أخبار منوعة

فصل الطلاب الذكور عن الإناث في جامعات أفغانستان.. بستائر أو ألواح

بدأ الطلاب في جميع أنحاء أفغانستان بالعودة إلى الفصول الدراسية بالجامعة، بعد أن أعلنت حركة طالبان السيطرة التامة على السلطة في البلاد، حيث تم فصل الإناث الآن عن الذكور بواسطة ستائر أو ألواح في منتصف الغرفة المخصصة للتدريس داخل الجامعة.
وتُظهر الصور التي نشرتها جامعة ابن سينا ​​في العاصمة كابل، والتي تم تداولها على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، ستارة رمادية تتدلى من وسط الفصل الدراسي، وظهرت الإناث في الصور ترتدين ألبسة محتشمة وهن محجبات، ولكن لم يكن يغطين وجوههن.
وتقول وكالة «رويترز» إنه لم يتضح على الفور إن كانت حركة طالبان هي من أمرت بفصل الإناث عن الذكور في الفصول الجامعية، أو أن هذا القرار ناتج عن توجيهات من الحركة، لكنها كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها ستدير البلاد وفق الشريعة الإسلامية.
وقال مدرسون وطلاب في جامعات بأكبر مدن أفغانستان – كابل وقندهار وهرات – لوكالة «رويترز» إن الطالبات يتم فصلهن عن الذكور في الفصول، وأخريات يُدرسن بشكل منفصل أو يقتصر تواجدهن على أجزاء معينة من الحرم الجامعي.
وتقول أنجيلا (21 عاماً) وهي طالبة في جامعة كابل عادت لتجد فصلها الدراسي مقسماً: «وضع الستائر ليس مقبولا»، مضيفة: «لقد شعرت بالفزع حقًا عندما دخلت الفصل.. سنعود تدريجياً إلى ما قبل 20 عامًا».
حتى قبل سيطرة «طالبان» على أفغانستان، قالت أنجيلا إن «الطالبات كن يجلسن بشكل منفصل عن الذكور.. لكن الفصول الدراسية لم تكن مقسمة بهذا الشكل».
وقالت «طالبان» الأسبوع الماضي إنه يجب استئناف الدراسة لكن يجب الفصل بين الذكور والإناث، ولم يعلق متحدث باسم «طالبان» على صورة الفصل الذي تم فصله أو على الإجراءات التي يتعين اتخاذها في الجامعات.
لكن مسؤولا كبيرا في «طالبان» قال لـ«رويترز»: «إن مثل هذه الفواصل مقبولة تماما، وأن أفغانستان لديها موارد وقوى عاملة محدودة، لذلك من الأفضل في الوقت الحالي أن يكون نفس المعلم الذي يقوم بتدريس كلا الجانبين في الفصل».
وقال العديد من المعلمين إن هناك عدم يقين بشأن القواعد التي ستُفرض في ظل حكم طالبان، الذين لم يشكلوا حكومة بعد أكثر من ثلاثة أسابيع من سيطرتهم على كابل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock