قسم السلايدشوأخبار منوعة

مركز محمد بن راشد للفضاء ينظم الورشة العلمية السنوية الخامسة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ

منصة علمية فريدة تجمع الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل – وباحثين محليين وعلماء وخبراء عالميين لعرض آخر ما توصل إليه من أبحاث حول الكوكب الأحمر

أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء تنظيم الورشة العلمية السنوية الخامسة لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل – في الفترة بين 15-17 مارس 2020 في ثلاث مدن مختلفة داخل الإمارات. وتستهدف الورشة توفير منصة علمية معرفية للمهتمين بعلوم الفضاء عبر تنظيم محاضرات وورش عمل تفاعلية يعقدها علماء وخبراء محليين وعالميين يعرضون خلالها آخر أهم التطورات العلمية للغلاف الجوي للكوكب الأحمر. وتُعد الورشة العلمية السنوية التي ينظمها المركز، بمثابة منصة مثالية لتبادل المعرفة بين العلماء والخبراء وطلاب الجامعات الإماراتية حول آخر ما توصل إليه البشر في مجال استكشاف المريخ، ومجالات العلوم والهندسة المختلفة.

وقال عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل: “استطاعت دولة الإمارات تحقيق إنجازات متسارعة في مجال أبحاث واستكشاف الفضاء، حتى أصبحت اليوم تحتل مكانة عالمية في هذا المجال، وذلك بفضل توجيهات قيادة الدولة الرشيدة التي توفر لنا جميع أشكال الدعم اللازم لتحقيق المزيد وتعزيز قدراتنا المحلية. إن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل – يمثل نقلة نوعية بالنسبة لنا وللعالم أجمع، فالمعلومات التي سيوفرها المسبار ستخدم الجهود العالمية في كشف أسرار الكوكب الأحمر، كما ستساعدنا على المستوى المحلي في إثراء مفاهيمنا وتطوير قدراتنا لتخطيط مهمات استكشاف مستقبلية جديدة”. 

وأوضح: “أصبحت الورشة العلمية التي ينظمها المركز  كل عام منصة فريدة لتبادل المعرفة البشرية في مجال استكشاف المريخ، ومصدراً هاماً للمعلومات لكل الأفراد المهتمين بعلوم الفضاء. وتُعد الورشة فرصة مثالية تجمع الفريق المسؤول عن مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل – وخبراء بعلوم الفضاء بالطلبة لمناقشة مواضيع عدة تتعلق بالمريخ، وآخر التطورات الخاصة بمشروع مسبار الأمل.”

وأضاف: “تأتي الورشة العلمية هذا العام قبل أشهر معدودة من موعد إطلاق مسبار الأمل في يوليو 2020، الأمر الذي يضيف المزيد إلى أهميتها من حيث المعلومات والمعارف التي سيتم تداولها حول هذا المشروع والتي تهدف إلى إثراء المعرفة البشرية حول الكوكب الأحمر.

ومن جهتها قالت مريم الشامسي مدير إدارة علوم الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء: “نؤمن في المركز بأن المعرفة البشرية تراكمية لذلك نعمل باستمرار على تبادل الخبرات بيننا وبين الخبراء من جميع أنحاء العالم، كما نحرص دوماً على إشراك فئات الجمهور من المهتمين بمجال العلوم وبالتحديد علوم الكواكب والفضاء. إن الورشة العلمية الخامسة هي فرصة نادرة لكل المهتمين بهذا المجال للحصول على معلومات قيّمة توسع مداركهم ومعارفهم في مجال استكشاف المريخ”.

 وأضافت: “سيتم خلال الورشة التي يشارك فيها الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ – مسبار الأمل – مناقشة مواضيع عدة مثل طبيعة سطح المريخ ومناخه بما فيه العواصف الترابية وتأثيرها على الكوكب، بالإضافة إلى ظاهرة تآكل الغلاف الجوي للمريخ وأسبابها، كما يستعرض الفريق العلمي لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ آخر التطورات العلمية للمهمة ومسبار الأمل الذي سيطلق في يوليو 2020”.

ومن المقرر أن تُعقد الورشة في 15 مارس 2020 في جامعة الإمارات بالعين من 11 صباحاً – 1 ظهراً، ومن ثم في جامعة نيويورك أبو ظبي بتاريخ 16 مارس 2020 من 1-3:15 ظهراً، وختاماً في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك يوم 17 مارس 2020 من 10:30 صباحاً – 12:30 ظهراً. 

يُرجى العلم أن المقاعد محدودة، وعلى الراغبين بالحضور التسجيل عبر www.mbrsc.ae/emmscienceworkshop قبل تاريخ 5 مارس 2020، وسيتم الإعلان عن قائمة المشاركين بتاريخ 9 مارس 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock