كتاب أكاديميا

علي البناي يكتب: التعليم عن بعد والرد على بعض اشكالاته

اولا يجب ان نعرف ما هو التعليم ؟
ان التعليم هو عبارة عن معلومات وخبرات ومهارات يتم اكسابها بطرق معينه ، واحدى هذه الطرق هو التعليم الالكتروني او ما يسمى بالتعليم عن بعد ، فالتعليم عن بعد اذا هو وسيلة للتعليم ، بمعنى هو احد الطرق التعليمية ، فكما انه يوجد طريقة للتعليم وهي طريقة التدريب الميداني كذلك يوجد طريقة للتعليم وهي التعليم عن بعد كأحد الوسائل التعليمية ، فالهدف واحد وهو الحصول على المعلومات والمهارات التي يستطيع الطالب الاستفادة منها في تخصصه ، وللأسف قد لاقت هذه الطريقة رفض الكثير من الطلبة ، وكان لهؤلاء الطلبة الذين رفضوا عده اسباب ، ولعل اغلب تلك الاسباب عبارة عن مغالطات منطقية واراء صبيانية ، فسأذكر لكم بعض تلك المغالطات والآراء :-
١- المغالطة الاولى : نحن كطلبة لا نعلم كيفية استخدام هذه الطريقة ؟
وهذه المغالطة الاولى مردود عليها بأن اغلبنا بمجرد دخولنا لأي مرحلة دراسية لا نعلم كيفية الدراسة فيها الا اننا سرعان ما نتأقلم ونتعلم بمساعدة الهيئة التدريسية ، وبالتالي كون الطالب لا يعلم كيفية استخدام هذا النظام لا يعني بالضرورة ان يكون هذا النظام فاشل !!
٢- المغالطة الثانية : ماذا سيحدث لو انقطع الاتصال بالانترنت وكيف سيكون حال من ليس لديه جهاز ليستخدمه ؟
وهذه المغالطة الثانية التي وقع فيها للاسف بعض الطلبة مردود عليها بأنه لو لاحظنا قليلا انه حتى في التعليم العادي قد نواجه نفس المشكلة فماذا لو تعطلت سيارتك اثناء ذهابك الى الجامعة ؟ وما هو حال الذين لا يملكون السيارة ؟ فكما لو ان الانترنت سيتعطل كذلك من الممكن ان تتعطل السيارة ، وكما لو ان الذي لا يملك سيارة يستطيع استئجار سيارة او شراء سيارة كذلك من لا يملك جهاز يستطيع ان يشتري جهاز ، وبالتالي عندما تكون هنالك بعض العوائق التي لا يريد الطلبة ازالتها بأنفسهم هذا لا يعني بأن النظام نفسه فاشل ! والا سوف يستطيع من تتعطل سيارته ان يقول التعليم العادي فاشل ايضا سيارتي تعطلت كيف سأتعلم ؟!
٣- المغالطة الثالثة : لن يستطيع الطالب الاستفادة من هذا النظام ؟
وبالنسبة لهذه المغالطة الثالثة فهي ايضا مردود عليها بأن الاسفادة الحقيقية لا تكون دائما بحضورك داخل المحاضرة وحصولك على المعلومات من قبل الدكتور في خلال ساعة ، فهذه المعلومات ستتلاشى بسرعة ، فإن اردت الاستفادة يجب عليك ان تتعب في البحث والحصول على المعلومة لكي تتسع مدارك عقلك وتظل تلك المعلومات ثابتة لفترة اطول ، وبالتالي لا يهم إن كان الدكتور يقدم لك المعلومة عن بعد او عن قرب ، فالاستفادة ترجع الى مجهودك الشخصي في حياتك الاكاديمية .
المغالطة الرابعة والاخيرة :
احنا متعودين عالتعليم العادي :
اما بالنسبة لهذا الرأي فإنني سأترك الرد لكم .

المحامي علي البناي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock