وزارة التربية

«التربية»: أطلقت مشروع نظام الأطلس الوطني «GIS»

المشروع يهدف إلى توفير المعلومات اللازمة لخدمة العملية التعليمية وإنشاء خرائط توزيع جغرافي للمدارس

أكاديميا| التربية – متابعات

أطلق قطاع المنشآت التربوية والتخطيط الدورة التدريبية الأولى لمشروع نظام الأطلس الوطني للمرافق والخدمات التعليمية بتقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS صباح اليوم تحت رعاية وكيل وزارة التربية الأستاذ الدكتور علي اليعقوب، ويكمن المشروع بتطبيق الأطلس الوطني للمرافق والخدمات التعليمية NEASI وهو عبارة عن تطبيق تمَّ بناؤه على برمجيات نظم المعلومات الجغرافية لإنتاج مجموعة من المؤشرات التربوية التي تدعم متخذي القرار و تخدم العمل التربوي.
وتمَّ خلال الدورة مناقشة أهداف المشروع من إنشاء قاعدة بيانات جغرافية تحتوى خلالها على كافة البيانات المتعلقة بالمدارس الحكومية بمختلف مراحلها التعليمية والمدارس الخاصة بكافة أنظمتها التعليمية ومدارس التربية الخاصة والتعليم الديني وما يترتب عليها من مؤشرات تخدم العمل التربوي .
كما يهدف المشروع إلى إنتاج أطلس رقمي متجدد لتوفير المعلومات اللازمة لخدمة العملية التعليمية وإنشاء خرائط توزيع جغرافي للمدارس في المناطق التعليمية والمساهمة في تحديد المواقع الأنسب لبناء المدارس الجديدة وفقاً لمعايير الموائمة التربوية و السكانية، كذلك اعتبار نظام الأطلس التربوي خزان استراتيجي لأصحاب القرار التربوي. وقد تمَّ تدريب الكوادر البشرية من إدارة التخطيط لعدد 10 موظفين في التخصصات المختلفة التي تسهم في إنجاح واستمرار تشغيل نظام الأطلس التربوي .
من جانبه، قام وكيل الوزارة الدكتور علي اليعقوب بتكريم الحاضرين للدورة التدريبية بحضور الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط م . ياسين الياسين، ومراقب التخطيط الاقتصادي عبدالعزيز السهو،
وزارة التربية ومراقب متابعة التغيرات البيئية عائشة الجلاهمة، ومراقب دعم المستفيدين بالإنابة في إدارة نظم المعلومات المهندس أحمد الجريدان، وبعض من المهندسين العاملين بقطاع المنشآت التربوية والتخطيط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock