قسم السلايدشووزارة التربيةأخبار منوعة

الدلال للحربي: ما أسباب عدم السماح للمدارس الخاصة بتعليم المعاقين عن بُعد؟

وجّه النائب محمد الدلال سؤالاً إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د ..سعود الحربي قال في مقدمته: يحظى إخواننا وأبناؤنا من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين بدعم الدولة في كل الظروف والأحوال، وهو دور مهم للدولة ومؤسساتها نص عليه الدستور والمواثيق الدولية وتم تفعيله في التشريعات المختلفة، وقد فوجئ الكثيرون من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وذويهم مؤخرا بصدور قرار من وزارة التربية بعدم السماح للمدارس الخاصة المعنية بتعليم ذوي الإعاقة بمباشرة التعليم عن بُعد مع الطلبة من المعاقين، على الرغم من أن التعليم عن بعد يعد لغالبية ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين الأنسب والأفضل من العديد من الجوانب، وقد أدى ذلك القرار المستغرب من وزارة التربية إلى استياء كبير لدى الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وأهاليهم، وكذلك المدارس التي تعنى بتدريسهم، ونظراً لأهمية ذلك فقد طالب تزويده وإفادته بالآتي:

1 – ما الأسباب التي دعت وزارة التربية لإصدار قرار بعدم السماح للمدارس الخاصة بتعليم المعاقين عن السماح بالتعليم عن بُعد.

2 – الإفادة عن السبب في عدم اعتماد خطط المدارس الخاصة بنوعيها (الأجنبية، العربية) ومدارس التربية الخاصة المعنية بدراسة الطلبة ذوي الإعاقة.

3 – ما اشتراطات السلطات الصحية لعودة مدارس التعليم الخاص والنوعي ومن هي الجهة المشرفة علي مراجعة تطبيق تلك الاشتراطات في المدارس؟ مع موافاتي بمراسلات وزارة الصحة لوزارة التربية في هذا الشأن.

4 – هل لدى وزارة التربية خطة بشأن التعليم الخاص والنوعي لاستكمال العام الدراسي (2019/2020) وبدء العام الدراسي (2020/2021) بشكل عام وعن تعليم ذوي الإعاقة بشكل خاص؟

5 – هل تم التنسيق بين وزارة التربية – التعليم الخاص والنوعي والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بشأن أستكمال العام الدراسي (2019/2020) وبدء العام الدراسي (2020/2021)، ولماذا لم يتم اعتماد خطة هيئة الإعاقة بشأن عودة استقبال الأشخاص ذوى الإعاقة بالمؤسسات والمراكز التأهيلية؟ مع موافاتي بالمراسلات المتبادلة بين وزارة التربية والهيئة العامة لشؤون الإعاقة في هذا الشأن.

6- هل قامت وزارة التربية بدراسة الآثار النفسية المترتبة على بقاء الطلبة من ذوي الإعاقة في المنازل وانقطاعهم عن مدارسهم لمدة تتجاوز 6 أشهر منذ بدء جائحة كورونا في شهر فبراير الماضي، وما الخدمات النفسية التربوية التي قدمتها للطلبة لمواجهة الآثار السلبية لجائحة كورونا؟

7 – ما الآلية المعتمدة لدى وزارة التربية في التعليم الخاص والنوعي في مواجهة الطوارئ والأزمات والكوارث؟

8 – ما البرامج والخطط القائمة لدى كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والجامعات الخاصة بشأن التعليم عن بُعد لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في ظل الظروف الحالية مع موافاتي بخطة الوزارة في هذا الشأن للعام الدراسي المقبل.

المصدر:
الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock