جامعة الكويت

الحويلة: الهدف من المؤتمر إزالة الحواجز المادية والرقمية والتعليمية التي تُعيق عملية التعلّم

أعلنت مشاركتها في الاجتماعات التحضرية للمؤتمر العلمي الأول للتصميم الشامل للتعلّم

أكاديميا| الجامعة – متابعات

صرّحت الأستاذة بقسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية الدكتورة أمثال الحويلة عن مشاركتها في اجتماعات اللجنة التحضيرية (عن بُعد) للمؤتمر العلمي الأول للتصميم الشامل للتعلم Universal Design for Learning (UDL) كعضو في اللجنة التحضيرية، والذي يتشرف مركز الدمج ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة قطر وبالشراكة مع 15 جامعة من الدول العربية (الجامعة الأميركية ببيروت – جامعة القديس يوسف – جامعة بغداد – الجامعة الهاشمية – جامعة تونس – جامعة الكويت – جامعة الخليل – جامعة حلوان – جامعة اليرموك – جامعة السلطان قابوس – جامعة قاصدي مرباح – الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية – جامعة منوبة – جامعة الجزائر 2 – معهد الدوحة للدراسات العليا) بدعوتكم للمشاركة في فعاليات المؤتمر العربي الأول للتصميم الشامل للتعلم وذلك في الفترة الواقعة بين يوم الأحد 14 نوفمبر – الأربعاء 17 نوفمبر 2021. سيناقش المؤتمر الأسس العلمية للتعلم المستندة إلى علوم الأعصاب والتعلم القائم على الدماغ، إمكانية الوصول المعمارية، النفاذ الرقمي، التكنولوجيا المساعدة، التطبيقات العملية لـلتصميم الشامل للتعلم UDL التي تدعم التعليم الشامل لجميع الطلبة بما فيهم الطلبة ذوي الإعاقة.
وأضافت أنَّ الهدف الرئيسي من التصميم الشامل للتعلم هو إزالة الحواجز المادية والرقمية والتعليمية التي تُعيق عملية التعلم وتمكين جميع الطلبة ذوي القدرات المختلفة للوصول الى مرحلة “المتعلمون الخبراء». سيعقد المؤتمر بشكل افتراضي، مما يمنح المهتمين في جميع أنحاء العالم العربي الفرصة لاستكشاف أحدث الممارسات التعليمية والتطبيقات العلمية للتصميم الشامل للتعلم. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة موقع للمؤتمر على الرابط:
http://www.qu.edu.qa/ar/conference/udlc
وأشارت إلى أنَّ محاور المؤتمر تتمثّل في إطار التصميم الشامل للتعلّم: تصميم بيئات التعلم الشاملة، التصميم الشامل في التعلم عبر الإنترنت والتعلم المدمج، والتصميم الشامل للمناهج.
وعلم الأعصاب والتعلم القائم على الدماغ: التباين بين المتعلمين، علم الأعصاب السلوكي والمعرفي، والاستراتيجيات المعرفية، التعلّم التناظري، وعلم الأعصاب الإدراكي وعلم الأعصاب التربوي.
وإمكانية الوصول (الرقمية والمادية): التصميم الهندسي للمباني والمرافق لضمان إمكانية الوصول إلى المدرسة والجامعة والنفاذ الرقمي للمواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعية.
والتكنولوجيا المساعدة: برامج التعليم الإلكتروني، النفاذ الرقمي لبرامج PDF ومايكروسوفت والبلاك بورد وبانر (Blackboard/Banner)، وتطبيقات الوصول إلى الويب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock