كتاب أكاديميا

أ. فريدة العوضي يكتب ألم الرقبة

ألم الرقبة
=======
اعداد : أ. فريدة عبد الرحمن العوضي عضو هيئة تدريب – معهد التمريض
تزداد الحالات المؤثرة التي تصيب الانسان والمتعلقة باستخدم التطورالتكنولوجي في العمل والدراسة والتدريس عن بعد ، والترفيه والتسوق وانجاز المعاملات الرسمية وغير الرسمية وفي اغلب مجالات الحياة والتي ظهرت واضحة وجلية خلال جائحة كورونا- 19 من هذه التأثيرات الصحية التي أثرت على صحة الانسان موضوع هذا المقال بعنوان : ألم الرقبة .
تعتبر الرقبة ( العنق ) من الاجزاء المرنة في الجسم و يدعم وزن الرأس ، لذا يكون قابلاً للإصابات المختلفة والتي تسبب الألم وتعوق الحركة، حيث يعتبرألم الرقبة شكوى عامة لمعظم الناس ، ولايكون مؤشرا لحالة مرضية خطيرة، الا إذا كان يرافقه خدار أو الشعور بالوخز أو ضعف في قوة الذراعين أو اليدين، أو الشعور بألم شديد في الكتف قد يصل إلى الذراع.
تظهر أعراض وعلامات ألم الرقبة عندما يشعر الانسان بالألم في منطقة العنق مع الاحساس بالتشنجات العضلية المؤلمة وانخفاض القدرة على تحريك الرأس ووجود الصداع ، تتضمن أسباب ألم الرقبة ما يلي:
• إجهاد العضلات: بسبب فرط استخدام عضلات العنق مثل وضع الرأس في مكان واحد لفترات طويلة من الوقت مثل قيادة السيارة أو قضاء ساعات طويلة ومتواصلة في الانحناء للأمام في أثناء استخدام الكمبيوترأوالهاتف الذكي، أو تحدب الظهر على مكتب العمل أو حتى بعض الأمور البسيطة، مثل القراءة في السريرأو العمل على الحاسوب .
• تمزق المفاصل : تتأثر مفاصل العنق مثل المفاصل الأخرى بالجسم مع تقدم السن مما يؤدي الى تلف الغضاريف الموجودة بين العظام الفقرية وبعدها تبرز النتوءات العظمية التي تؤثر على حركة المفاصل وتسبب الألم.
• الانضغاط العصبي: تضغط النتوءات العظمية في فقرات العنق على الأعصاب الخارجة من الحبل الشوكي.
• الإصابات: يمكن أن تؤدي حوادث صدم السيارات من الخلف إلى الإصابة بمصع الرقبة، وهو ما يحدث عند تحرك الرأس إلى الخلف ثم إلى الأمام بقوة مما يجهد الأنسجة الرخوة بالعنق أو التعرض لحادث غوص أو سقوط.
• الأمراض: يمكن لبعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب السحايا أو السرطان، أن تؤدي إلى ألم العنق.
طرق الوقاية : تتحسن معظم آلام الرقبة مع العلاج المنزلي تدريجيًا ،حيث ترتبط معظمها بوضعية الجسد السيئة والمرتبط بالعمر، وللمساعدة على الوقاية من آلام الرقبة، يجب المحافظة على توسيط الرأس على العمود الفقري كما أن بعض التغييرات البسيطة في الروتين اليومي قد يكون مفيدا مع الانتباه الى عمل ما يلي:
• استخدم وضعية جيدة عند الوقوف والجلوس، مع التأكد من أن الكتفين في خط مستقيم مع الوركين وأن الأذنين فوق الكتفين مباشرة.
• أخذ فترات استراحة متكررة خاصة عند السفر لمسافات طويلة أو العمل لساعات طويلة على جهاز الكمبيوتر فيجب النهوض والتحرك في الجوار ومع مدّ رقبة والكتفين.
• ضبط المكتب والكرسي وجهاز الكمبيوتر بحيث تكون الشاشة في مستوى العين ويجب أن تكون الركبتان منخفضتين قليلاً عن الوركين مع استخدام مساند للذراعين على الكرسي.
• تجنب وضع الهاتف بين الأذنين والكتف عند التحدث ،استخدم سماعة رأس أو مكبر صوت بدلًا من ذلك.
• تجنب حمل حقائب ثقيلة بأربطة فوق الكتف حيث يمكن للوزن أن يجهد رقبتك.
• اختيارالوضع المناسب عند النوم، فيجب أن تتم محاذاة الرأس والعنق مع الجسم واستخدم وسادة صغيرة تحت الرقبة كما يمكن تسطيح عضلات العمود الفقري بالنوم على الظهر مع رفع الفخذين على وسائد .
نسأل الله للجميع دوام الصحة والعافية.

اعداد : أ. فريدة عبد الرحمن العوضي عضو هيئة تدريب – معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock