قسم السلايدشوجامعة الكويت

كلية العلوم استضافت الفائزين بجائزة الكويت من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2019 في ندوتين علميتين

 

نظمت كلية العلوم بجامعة الكويت ممثلة بقسم الكيمياء ندوة ثقافية للدكتور عمر خميس فرحة (فلسطين) الفائز بجائزة الكويت من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2019 في مجال العلوم التطبيقية (البيئة)، بمبنى 31 خ بقاعة الندوات في عمادة كلية العلوم الحرم الجامعي – الخالدية.

قدم الدكتور عمر فرحة خلال الندوة شرحاً لطرق تحضير مواد عضوية معدنية، وهي فئة من المواد البلورية المسامية التي تتكون من عقد معدنية وروابط عضوية يمكن تجميعها ذاتيًا في هياكل متعددة الأبعاد وهذه المواد على عكس المواد التقليدية التي يسهل اختراقها مثل الزيوليت والكربون المنشط، تتميز بالعديد من الخصائص الفريدة بما في ذلك إزالة السموم من الأسلحة الكيميائية.

فقد حظرت الاتفاقية الدولية للأسلحة الكيميائية التي أقرت في عام 1993 ووقعتها 193 دولة من تخزين الأسلحة الكيميائية واستخدامها بسبب طبيعتها الفتاكة، لذا كان من الضروري إزالة السموم من هذه الأسلحة.

وتناولت الندوة طرق تحضير هذه المواد ذات الخصائص الفيزيائية والكيميائية عالية الأداء وتصنيعها على نطاق تجاري وتسويق هذه المواد.

وجدير بالذكر أن الدكتور عمر فرحة يعمل أستاذاً للكيمياء في جامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة الأمريكية، ونشر 375 بحثاً علمياً في دوريات علمية محكمة وأربعة كتب و 15 براءة اختراع مسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومن جانب آخر نظمت كلية العلوم ممثلة بقسم الرياضيات سيمنار ثقافي للأستاذ الدكتور نادر محمد المصمودي (الجمهورية التونسية) الفائز بجائزة الكويت من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال العلوم الأساسية (الرياضيات) لعام 2019 بعنوان ”الاستقرار وعدم الاستقرار لتدفق سائل ”كوات“ ”، بمبنى 31 خ بمدرج 125 في كلية العلوم الحرم الجامعي – الخالدية.

وذكر الأستاذ الدكتور نادر المصمودي أنه سعيد بهذا التكريم والتشريف بفوزه بجائزة الكويت للتقدم العلمي وتكريمه من قبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، خاصة وأن هذه الجائزة قائمة على لجان معدة لتقييم بحوث المتقدمين للجائزة وأنه لشرف عظيم أن يفوز بها.

وأضاف أن البحث العلمي شيء ضروري لتقدم الدول وأنه سعيد باهتمام دولة الكويت به ودعمها له وتشجيع العلماء، كما حث جميع الطلبة والباحثين والعلماء لبذل الجهد والمثابرة والوقت وبذل الغالي والنفيس وعدم اليأس للتوصل للنتائج المتميزة والمرجوة.

والجدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور نادر المصمودي حصل على درجة البكالوريوس من جامعة باريس ”إيكول نورمال سوبرير“ في عام ١٩٩٦، والدكتوراه من جامعة ”دوفين“ في العاصمة باريس في العام ١٩٩٩، كما حصل على الميدالية الذهبية سنة ١٩٩٢ في أولمبياد الرياضيات الدولية عام ١٩٩٤، بالإضافة لجائزة فيرمات للعام ٢٠١٧. ويعمل أستاذاً للرياضيات في معهد ” كورانثت ” للعلوم الرياضية في جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي نشر 140 بحثاً علمياً في دوريات علمية مرموقة وسبعة كتب وأبحاث منشورة في فصول كتب.

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock