلس وترأس الوفد د. عبد الهادي العجمي رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب.

· كلية العلوم استضافت د. حبيب عماري الفائز بجائزة الكويت من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال العلوم الأساسية الرياضيات لعام 2013

· المنسق التربوي لجائزة خليفة التربوية في كلية التربية د. علي شهاب عقد مؤتمرا صحافيا للإعلان عن فتح باب التقديم لجائزة خليفة التربوية وأهدافها وشروط التقديم.

· مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث شارك في أعمال المؤتمر العالمي الواحد والثلاثين لمجمعات الأبحاث في قطر ممثلا عن جامعة الكويت .

· انطلاق دوري المناظرات باللغة العربية بمشاركة 14 فريقا تحت شعار:” عبر عن رأيك وأقنع الآخرين ” .

· الأمير رعى تكريم الفائزين بجوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والفائزون من جامعة الكويت هم: د. علي بو مجداد العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا بكلية العلوم بجامعة الكويت – د. سعاد الفضلي من كلية العلوم الطبية المساعدة في مجال العلوم الطبية – د. عبد الله العبيدان رئيس قسم التمويل والمنشآت المالية بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت في مجال العلوم الإدارية والاقتصادية .

· عميدة كلية الدراسات العليا د. فريدة العوضي استقبلت د. جولي غراي أستاذ التكنولوجيا الحيوية للنبات – قسم البيولوجيا الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة شيفيلد – بريطانيا الزائرة لقسم العلوم البيولوجية حيث تمت دعوتها من قبل كلية الدراسات العليا ،، والجامعة تستحدث برنامج التكنولوجيا الحيوية في الدراسات العليا ويخدم مجالات الثروة السمكية والصناعات الغذائية.

· وزير التربية ووزير التعليم العالي الجديد د. بدر العيسى أدى اليمين الدستورية أمام سمو الامير.

· قطاع الأبحاث نظم اللقاء التنويري لأعضاء هيئة التدريس الجدد بحضور مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر الذي صرح بأن رفع شأن المجتمع مهمة أساسية لعضو هيئة التدريس : 291 سلفة بحث تمهيدي خلال 10 سنوات .

· البرنامج الانشائي نظم الاجتماع التنظيمي حول مباني المدينة الجامعية والتي تشمل مشاريع الانشطة الطلابية والرياضية ..

*د.رزوقي : مباني أنشطة طلابية ورياضية بمدينة صباح السالم الجامعية بمساحة 233 ألف متر مربع.

** نوفمبر 2014

· جامعة الكويت افتتحت مقرا دائما لمركز الإسعاف التابع لإدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة في موقع الجامعة بالحرم الجامعي بالخالدية بمشاركة وحضور مسؤولي وزارة الصحة وممثلي جامعة الكويت.

* وتصريح للأمين العام المساعد لشؤون إدارة المرافق د. آدم الملا : سيتم افتتاح مراكز أخرى في كيفان والشويخ .

· وحدة الدراسات الأسيوية بكلية العلوم الاجتماعية وبالتعاون مع السفارة العراقية في البلاد أقامت ندوة بعنوان التطورات السياسية في المنطقة وأثرها على البنية الاجتماعية حاضر فيها وزير خارجية العراق د. إبراهيم الجعفري.

· خبراء أكاديميين مختصين قاموا بزيارة جامعة الكويت وتم تقييم برامج الدراسات العليا بحضور عميدة كلية الدراسات العليا أ.د. فريدة العوضي.

· ضمن تصنيف مؤسسة أمريكية ( يو إس نيوز آند وورلد ريبورت العالمية )خلال قمة الابتكار في الدوحة : جامعة الكويت في المرتبة 11 عربيا.

· رئيس جهاز متابعة الاداء الحكومي الشيخ أحمد المشعل تفقد مشروع مدينة صباح السالم الجامعية ودعا في بيان صادر عن جهاز المتابعة الى بذل المزيد من الجهد بعد تأخر تنفيذ بعض الأعمال وتذليل أي صعوبات أو معوقات تواجه تنفيذ المشروع.

· إدارة الاعلام بالأمانة العامة لمجلس الأمة أقامت المعرض الإعلامي في كلية الحقوق بمناسبة الذكرى 52 لصدور دستور البلاد .

· جامعة الكويت شاركت بورشة عمل مؤسسات التعليم الخليجي بعنوان المواطنة الخليجية بمشاركة مسؤولين في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي ولأول مرة شاركت جامعة الكويت في ورقتي عمل تم إعدادهما من قبل الطالب فلاح العجمي من كلية الهندسة والبترول والطالب محمد المرداس من كلية الآداب حيث جرت العادة أن يكون مقدم ورقة العمل عضو هيئة تدريس بالجامعة .

· وفد أكاديمي من جامعة الكويت زار مدينة مشهد بالجمهورية الإسلامية الإيرانية في إطار توطيد العلاقات الثقافية المشتركة بين البلدين وتبادل الخبرات الأكاديمية بين جامعات البلدين برئاسة عميد كلية العلوم الاجتماعية أ.د. عبد الرضا أسيري.

· وزير التربية وزير التعليم العالي د.بدر العيسى وأعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الامة قاموا بزيارة ميدانية لمدينة صباح السالم الجامعية بهدف التعرف على مجريات سير العمل داخل المشروع والتباحث حول فترة انجاز المشروع وكان في استقبال الوفد الذي ضم مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر وعددا من نوابه والامناء المساعدين بالجامعة.

· كلية الهندسة والبترول أعلنت عن تجديد اعتماد هيئة الاعتماد الاكاديمي لبرامج وتخصصات الكلية الـ 7.

· وحدة الدراسات الاوروبية الخليجية بكلية العلوم الاجتماعية نظمت مؤتمرا أكاديميا ضمن احتفالات السفارة الفرنسية لدى الكويت بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

· تطوير نظام الابتعاث بجامعة الكويت بوضع شرط الحصول على قبول من جامعة متميزة لموائمة زيادة أعداد الطلبة المقبولين وتقليل ظاهرة التسرب.

· نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية د. فريال بوربيع افتتحت مؤتمر الرياضيات وتطبيقاتها 2014 تحت رعاية وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى.

· حملة لمحاربة التدخين في الجامعة انطلقت من الخالدية وتواصلت بكلية الآداب في كيفان والعاصمة الصحية احتفلت باليوم العالمي للسكري في جامعة الكويت الخالدية .

· كلية العلوم الادارية أقامت محاضرة اقتصادية بعنوان: ” الدولار ودول الفائض المالي ” ألقاها رئيس الوزراء المصري السابق د. حازم الببلاوي.

· كلية الآداب احتفت بإنشاء قسم اللغة الفرنسية وثقافاتها بحضور الملحق الثقافي الفرنسي الذي قدم كل سبل التعاون لتطوير القسم وتحت رعاية عميد كلية الآداب أ. د. حياة الحجي .

· أستاذ التاريخ في جامعة الكويت د. بنيان التركي أصدر كتابا بعنوان: ” الكويت وأفريقيا دراسات في العلاقات العربية الافريقية”، حيث شمل عدة دراسات تاريخية تم اعدادها خلال الفترة من عام 1998 حتى 2012 كبحوث أكاديمية للتأهل لدرجة أستاذ بقسم التاريخ بجامعة الكويت.

· الطالب عبد الرحمن الحصان من قسم هندسة البترول بجامعة الكويت وفريقه المكون من 6 طلاب من مختلف الجامعات العالمية حصلوا على المركز الثاني ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض الاديبيك الذي أقيم أخيرا في العاصمة الاماراتية أبوظبي.

· جامعة الكويت احتفلت بالذكرى الـ 48 عاما لتأسيسها وافتتاحها رسميا في 27 نوفمبر عام 1966.

** ديسمبر 2014

· توقيع اتفاق تعاون بين هيئة مكافحة الفساد وكلية الآداب لدراسة انتشار الفساد في الكويت وفق المؤشرات الدولية المعتمدة.

· وزارة العدل ممثلة بقطاع الخبرة نظمت برنامجا تدريبيا ميدانيا للخبراء الهندسيين حول مشروع مدينة صباح السالم الجامعية بالتعاون مع جامعة الكويت.

· عميد كلية الحقوق د. جمال النكاس افتتح معرض أسبوع الجريمة في كلية الحقوق .

· مدير الجامعة أ.د. عبد اللطيف البدر ألتقى وفد جامعة انتي يو التايوانية : التبادل الثقافي بين الجامعات يثري الطلبة ويوطد علاقات البلدين ،، ووفد كويتي يرد الزيارة في منتصف إبريل المقبل .

· سيلفي جامعة الشدادية ينافس عالميا .. الصورة تجمع أكثر من 1000 عامل ومهندس من العاملين في المشروع ، في لفتة رائعة من قبل المسؤولين في مدينة صباح السالم الجامعية وأثناء زيارة من قبل تلفزيون المجلس لتصوير بعض التقارير المصورة الخاصة بالمشروع تم التقاط صورة سيلفي تعد الاولى من نوعها في الكويت والشرق الاوسط وذلك من خلال ظهور عدد كبير من الاشخاص من خلال الصورة تقديرا لجهود العاملين بالمشروع.

· الشيخة الزين الصباح وكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب افتتحت معرض الفرص الوظيفية السابع عشر في كلية الهندسة والبترول مشيرة الى أن الجهات المشاركة بالمعرض 20 جهة والهدف منه هو استقطاب الكفاءات الوطنية في مجال الهندسة في جميع مهامها.

· العميد المساعد للشؤون العلمية والدراسات العليا بكلية العلوم بجامعة الكويت د. علي بومجداد شارك في الجمعية العمومية للجمعية الملكية للكيمياء ممثلا عن أعضاء الجمعية في دولة الكويت

· الجمعية الملكية للكيمياء عقدت مؤتمرها العلمي الثاني ” تصميم وتطبيقات المواد المتطورة ” في منطقة الخليج العربي والذي عقد في أربع جامعات من بينها جامعة الكويت .

· كلية العلوم الاجتماعية افتتحت أسبوع ثقافة بلا عنف تحت رعاية وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح وعميد كلية العلوم الاجتماعية د. عبد الرضا أسيري.

· لجنة العمداء بالجامعة في اجتماعها 2014 وافقت على أربعة برامج دراسات عليا جديدة بكلية الدراسات العليا منها برنامجان للدكتوراه أحدهما دكتوراه في الطب النووي والاخر في علم العقاقير وبرنامجان للماجستير أحدهما برنامج الماجستير في الخدمة الاجتماعية والآخر برنامج الماجستير في علم الادلة الجنائية.

· عميد كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت أ. د. حسين الخياط : خفض وحدات تخرج الهندسة الى 132 بدلا من 144 لتمكين الطالب من التخرج في 4 سنوات.

· مجلس الجامعة عقد اجتماعه برئاسة وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر العيسى، ووافق على التعديلات المقترحة من اللجنة التي شكلها مجلس الجامعة لمراجعة لائحة شؤون أعضاء هيئة التدريس كما وافق على تعديل القواعد الاساسية للقبول وشروط التحويل في جامعة الكويت وذلك اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني 2014/2015 كما أطلع على العرض المرئي لإحصائية عمادة القبول والتسجيل بعدد الشعب الاضافية في الأقسام العلمية ووافق على التعديلات المقترحة على لائحة نظام المقررات ومواد لائحة الدراسات الصيفية واطلع على الميزانية العمومية والحسابات الختامية عن السنة المالية 2013/2014 للجنة المركزية لدعم جامعة الكويت كما أطلع على التقرير السنوي للجامعة، واعتمد ترقية عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .

· انطلاق فعاليات مشروع الدولة التدريبي للشباب برعاية ومساهمة وزارة الدولة لشؤون الشباب وبالتعاون مع كلية التربية .

· كلية العلوم الاجتماعية نظمت اليوم المفتوح لذوي الاحتياجات الخاصة .

· جامعة الكويت أعلنت اطلاق قناة (جامعةtv )على شبكة الإنترنت .

· مجلس النشر العلمي سوق 2946 نسخة من مطبوعات الجامعة خلال مشاركته في المعرض الدولي للكتاب .

· وزير الإعلام اطلع على تصاميم طلبة كلية العمارة لمشروع توسعة متحف الفن الحديث.

· العالم ستيفن ساسون مخترع الكاميرا الرقمية باستضافة كلية التربية .

· مجلي النشر العلمي استقبل 1565 بحثا في مختلف التخصصات العلمية بالجامعة في العام الجامعي 2013/2014.

· تدريب ميداني للإطفاء في مدينة صباح السالم الجامعية.

· كلية العمارة نظمت معرض ” العمارة الإسبانية في العالم العربي” .

· رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية نبيلة الخليل استقبلت الدكتور دين كاترين عميدة كلية الزراعة وعلوم الحياة بجامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأمريكية يرافقها الدكتور قاسم صالح عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، حيث زارت الدكتورة كاترين البلاد بدعوة من جامعة الكويت للتباحث حول إنشاء كلية للزراعة بالجامعة .

· مركز التدريب الهندسي والخريجين بكلية الهندسة والبترول نظم معرض التصميم الهندسي السابع والعشرين بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمشاريع التصميم الهندسي .

· البرنامج الإنشائي لجامعة الكويت نظم زيارة مجموعة من الكتاب الصحفيين والإعلاميين لمدينة صباح السالم الجامعية للاطلاع على المشروع وما تم إنجازه وفق الجدول الزمني المحدد .

· سمو ولي العهد رعى احتفالية مرور 50 عاما على تأسيس الاتحاد وسام شرف لنا .

· جامعة الكويت في المركز 11 عربيا ضمن أفضل 700 جامعة في العالم وفقا لمؤسسة كيو إس العالمية المتخصصة في بحوث التعليم ونشر تصنيف الجامعات .

· قبول 2187 طالبا وطالبة للفصل الدراسي الثاني في جامعة الكويت .

· صندوق الضمان الاجتماعي دشن خطة التأمين الصحي لموظفي الجامعة .

 

251220141236سيلفي جامعة الشدادية ينافس عالميا الصورة تجمع اكثر من 1000 عامل ومهندس بالمشروع.

 

فوز إدارة العلاقات العامة والإعلام بدرع الحكومة الالكترونية.فوز إدارة العلاقات العامة والإعلام بدرع الحكومة الالكترونية.

 

251220141234 المؤتمر السنوي التاسع عشر للملصق العلمي في كلية الطب.

251220141233استضافة نجل رئيس جمهورية كوبا أ.د.فيدل كاسترو.

 

حفل الخريجين الموحد تكريمحفل الخريجين الموحد تكريم

 

زيارة وزير التربية لمدينة صباح السالم الجامعيةزيارة وزير التربية لمدينة صباح السالم الجامعية

 

 

 

عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. راشد العجمي وقع مذكر ... العربي للاقتصاد الإسلامي والجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي.عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. راشد العجمي وقع مذكر … العربي للاقتصاد الإسلامي والجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي.

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock