وزارة التربية

إبداعات تربوية في مدرسة سلمان الفارسي

 unfarrisamed

أكاديميا | مبارك الميع

في زيارة ميدانية لمدرسة سلمان الفارسي الثانوية في منطقة الأندلس لفت انتباهنا منظر تجمع الطلاب حول مجموعة من السبورات المتنقلة في ساحة المدرسة ، وقد وقف أمام كل سبورة معلم ، وقد التفّ حوله مجموعة من الطلاب.

وبسؤال المدير المساعد أ . علي سالم إدريس عنها أخبرنا بأن هذا مشروع قد بدأ تطبيقه منذ العام الدراسي الماضي ، وقد تبناه المربي الفاضل مدير المدرسة أ. طارق الشطي ، وأطلق عليه ( مشروع السبورة الصباحية ) التي توضع في ساحة المدرسة صباح كل يوم اختبار ، ويشرف عليها رؤساء أقسام المواد التي ستجرى فيها اختبارات لهذا اليوم ، حيث يُكلف كل رئيس قسم مجموعة من المعلمين للرد على استفسارات الطلاب فيما غمُض عليهم.

كما يُسمح للطلاب بمراجعة المعلمين بعد إجراء الاختبار للاستفسار عن مدى صحة إجاباتهم ، وهذا المشروع بلا شك يدخل الراحة النفسية على قلوب الطلاب، ويشعرهم بالطمأنينة .

ولقد أتى هذا المشروع أُكُلَه منذ العام الماضي ؛ حيث تبين وجود ارتفاع نسبة النجاح ، وارتفاع درجات الطلاب على مختلف مستوياتهم ، وبدأ كل طالب يُعدُّ خرائط ذهنية تُلخص المادة ، ويحدد فيها ما يرد أن يستفسر عنه ، كما بات علاقة الطلاب بمعلميهم أقوى ، فلقد شعروا بأن معلميهم كآبائهم حريصين على زيادة تحصليهم العلمي ، هذا بجانب حرصهم على الحضور المبكر للمدرسة .

وقد تولد عن هذا المشروع عدة مشروعات مساندة ومشجعة له ، منها ( بطاقة الطالب المتفوق ) التي تجعله يتمتع بمزايا عديدة في المدرسة ، كما أنها تُتيح له الحصول على مذكرات مجانية تزيد في تحصيله الدراسي ، ومنها أيضًا تفعيل دور ( مرشد الصف ) حيث يعتبر ولي أمر الطالب في المدرسة ، فيقوم بمراجعة درجاته مع المعلمين في كافة المواد الدراسية .

وتمّ عرض مشروع السبورة الصباحية على كافة مدارس منطقة الفروانية ، وهناك مدارس قامت بتطبيقه نظرًا لما لمسته من زيادة التحصيل الدراسي للطلاب .

وفي ختام الزيارة أعرب المدير المساعد عن عدة أمنيات منها: أن تتبنى وزارة التربية ذلك المشروع حتى يتحول إلى سبورة ذكية ، كما تمنى أن تسمح وزارة التربية لأهل الميدان بالمشاركة في اتخاذ القرارات التربوية حتى تتسق مع تطلعات الطلاب والمعلمين على حد سواء ؛ لأنه لن تتطور العملية التعليمية إلا من خلال أهل الميدان أنفسهم ، وتمنى من جمعية المعلمين أن يكون لديها مراسلين يمرون على المدارس لمعرفة ما يحتاجه أهل الميدان ، والإعلان عن إبداعاتهم التربوية من خلال مجلة المعلم.

ufarisised


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock