أخبار منوعةقسم السلايدشو

طلبة «الاتصالات» يطالبون بفتح تخصصات الجمارك

بعد أن أغلقتها إدارة الجمارك بحجة عدم الحاجة لفتح دوراتها

طالب طلبة المعهد العالي للاتصالات والملاحة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بفتح تخصصات الجمارك “مفتش جمركي، ومدقق جمركي، ومفتش أمن وسلامة” في المعهد، مستغربين إغلاق التخصصات في نهاية الفصل الجاري.
وأشار الطلبة في بيان صحافي امس إلى أنهم بعد اجتيازهم الفصل التمهيدي فوجئوا بإغلاق تخصصات الجمارك على الرغم من أن المسؤولين في اللقاء التنويري للمقبولين أعلنوا استمرار فتح تخصص تدقيق جمركي.
وأوضحوا أن الادارة العامة للجمارك اصدرت كتابا رسميا يتضمن عدم الحاجة لفتح تلك الدورات في الفصل الدراسي المقبل حتى اشعار اخر.
وتساءل الطلبة عن مصيرهم نتيجة اغلاق الدورات، مشيرين إلى أن هناك من الطلبة من يعملون في ادارة الجمارك ويرغبون في استكمال دراستهم حتى يتسنى لهم العمل في التدقيق الجمركي أو التفتيش، فهل نستكمل دراستنا في تخصصات لا تناسب رغباتنا؟
ومن جانبه، أعلن رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة عبدالله العازمي في تصريح صحافي أمس تضامن الاتحاد مع مطالب طلبة المعهد بشأن تظلمهم من إغلاق تخصصات الجمارك، مؤكدا وقوف الاتحاد إلى جانبهم وأنه سيقوم بنقل شكواهم إلى الإدارة العليا للهيئة.‬‬
من جهته، أكد نائب رئيس الاتحاد لشؤون المعاهد فلاح الشريف في تصريح صحافي امس، أحقية الطلبة في استكمال دراستهم بنفس التخصصات التي يرغبون بها، حيث إنهم لم يلتحقوا بالمعهد إلا بناء على كتاب الإدارة العامة للجمارك لإدارة التطبيقي بفتح هذه التخصصات، إضافة إلى أن إدارة المعهد وخلال اللقاء التنويري للطلبة كانت قد وعدتهم بفتح تخصص “تدقيق جمركي”، وهو الأمر الذي دفع الطلبة إلى الاستمرار في دراستهم، ورسموا طريق مستقبلهم على هذا الأساس، وليس من الإنصاف إغلاق هذه التخصصات بعد دراسة ثلاثة أشهر وتحطيم آمالهم بجرة قلم وحرمانهم من دراسة ما يتوافق مع ميولهم.

إيقاف التخصصات… مؤقت

أعلنت الإدارة العامة للجمارك أن إيقاف تخصصات (تفتيش جمركي – تدقيق جمركي – أمن وسلامة) قرار مؤقت، لإعادة التنسيق لوضع خطة زمنية وضوابط للالتحاق بالدورات التخصصية بما يتلاءم مع احتياج الإدارة العامة للجمارك.
وأشارت “الجمارك”، في بيان لها، إلى أن الإدارة شكلت لجانا لإعداد وتأهيل وتطوير المناهج للتخصصات الجمركية، إضافة إلى العمل على فتح دورات خاصة للمحاضرين الذين يقومون بتدريب الطلبة الملتحقين بالدورات الخاصة بها.
وأوضحت أن أعداد الطلبة المتوقع تخرّجهم حتى عام 2024، هي: ‎1465 تخصص مفتش جمركي، ‎402 تخصص مدقق جمركي، و‎482 تخصص أمن وسلامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock