الجامعات الخاصةقسم السلايدشو

كلية الشرق الأوسط الأميركية تطرح «تكنولوجيا هندسة البترول»

التخصص يهيئ فرصاً وظيفية واسعة

ضمن خطتها التطويرية للعام الأكاديمي الجديد 2022/2021، تطرح كلية الشرق الأوسط الأميركية (ACM) تخصص تكنولوجيا هندسة البترول، لينضم إلى برامج الدبلوم في قسم الهندسة والتكنولوجيا.
وتمّ تصميم برنامج تكنولوجيا هندسة البترول، لتزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة المطلوبة للعمل في مجالات الطاقة، ويُعنى هذا التخصص بالجانب الأكاديمي، التكنولوجي والتقني لهندسة البترول المتعلّق باستخراج وإنتاج النفط والغاز والأساليب المتقدمة في أداء هذه العمليات.
ويهيئ البرنامج الطلبة للعمل في مناصب ميدانية ومكتبية متعددة، خصوصا في مجال هندسة البترول وتقنياتها والعلوم والتقنيات الهندسية الأخرى ذات الصلة.
وتشمل مقررات البرنامج مواد دراسية مختلفة مرتبطة بهندسة البترول والغاز، والجيولوجيا والمساحة، والمنشآت البترولية، والحفر وطرق الاستخراج وغيرها. كما يتعمّق الطلبة أكثر في الدراسة من خلال إجراء التجارب التقنية والتطبيقية في مختبرات ACM الهندسية المتطورة، بالإضافة إلى المشاركة في نشاطات العمل الجماعي المتنوّعة. هذا ويتكوّن البرنامج من حصص دراسية وورش وحصص المختبرات، فضلا عن العديد من الأنشطة الأكاديمية والعملية.
مختبرات مجهّزة تكنولوجيا
وجهزت الكلية مختبرات تكنولوجيا هندسة البترول، وتمّ تزويدها بأحدث المعدات وأكثرها تطوّرًا في مجال التكنولوجيا الحديثة، حيث تساعد هذه المختبرات على تعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم في مجال تكنولوجيا هندسة البترول، عن طريق إجراء الاختبارات، وإنجاز المشاريع، ودراسة الحالات التي تحاكي بيئة العمل الواقعية.
وأنشأت الكلية عددا من المختبرات في قسم الهندسة والتكنولوجيا، التي سيستفيد منها طلبة تكنولوجيا هندسة البترول، بالإضافة إلى مركز الابتكار الهندسي الذي يضمّ: نادي الحلول الهندسية، نادي الابتكار الميكانيكي، ونادي إنترنت الأشياء.
كما وضعت ACM العديد من الخدمات المتطورة لمساعدة الطلبة في مختلف جوانب حياتهم الأكاديمية، والتي يتم توفيرها أيضاً عبر الأونلاين، ومثال ذلك: مركز التطوير الوظيفي، نادي التفوق الأكاديمي، قسم شؤون الطلبة، ومركز الإرشاد الأكاديمي.
تخصصات قسم الهندسة والتكنولوجيا حاصلة على ABET
الجدير بالذكر أنّ أربعة برامج دبلوم في قسم الهندسة والتكنولوجيا في ACM حازت الاعتماد الدولي من قبل الهيئة الدولية للاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا ABET، وهي: تكنولوجيا هندسة الكمبيوتر، وتكنولوجيا الهندسة الكهربائية، وتكنولوجيا الهندسة الصناعية، وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية.

وستبدأ ACM مسعاها الاستراتيجي للحصول على الإعتماد الأكاديمي العالمي ABET لبرنامج تكنولوجيا هندسة البترول، أسوة بالبرامج المعتمدة حالياً في قسم الهندسة والتكنولوجيا.
وتعدّ ABET الجهة المعتمدة عالمياً لاعتماد برامج الكليات والجامعات في العلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية والحوسبة والهندسة والتكنولوجيا الهندسية. وعليه فقد أصبحت ACM الكلية الخاصة الوحيدة في الكويت التي تمّ اعتماد برامجها في تكنولوجيا الهندسة من قبل ABET.

علاقات مميزة بين ACM والقطاع النفطي
وحرصت الكلية على بناء علاقات وطيدة مع شركات القطاع النفطي، وذلك من خلال مركز التطويرالوظيفي “توطين” في ACM. والذي يوفّر للطلبة نشاطات متنوعة في التطوير المهني، كما يساعدهم والخريجين على إيجاد أفضل فرص العمل التي تتناسب مع طموحاتهم، من خلال تنظيم المعارض الوظيفية وتوظيفهم في الشركات، كما تشمل الخدمات التي يقدّمها المركز: ورش العمل، الدورات التدريبية، الندوات، والزيارات الميدانية.

لمحة عامة عن ACM

تُعدّ ACM من المؤسسات الرائدة في التعليم العالي في الكويت والمنطقة، وتقدّم برامج دبلوم معتمدة عالمياً في إدارة الأعمال والهندسة والتكنولوجيا.
وتوفّر الكلية بيئةً متكاملةً لتعليم عالي الجودة يركّز على المهارات العملية للطلاب وتطويرهم على الصعيدين الشخصي والمهني، بالإضافة إلى تجهيز الطلاب لإكمال دراستهم الجامعية للحصول على درجة البكالوريوس.
وتقدّم ACM لطلابها برامج تعليمية تلتزم بأعلى المعايير والشروط العالمية لجودة التعليم، كما توفّر مرافق ومختبرات متطوّرة في مختلف المجالات، لتمكين الطلاب عمليًا، وإكسابهم مهارات متقدّمة وخبرات تلبي حاجات سوق العمل ومتغيراته.
وتعدّ مشاركة الطلاب في الحياة التي توفّرها الكلية داخل حرمها التعليمي أو عبر الأونلاين أمرًا ضروريًا لتطورهم على الصعيد الشخصي والاجتماعي والمهني، بحيث تنظّم ACM على مدار العام الدراسي العديد من النشاطات والفعاليات والمسابقات التي يشارك فيها الطلاب، والتي تساهم بشكل أساسي في تنمية شخصياتهم وسلوكياتهم.
كما توفر الكلية لطلبتها فرصة للانخراط في الأندية الطلابية التي تهدف إلى تنمية مهارات القيادة والتوجيه والتنفيذ لديهم، وخلق تجربة تعليمية مفعمة بالإيجابية والنشاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock