أخبار منوعة

د. يوسف بوعباس: إصابة الشباب الصغار بالسكري ظاهرة خطِرة

السكر من النوع الثاني عند الشباب من أعظم المشكلات الصحية في العالم الآن، خاصة في الكويت، فهو ظاهـرة جديدة، ولم يكن يظهر عند الشباب في السابق، لكن بسبب ظهـور وباء السمنة فإننا بدأنا نرى ذلك، وكان أصغر طفل يعاني السكر من النوع الثاني بسبب السمنة بعمر 12 عاماً.
الأسوأ ظهـور مشكلات السكر في عمر مبكر أي بعد 4 – 10 سنوات من ظهـور السكر، بالمقارنة مع الكبار ممن يعانون السكر من النوع الثاني، فعادة تظهـر مشكلات السكر بعد سن الـ 15 – 20. ولقد شخصت إصابة شباب في عمر الزهـور بتدهـور وظائف الكلى، وصل إلى حد غسل الكلية بعد 5 سنوات من تشخيص السكر لديهـم من النوع الثاني.

لذا فهـي ظاهـرة خطرة، قد تكلف المجتمع في الكويت فقدان طاقات شبابية هـائلة، وأموالاً ضخمة إذا لم نقم بواجبنا كأطباء، وخاصة في رابطة السمنة الكويتية لتوعية الناس بهـذه الظاهـرة الصحية الخطرة، وإلا تحول المجتمع إلى الشيخوخة المبكرة لما يسببه هـذا المرض من تدهـور عام لصحة الشباب.

في دراسة نشرت قبل أيام في المجلة الأميركية الشهـيرة NEJM، تبيّن أن من يعاني السكر من النوع الثاني من الشباب وعددهـم 500 قد أصيبوا بارتفاع ضغط الدم بنسبة %70، وبضعف وظائف الكلى بنسبة %55، وباعتلال الشبكية بنسبة %15 وبارتفاع الكوليسترول بنسبة %50، ما يعني معاناة صحية شديدة لمن يعاني السكر من النوع الثاني بعد سنوات من ظهـوره.

الحل هـو منع ظهـور هـذا المرض الخطر لدى شبابنا، من خلال التقليل من ظاهـرة السمنة التي ثبت أنهـا أمُّ الأمراض.

القضاء على السمنة لن يكون واقعياً مادامت هـناك دعايات موجهـة للأطفال، للتشجيع على تناول الوجبات السريعة وقلة ممارسة الرياضة بسبب تغير نمط الحياة، فالشباب باتوا قليلي الحركة والنشاط قليلاً بسبب أجهـزة التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى إدمان كثيرين على الطعام، خاصة في ظل جائحة كورونا وتوجه المجتمع إلى تشجيع الأكل إلى حد التخمة.

الأشخاص الذين يعانون السمنة أو السكر من النوع الثاني من الشباب يجب علاجهـم من قبل استشاري متخصص في السمنة والسكري، والعلاج يكون من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة والأدوية وتكميم المعدة إذا لزم الأمر.

* استشاري الغدد الصماء و الهرمونات رئيس رابطة السمنة

المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock