قسم السلايدشوجامعة الكويت

كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت تدشن تطبيق حاسوبي لاستلام أطروحات الماجستير ورسائل الدكتوراه وتحكيمها ومتابعتها عبر شبكة الانترنت

كتبت: أفراح الخشتي
ضمن جهود كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت الرامية إلى ميكنة وأتمتة دورة أعمالها المستندية، دشنت الكلية مؤخرا تطبيقا حاسوبيا لاستلام رسائل الدكتوراه وأطروحات الماجستير وتحكيمها ومتابعتها عن بعد عبر شبكة الانترنت، ويهدف التطبيق إلى تسريع إنجاز العمل وضبط جودته والارتقاء بدقته، ولا شك أن تدشين التطبيق خلال أزمة وباء كوفيد-19 يمثل في حد ذاته نجاحا في مواجهة الظروف غير الاعتيادية التي يمر بها العالم بأسره.
باكورة اطلاق التطبيق كانت بالمناقشة عن بعد لأطروحتي ماجستير ورسالة دكتوراه، حيث ناقش السيد/ يوسف شرف من برنامج ماجستير هندسة الكمبيوتر أطروحته بعنوان “نموذج يعتمد على ادراك السياق في البيئات المزدحمة” تحت إشراف أ.د. ميثم صفر بتاريخ 28/5/2020، ثم ناقشت السيدة/ مريم عدنان القادري من برنامج دكتوراه الفقه المقارن وأصول الفقه رسالة بعنوان “تدابير حماية الأسرة من التفكك من خلال القانون الكويتي مقارنا بالفقه الإسلامي” تحت إشراف أ.د. عادل المطيرات بتاريخ 2/6/2020، وبتاريخ 3/6/2020 ناقش السيد/ صهيب مصلح من برنامج ماجستير علم الحاسوب أطروحته بعنوان “الكشف عن الظلال في الصور الجوية ذات الدقة العالية” وذلك بإشراف أ.د. حازم رأفت كمشرف وأ.د. محمد سارفراز كمشرف مشارك.
ومن الجدير بالذكر أن التطبيق قد تم إنشاؤه باستخدام نظام ” OJS/PKP ” وهو من برمجيات المصدر المفتوح، حيث تم بناء التطبيق بجهود جامعية خالصة ودون الحاجة للتعاقد مع جهة لتنفيذه، وبهذا الصدد تقدمت د. سجى بوخمسين مساعد العميد للتخطيط والتطوير بالكلية والمشرف على المشروع بالشكر الجزيل لكل من ساهم في بناء وضبط وتشغيل التطبيق في ظل التحديات التي نمر بها خلال الظرف الحالي، وفي مقدمتهم د. حسين المهري ود. حسام أبوالفتوح من قسم علوم الحاسوب المستشارين بكلية الدراسات العليا، وإلى فريق عمل المشروع من أسرة الكلية، كما أكدت د. بوخمسين أن الشكر موصول لرؤساء مجالات الدراسات العليا ومدراء برامجها ممن ساهموا بفحص التطبيق وإبداء الملاحظات والاقتراحات خلال فترة تشغيله التجريبي، وأشارت د. بوخمسين إلى أنه: “بالرغم من صعوبة الظروف الحالية، تمكنت كلية الدراسات العليا من تدريب كوادرها للعمل على التطبيق مما مهد الطريق أمام طلاب الدراسات العليا لتسليم أطروحاتهم ورسائلهم ومناقشتها عن بعد” .
ومن جهته أعرب أ.د. خالد الفضالة مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية عن أهمية التطبيق في تذليل الصعوبات المتعلقة بالمتابعة الإدارية لأبحاث طلبة الدراسات العليا، حيث يتيح التطبيق التواصل الالكتروني بين موظفي قسم متابعة أبحاث الطلبة بكلية الدراسات العليا وأولئك الطلبة الراغبين بتسليم أطروحاتهم أو رسائلهم للتحكيم والمناقشة عند بعد، وأشار ا.د. الفضالة أن التطبيق يساهم جليا في ميكنة مرحلة التحكيم من خلال اتاحة الفرصة لأعضاء لجنة امتحان الأطروحة/الرسالة من تقييم عمل الطالب عبر التطبيق مباشرة، كما أكد على ضرورة اتباع طلبة الدراسات العليا للإرشادات الخاصة بعملية تسليم الأطروحات والرسائل الجامعية عبر التطبيق.
ومن ناحية أخرى أشار اد فيصل عبد الله الكندري مساعد العميد للشؤون الطلابية بكلية الدراسات العليا بأن ‏ميكنة الإجراءات التي قامت بها كلية الدراسات العليا خلال انتشار وباء كورونا (كوفيد 19 ) تعتبر خطوة رائدة وغير مسبوقة لتسهيل الإجراءات أمام الطلبة، ‏ولمسنا ذلك فعليا من خلال المناقشات التي تمت عبر الإنترنت سواء كانت لدرجتي الدكتوراه و الماجستير ، ‏والهدف من ذلك كان الإرتقاء بمستوى التعليم العالي بجامعة الكويت، ‏ومواجهة الظروف الصعبة التي تحيط بها خلال هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock