قسم السلايدشوأخبار منوعة

«مقتنيات من مجموعة الصباح» تزيّن متحف قطر الوطني

 

• أكثر من 170 قطعة مميزة جمعها الشيخ ناصر صباح الأحمد وزوجته

بدأ متحف قطر الوطني في عرض محتويات المعرض التاريخي «روائع الشرق القديم» وهي مقتنيات من مجموعة الصباح في صالات العرض المؤقتة التابعة للمتحف. ويتوقع أن يستمر عرض المجموعة في قطر حتى الثالث من فبراير 2021.
وتشمل المعروضات الثمينة أكثر من 170 قطعة من مقتنيات مميزة جمعها في الكويت الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح والشيخة حصة صباح السالم الصباح، لتقدّم لمحة شاملة عن الثقافة الفنية والمادية للعالم القديم، والتي تكشف أيضاً عن رؤى جديدة في جذور الفن الإسلامي.
وقالت الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر بمناسبة افتتاح المعرض «نقدم جزيل الشكر للشيخ ناصر والشيخة حصة على حرصهم على مشاركة المجتمع القطري جزء من مجموعتهم الفنية. وشراكة متاحف قطر ودار الآثار الإسلامية هي أصدق تعبير عن الصداقة بين عائلتينا، ومجتمعينا، ودولتينا. إنه لشرف كبير لي اليوم أن نحتفي بهذه المجموعة الفنية في متحف قطر الوطني. ويأتي المعرض تزامناً مع حدادنا على وفاة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتخليداً لذكراه».

وتعود العناصر المختارة لمعرض «روائع الشرق القديم: مقتنيات من مجموعة الصباح» إلى الفترة ما بين الألفية الثالثة قبل الميلاد والقرن الخامس الميلادي. وتشمل المجوهرات والزينة «الخواتم، والأقراط، والقلائد، والمعلقات، والأساور، والمشابك، والأزرار» ، والمفروشات والأواني المنزلية «الأوعية، والأكواب، والجِرار، والأباريق، والكؤوس، وقرون الشراب، والزجاجات، والأطباق، والسجاد». والتماثيل المجسّمة والحيوانية والأشياء الطقسية، وعناصر زخرفية والأحجار الكريمة والأختام المنحوتة.
من جانبها، قالت الشيخة حصة، مدير دار الآثار الإسلامية، والشريك المالك لمجموعة الصباح «إنه لمن دواعي سرورنا أنا وزوجي الشيخ ناصر أن نتشارك هذا المعرض مع أهل قطر». وأضافت «يُقدم معرض روائع الشرق القديم لمحة عن فن وتاريخ وثقافة الشرق الأدنى القديم؛ ويفتح المجال أمام الزوار للاطلاع على التحديات الفنية التي واجهها البشر منذ أكثر من 4000 عام وتقديرها. وقد نجح هؤلاء الفنانون في مواجهة تلك التحديات، وأبدعوا مجموعة من الأعمال الفنية يمكن رؤية تأثيرها في أعمال الفنانين المعاصرين».
وقد صنعت القطع المعروضة من مواد تشمل الذهب، والفضة، والبرونز، واللازورد، والعقيق، والفيروز، والجارنيت، والجمشت، واللؤلؤ، والألماس، والزجاج، والعاج، والمرمر، والمينا.
وسيتم فتح المتحف أمام الجمهور وفقا لبروتوكولات الصحة والسلامة المطبقة في قطر، والتي تشمل مطالبة الزائرين بشراء التذاكر مسبقًا على موقع متاحف قطر الإلكتروني، وإبراز الحالة الصحية باللون الأخضر في تطبيق «احتراز»، مع ضرورة ارتداء الكمامات طوال مدة الزيارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock