قسم السلايدشوطلبتنا في الخارج

ارتياح طلابي لإلغاء قرار مغادرة الدارسين في أميركا

رحبت الأوساط الطلابية الكويتية بإلغاء إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرار مغادرة الطلاب الدوليين للولايات المتحدة ممن تحول نظام دراستهم الى «اون لاين»، بينما لا تزال وزارة التعليم العالي في مرحلة «عدم الحسم» بشأن طرح البعثات الخارجية من عدمه. وبينت مصادر مطلعة، ان الوزارة وفي اجتماعها الاحد الماضي مع ممثلي السفارة الاميركية في البلاد، كشفت عن مخاوفها بشأن ما ستؤول اليه اوضاع الطلبة الكويتيين في الولايات المتحدة، لافتة الى ان الطلبة الذين يدرسون في جامعات اعتمدت نظام الحضور او النظام المختلط كانوا متخوفين من التواجد هناك مع احتمالات تحول الدراسة الى اون لاين بالكامل في جامعاتهم في حال ساءت الاوضاع الصحية جراء ازمة كورونا، وبالتالي تتكرر ازمة اجلاء الطلبة حتى لا يخالفوا قوانين الهجرة.

ولفتت المصادر، الى ان الغاء القرار الاميركي جعل الطلبة يعودون إلى مقار دراستهم باطمئنان حتى اولئك الذين سيدرسون بنظام التعليم عن بعد، مبينة ان الدراسة ليست فقط حضور محاضرات عن بعد، حيث يفضل الطلبة العودة للولايات المتحدة مع بدء الدراسة ليكونوا قريبين من جامعاتهم في حال تطلبت الدراسة اجراء ابحاث او مشاريع دراسية، او مقابلة اساتذتهم. وبينت ان المكتبين الثقافيين في كل من واشنطن ولوس انجلوس بدآ بالفعل تسلم طلبات السماح بالعودة للطلبة، بينما تعطى كتب السماح لبعض الحالات ممن يتطلب حضورهم للولايات المتحدة، حتى لا تتعطل مسيرتهم الدراسية.

نظام مختلط
وتوقعت المصادر، بعد الغاء قرار ادارة الهجرة، ان تعلن معظم الجامعات عن اعتماد النظام المختلط للحضور، حتى توازن بين اجراءات التباعد الاجتماعي، وجودة التعليم.
من جهة اخرى، كشفت المصادر ان اجتماع وزارة التعليم العالي وممثلي السفارة الاميركية تطرق كذلك الى النية لخفض عدد البعثات الدراسية الكويتية الى الولايات المتحدة او ايقافها مؤقتا، بينما تم الاتفاق على استمرار المشاورات بهذا الجانب مع ضمانات لحصول الطلبة الكويتيين على كامل الرعاية التعليمية دون قرارات مؤثرة في تعليمهم. وفي صعيد ذي صلة اشارت المصادر الى ان الوزارة ما زالت لم تحسم امرها بشأن طرح البعثات الخارجية خلال الشهر الحالي، على ان يحسم الامر نهائيا بعد الوقوف على مصير طلبة الثانوية العامة في التعليم الحكومي، مبينة أن الغاء قرار ادارة الهجرة زاد من فرص احتمال طرح عدد من المقاعد، حتى لا يتضرر الطلبة من خريجي المدارس الخاصة وخريجي العام الماضي، خاصة ممن يملكون قبولاً مسبقاً من الجامعات المعتمدة، فضلاً عن طلبة بعثات التميز، حيث انهم يواجهون احتمالات الغاء القبول في حال لم يلتحقوا بالجامعات في موعد بدء الدراسة المحدد.

الوزارة أقنعت بعضها بتأجيل الالتحاق حتى يناير
المقاعد الطبية للكويتيين بالجامعات العالمية مهددة

أشارت المصادر الى ان في حال عدم طرح البعثات الخارجية، بموعدها، ستكون هناك خسارة للمقاعد الطبية التي تمنحها الجامعات العالمية للطلبة الكويتيين، بناء على اتفاقيات موقعة بين الجامعة والمكتب الثقافي، بينما تسعى الوزارة الى اقناع الجامعات بتأجيل القبول للطلبة الكويتيين نظراً لاحتمالات عدم تمكن الكويت من ارسال طلبة مع بداية العام الدراسي، مشيرة ان اغلب الجامعات متفهمة للاوضاع الدراسية في الكويت، وتأخر تخريج طلبة الثانوية في القطاع العام. وذكرت ان المقاعد الطبية تحصل عليها كل دولة وفقاً لاتفاقيات موقعة بين المكتب الثقافي في الدولة جهة الايفاد، وبين الجامعة، حتى تحجز هذه المقاعد لطرحها في خطة البعثات امام الطلبة، مضيفة انه في حال لم تطرح البعثات ولم يتم ارسال طلبة لهذه المقاعد، فستخسرها الجامعة.
وأشارت إلى أن بعض الجامعات قد تلغي اتفاقياتها حتى لمقاعد الطب في المستقبل، مؤكدة ان مساعي الوزارة في تأجيل القبول اثمر موافقة عدد من الجامعات التي تملك اتفاقيات مع المكاتب الثقافية الكويتية للسماح بتأجيل التحاق الطلبة الكويتيين حتى يناير المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock