قسم السلايدشوالتطبيقي

د. معدي العجمي لـ (أكاديميا): اسدال الستار عن فصل التعليم عن التدريب بقرار مجلس إدارة الهيئة بالفصل

 

ضرورة احترام قرار مجلس إدارة التطبيقي بقرار الفصل، واحترام كافة الدراسات والآراء الخاصة بعملية الفصل

قانون الجامعات الحكومية لن يسمح بضم الهيئة بوضعها الحالي، في ظل وجود معاهد التدريب

أكاديميا| التطبيقي – خاص

أكد الدكتور رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس لكليات التعليم التطبيقي الأسبق أ.د معدي العجمي أنَّ موضوع فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب اسدال عليه الستار بقرار مجلس إدارة التطبيقي في عام 2017 لفصل القطاعين.
وقال العجمي في تصريح لـ (أكاديميا) أنَّ تصريح رئيس اللجنة التعليمية البرلمانية الدكتور حمد المطر بأنَّ فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب أصبح مهم جداً الآن رأياً صائب وصحيح، مضيفاً أنَّ قرار الفصل يأتي في المصلحة البلد في المقام الأول، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كذلك.
وأشار إلى أنَّ مسار التعليم التطبيقي مختلف تماماً عن قطاع التدريب ولا يمكن أن يلتقيان، مبيناً وجود اختلاف في الهيئة التدريس بين القطاعين حيث أنَّ قطاع التدريب يضم حملة الدبلوم والبكالوريوس، في حين أنَّ الهيئة التدريسية في قطاع التعليم التطبيقي من حملة الماجستير والدكتوراه، كما أنَّ رسالة التدريب مختلفة تماماً عن رسالة التدريس، فالتدريب مهمته تخريج طلبة ما يعادل الثانوية والدبلوم في حين أنَّ كليات التطبيقي تخرج درجة البكالوريوس في كلية التربية الأساسية بالإضافة أنَّ بعض الكليات الأخرى بها عدد من تخصصات البكالوريوس، بالإضافة وجود نظام 2+2 المطبق في بعض الكليات.
وشدد العجمي على أنَّ موضوع الفصل بين القطاعين اشبع نقاشاً، واسدال الستار عليه بقرار مجلس إدارة التطبيقي برئاسة وزير التربية حينذاك بفصل القطاعين، مشيراً إلى الدراسات التي أجريت جميعها أكدت على ضرورة فصل القطاعين، منها الدراسة الكندية ولجنة الدكتور فصل الشريفي، والتي أكدت على أن عملية الفصل لن تكلف الدولة أي مبالغ مالية تماما، لافتاً إلى أنَّ مرافق الهيئة مهيأة للفصل، وجميع الإدارات منفصلة ومباني الكليات والمعاهد كذلك منفصلة.
وأوضح العجمي أن قانون الجامعات الحكومية لن يسمح بضم الهيئة بوضعها الحالي، في ظل وجود معاهد التدريب، مشدداً على ضرورة فصل القطاعين، لإتاحة المجال أمام كليات لتنضم إلى جامعة حكومية جديدة، إلى جانب جامعة الكويت، فليس من المفترض أن يكون في البلاد جامعة واحدة، ومصلحة البلد أيضاً تقتضي وجود جامعات حكومية جديدة.
وأكد العجمي أنه من مصلحة الهيئة لابد ان يكون قطاع التدريس يكون منفصل عن قطاع التدريب، والمصلحه الكبري هي لقطاع التدريب لينمو بما يخدم اهدافه دون تقاسم الموارد مع التطبيقي.
وناشد العجمي اللجنة التعليمية بمجلس الأمة بأن يمارسوا الضغوط على مجلس الوزراء لإصدار قرار الفصل، خاصة وهناك قرار من مجلس إدارة التطبيقي، بالإضافة إلى أن هناك دراسة قدمت من لجنة الفصل طالبت بضرورة الفصل والذي لن يكلف الدولة أي مبالغ مالية، وجميع إدارات الهيئة جاهزة لعملية الفصل.
وأكد على ضرورة احترام قرار مجلس إدارة التطبيقي بقرار الفصل، واحترام كافة الدراسات والاراء الخاصة بعملية الفصل التي تأتي في مصلحة البلد، وليس في مصلحة أفراد، وناشد العجمي اللجنة التعليمية بمجلس الأمة بان يمارسوا الضغوط على مجلس الوزراء لإصدار قرار الفصل، خاصة وهناك قرار من مجلس إدارة التطبيقي، بالإضافة إلى أن هناك دراسة قدمت من لجنة الفصل طالبت بضرورة الفصل والذي لن يكلف الدولة أي مبالغ مالية، وجمعيع إدارات الهيئة جاهزة لعملية الفصل.
وأختتم العجمي على ضرورة احترام قرار مجلس إدارة التطبيقي بقرار الفصل، واحترام كافة الدراسات والآراء الخاصة بعملية الفصل التي تأتي في مصلحة البلد، وليس في مصلحة أفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock