قسم السلايدشوأخبار منوعة

%45 من الشركات قامت بتعطيل أعمالها منذ فبراير 2020 بحسب استطلاع رأي حول تأثير كوفيد-19 على الشركات الكويتية

قاعدة بيانات الاستطلاع تضم 498 شركة كويتية منتجة حققت أرباحاً في 2019

13 مايو 2020، الكويت:- أظهرت نتائج استطلاع أجرته شركة Bensirri Public Relations حول تأثر الشركات الكويتية بكوفيد-19 بأن 45% من الشركات الكويتية قامت بتعطيل أعمالها و26% أخرى على شفا التعطيل بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد عن 80% منذ شهر فبراير 2020.

وبينت نتائج استطلاع “تأثر الشركات الكويتية بكوفيد-19” عدداً من النقاط المهمة:

  1. نسبة تعطيل الأعمال عالية ومتوقع لها الزيادة
    %45 من الشركات الكويتية قامت بتعطيل أعمالها حتى الآن و26% من الشركات الكويتية الأخرى على وشك الانهيار بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد عن 80% ونتوقع خروج المزيد من الشركات من السوق بعد تفعيل الحظر الكلي في 11 مايو 2020.
  2. تأخر التشريعات أدى لمخالفة البعض لقوانين العمل
    اتخذت 32% من الشركات قرارات تقضي بتغيير رواتب أو ساعات عمل الموظفين بينما فرضت 21% منها إجازة بدون راتب على موظفيها. ولجأت 15% من الشركات إلى تسريح الموظفين للتعايش مع الوضع الراهن بدلاً من انتظار التشريعات المتأخرة.
  3. الأسواق مغلقة والتكاليف الثابتة مستمرة والحلول التشريعية غائبة
    بعد مرور شهرين على الأزمة، أكد 56% من المشاركين أنهم غير قادرين على الاستمرار في تغطية التكاليف الثابتة لأكثر من شهر أو شهرين إضافيين.
  4. قطاعات التجزئة، البناء والمقاولات والخدمات المهنية هي الأكثر تأثراً حتى اليوم بقياس انخفاض الإيرادات والحالة التشغيلية

وفي ما يتعلق بالنظرة المستقبلية للتعافي وعودة الإيرادات إلى مستويات ما قبل الأزمة، قال 45% من أصحاب الأعمال بأن السوق لن يتعافى قبل عام 2021 حيث أن 52% منهم يرى بأن الإيرادات لن تعود لمستوى 2019 قبل عامين.

كما تطرق الاستطلاع إلى موضوع التعامل الحكومي مع الآثار الاقتصادية لكوفيد-19، قال 81% من أصحاب الأعمال أن الحزمة المعلنة غير مفيدة لأعمالهم في هذا الوقت غير المسبوق.

وقد تطرأ تقرير نتائج الاستطلاع إلى تحليل الردود على حسب القطاعات حيث تبين أن القطاعات الأشد تضرراً هي:
● قطاع التجزئة: %46 من الشركات شهدت إيراداتها انخفاضاً بنسبة تزيد عن 50% لكنها مستمرة في التشغيل و 36% قد علّقت أعمالها.
● قطاع البناء والمقاولات والهندسة المعمارية: %31 من من الشركات شهدت إيراداتها انخفاضاً بنسبة تزيد عن 80% لكنها مستمرة في التشغيل و 39% قد علقت أعمالها.
● قطاع الخدمات المهنية: %37 من الشركات شهدت إيراداتها انخفاضاً بنسبة تزيد عن 50% لكنها مستمرة في التشغيل و 46% قد علقت أعمالها.

وحول نتائج الدراسة قال السيد/ محمد فايز المطوع، مدير اتصال القطاع العام في شركة
Bensirri Public Relations ورئيس فريق إعداد الاستطلاع وتحليل نتائجه: “يشير الاستطلاع إلى أن 61% من الشركات تواجه استنزاف رأس المال التشغيلي مما يؤكد بأن القطاع الخاص الكويتي وعلى غرار بقية دول العالم قد تأثر بشكل كبير من تداعيات الأزمة الصحية العالمية، ومما لا شك فيه بأن بيئة الأعمال في تغير مستمر وتشهد تطورات كبيرة فمن المهم الآن أكثر من أي وقت مضى إعطاء أصوات لهذه الشركات التي لا تزال تعاني في خضم الوباء، حيث قامت 45% من الشركات بتعليق عملياتها ومازال الطريق أمامها صعباً، ونتوقع أن يزداد الأمر سوءاً خاصةً بعد إعلان الحظر الكلي في الكويت، إلا أن جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات يمكننا أن نضمن وبشكل أفضل أن نسلك المسار الأسلم خلال هذه الأزمة.”

يذكر بأن الاستبيان تم إعداده من قبل فريق بحث مكون من ثلاثة أشخاص هم محمد فايز المطوع ومريم أنور العيسى ونوف طارق المزيدي وتوزيعه عبر الإنترنت في الفترة من 24 وحتى 28 أبريل 2020 في ظل الحظر الجزئي وقبل إعلان تطبيق الحظر الكلي في 11 مايو 2020، حيث تم دراسة وتحليل قاعدة بيانات تضم 498 شركة كويتية حققت أرباحاً في 2019 واستبعاد الشركات التي حققت خسائر حفاظاً على مصداقية التحليل من التأويل، حيث أن جميع الشركات محل الدراسة هي شركات كويتية ناجحة، مستقرة وتعمل بسواعد وطنية (89% من المشاركين يمثلون شركات يعمل بها كويتيون).

وفي هذا السياق قال المطوع “إن الهدف الرئيسي من الاستطلاع هو توضيح الصورة لصناع القرار ومتخذيه، عبر تدعيم النقاش بالحقائق والأرقام، للمساهمة في دراسة الآثار الاقتصادية بكل شفافية وموضوعية وهو ما دفعنا إلى رفع الدراسة وقاعدة البيانات الكاملة على الموقع kuwaitimpact.com لكي تكون متاحة وفي متناول الجميع.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock