قسم السلايدشوأخبار منوعة

جمعية المهندسين لخريجي «الثانوية»: اختاروا التخصصات الصحيحة لمستقبلكم

فيصل العتل: نأمل مواءمة الابتعاث والقبول الجامعي متطلبات السوق

حثت جمعية المهندسين خريجي الثانوية العامة وأولياء أمورهم على اختيار التخصصات الدراسية، التي يحتاجها القطاعان العام والخاص، مؤكدة وجود تشبّع في الكثير من التخصصات، مما يعرقل عملية الحصول على عمل وخصوصاً لدى الجهات الحكومية.
ودعا رئيس الجمعية المهندس فيصل العتل، في تصريح صحافي، أمس، خريجي الثانوية العامة إلى الاختيار الصحيح لمستقبلهم، محذراً إياهم من مغبة عدم دراسة الفرص المتاحة للدراسة، وإنما الاختيار الجيد للتخصصات التي لايزال السوق في الكويت يعاني النقص منها، آملاً “أن تكون خطط الابتعاث والقبول الجامعي لخريجي الثانوية العامة متوائمة ومتطلبات السوق للمرحله القادمة”.
كما أملَ العتل أن يسارع ديوان الخدمة المدنية إلى طرح التخصصات التي يحتاجها السوق المحلي وخصوصاً الجهات الحكومية، مشيراً إلى ضرورة وجود عملية ربط إلكتروني بين الديوان ووزارة التعليم العالي والهيئة العامة للقوى العاملة للتحديث المستمر لقوائم الاحتياجات لسوق العمل.

وأكد أن النجاح الكبير للاختبارات الورقية الذي نظمته وزارة التربية لما يقارب 50 ألف طالب وطالبة يجب أن يتوج بالتوجيه السليم لهؤلاء الطلبة لاختيار تخصصات توائم بين احتياجات الدولة ورغبات الناجحين والناجحات في نفس الوقت.
ونبه إلى أن التكدس في بعض التخصصات لم يعد أمراً مقبولاً، وعلينا أن نوجه أبناءنا التوجيه الصحيح بالتعاون بين الجهات الحكومية المعنية وحتى مؤسسات المجتمع المدني.
وأشار إلى بعض التخصصات الهندسية التي يمكن أن تواجه بعض المشاكل في العمل لدى القطاع الحكومي على وجه الخصوص، لافتاً إلى أن القطاع الطبي في الكويت يستقبل سنوياً عدداً محدوداً جداً من مهندسي المعدات الطبية كذلك الأمر بالنسبة لتخصصي الهندسة الصناعية والبترول، إلا أنه يعاني من نقص في التخصصات النادرة مثل هندسة الميكاترونكس، والبرمجة والكمبيوتر والاتصالات والأمن السيبراني، وهندسة الأمن والسلامة والهندسة البيئية وهي تخصص لايوجد له تصنيف أو اسم حتى الآن لدى ديوان الخدمة المدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock