قسم السلايدشووزارة التربية

«الداخلية» لـ«التربية»: التحويل إلى الالتحاق بعائل مسموح

 

بعد أن أثارت هذه القضية حالة من الجدل، حسمت وزارة الداخلية الأمر حول الفئات المسموح لها بتحويل إقاماتها من المقيمين العاملين في الجهات الحكومية إلى الجهات الأخرى؛ إذ أكدت إمكان التحويل إلى الالتحاق بعائل وفقاً للمادة 22 بعد دراسة كل طلب مقدم إليها على حدة. قالت وزارة «الداخلية» في معرض ردها على استفسار وزارة التربية بشأن الفئات المسموح لها بتحويل الإقامة «بالنسبة إلى طلب تحويل الإقامة إلى الالتحاق بعائل، وفقا للمادة 22، فإنه يتوجب على طالب الإقامة مراجعة الإدارة العامة لشؤون الإقامة، حيث تقوم بدراسة كل طلب على حدة، وكذلك طلبات التحويل إلى مادة 24 (كفيل نفسه).

 

ضوابط

 

 

ووفقاً للكتاب أفادت «الداخلية» بأن المادة 13 من القرار الوزاري رقم 2019/957 باللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب نصت على جواز الترخيص بالإقامة المؤقتة أو العادية للأجنبي المولود في الكويت، أو الذي دخل البلاد طبقاً لأحكام المواد، التي نص عليها القرار، وكان لديه جواز سفر أو وثيقة سفر صالحين طوال فترة إقامته، ويجوز تحويل الإقامة من نوع إلى آخر، ومن غرض إلى آخر، وفق الضوابط التي تحددها الإدارة العامة لشؤون الإقامة، وترتبط مدة الإقامة بالغرض منها وتنتهي بانتهائه، ولو كان ذلك قبل نهاية مدتها.

 

 

موافقات

وأوضحت أن التحويل بين الجهات الحكومية، وفقاً للمادة 17، يتطلب موافقة الجهة، التي كان يعمل فيها، والجهة التي ترغب في تعيينه، إضافة إلى موافقة ديوان الخدمة المدنية، أما التحويل من القطاع الحكومي إلى القطاع الأهلي، وفقا للمادة 18، فإنه يتطلب الحصول على إذن عمل من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة، وأن تكون المهنة المراد العمل بها تتناسب مع المهنة، التي كان يعمل بها في القطاع الحكومي، وبالتخصص والمؤهلات الحاصل عليها نفسها.

 

مسابقة تحدّي القراءة

من جانب آخر، أعرب وزير التربية وزير التعليم العالي د.سعود الحربي عن فخره واعتزازه بما حققه طلبة وزارة التربية في مسابقة «تحدي القراءة العربي» على مستوى الكويت لعام 2019 ــــ 2020 في دورته الخامسة. وتمنى الحربي للطلبة الفائزين دوام التوفيق والنجاح ورفع اسم الكويت في المحافل الدولية. شروط التحويل من «الحكومي» إلى «الأهلي»

 

1- إذن عمل من قبل الهيئة العامة للقوى العاملة.

2- أن تكون المهنة المراد العمل بها تتناسب مع المهنة، التي كان يعمل بها في القطاع الحكومي.

 

3- أن تكون المهنة في التخصص والمؤهلات الحاصل عليها نفسها. الموافقات المطلوبة للتحويل

 

1- موافقة الجهة التي كان يعمل فيها. 2- موافقة الجهة التي ترغب في تعيينه.

3- موافقة ديوان الخدمة المدنية.

 

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock