التطبيقي

الهاجري: التوجهات القبَلّية والطائفّية في الانتخابات الطلابية مرفوضة

دعا مؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها الوطني

أكاديميا | التعليم العالي – الجامعة – التطبيقي

استنكرت الجمعية الكويتية لإداريي المؤسسات التعليمية ما حدث في الانتخابات الطلابية مؤخراً من أحداث ومن استخدام التوجهات القبلية والطائفية والحزبية، ورفضتها جملة وتفصيلاً.
وقال أمين صندوق الجمعية الأستاذ عذبي الهاجري إنَّ الفرز القبلي والطائفي في الانتخابات الطلابية مؤخراً قرع جرس الإنذار إزاء تفشّي مظاهر التعصّب في أوساط الشباب بشكل باتَ يفتك في وحدة المجتمع ويضرب في نسيجه المتماسك.
وأضاف «أنّه من المؤسف أنَّ مفهوم الانتخابات الطلابية مؤخراً خرج عن مساره الحقيقي الطبيعي وأصبح الانتماء للطائفة والقبيلة يطغى على عمل السلوك الطلابي وتنمية مفهوم العمل النقابي الطلابي، مشيراً إلى أنَّ ما حدث في الانتخابات الطلابية ما هو إلا انعكاس لما يجري خارج أسوار الحرم الجامعي ويحدث داخل المجتمع، من مظاهر سلبية تعمل على ترسيخ الشعارات الفئوية والقبلية والطائفية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج غير محمودة.
وشدد الهاجري على «أنَّ التعصّب القبلي والطائفي داخل الجامعة و«التطبيقي» «مشكلة يجب استئصالها فوراً قبل استفحالها»، مطالباً بالتشدد في استخدام لوائح المؤسسات الأكاديمية التي تعاقب القوائم التي تنتهج التوجه القبلي والطائفي، إلا أنّه مع الأسف لا يوجد أي تفاعل من قبل المسؤولين في محاربة المشكلة.
وأوصى الهاجري بضرورة إعادة النظر في لوائح الانتخابات الطلابية وصياغتها بحيث تكون البديل الذي لا يرتبط أعضاؤه بناءً على أواصر الدم والنسب فقط وإنما ترتبط بمبادئ وأفكار ورؤى مشتركة تنمي روح الولاء للوطن والنهوض بمؤسساته، بالإضافة إلى سعي الدولة بأجهزتها نحو دفع مكونات المجتمع والعمل على انصهارها من خلال آليات عدة، مع ضرورة قيام مؤسسات المجتمع المدني بدورها الوطني في التثقيف، ونشر الوعي السياسي الذي من شأنه الحد من تلك الظاهرة.
ودعا الهاجري مسؤولي التعليم إلى تفعيل لائحة السلوك الطلابي بتحويل الطالب المرتكب لأي أفعال في هذا الشأن الى لجان التحقيق، واتخاذ قرار الفصل لمدة فصل أو فصلين، وفقاً للائحة السلوك الطلابي، إضافة إلى حرمان الطالب من المشاركة في الأنشطة الطلابية أو النزول في القوائم الانتخابية لاحقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock