جامعة الكويت

مختبر الآثار بجامعة الكويت يختتم فعاليات المدرسة الإيطالية الكويتية لعلوم الآثار الأولى

بحضور العميد المساعد للشون الطلابية د. جاسم العلي والعميد المساعد للشئون الأكاديمية د. هند المعصب وسعادة السفير الإيطالي لدى دولة الكويت السيد كارلو بالدوتشي ومشرف مختبر الآثار والأنثروبولجيا د. جاسم العلي أقام مختبر الآثار بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت حفل ختام فعاليات المدرسة الإيطالية-الكويتية لعلوم الآثار الأولى والتي أقيمت بالتعاون مع جامعة لاسابينزا – روما بعنوان (نظرة على الكويت وغرب آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، التفاعل والتواصل).

وبهذه المناسبة ذكر العميد المساعد للشون الطلابية د. جاسم العلي أن الكلية تشرفت باستضافة أسبوع المدرسة الإيطالية الكويتية الشتوية لعلوم الآثار الأولى بالتعاون مع جامعة لاسابينزا في روما وبحضور سعادة سفير إيطاليا لدى دولة الكويت السيد كارلو بالدوتشي وكافة المشاركين والمحاضرين. 

وأشار د. العلي إلى أن هذه الأنشطة في مجال التعاون الأكاديمي تدعمها الكلية على كافة المستويات على مستوى أعضاء هيئة التدريس وعلى مستوى الطلبة وتمنى العلي أن يستمر هذا التعاون بين الكلية والجامعات في مختلف دول العالم بما يصب في مصلحة العمل الأكاديمي والطلبة.

 

من جانبه قال السفير الإيطالي لدى الكويت كارلو بالدوتشي ان المدرسة الشتوية تعد بداية لتعاون جديد بين الجانب الإيطالي والكويتي ” قررنا البناء على هذا التعاون من خلال تعزيزه في عدة مجالات خاصة بالعلوم الاثرية”، مؤكداً على اهمية تأسيس علاقات هيكلية بين البلدين فكل خطوة نقوم بها هي البداية لتعاون جديد بين البلدين مشيرا أن في العلاقات بين البلدين لا نركز على مبادرة واحدة بل مواصلة التعاون في عدة مجالات.

وأشار الى دعوة عدد من الطلبة المشاركين في المدرسة الشتوية الإيطالية الكويتية لعلوم الآثار للالتحاق بالمخيم الصيفي للتنقيب عن الآثار في شمال روما الذي سيعقد في أغسطس المقبل، مضيفاً أنها بداية للتعاون مع جامعة الكويت خلال السنوات المقبلة.

وأثنى على جهود علماء الآثار الإيطاليين خلال أسبوع المدرسة الشتوية مع طلبة جامعة الكويت، شاكراً التزام الطلبة بأعمال المدرسة وما قدموه من حرص على التعلم واكتساب الخبرة.

 

ومن جهته أعرب مشرف مختبر الآثار والانثروبولوجيا الدكتور حسن اشكناني عن سعادته بدعوة قسم علم الآثار بجامعة لاسابينزا روما عدد من الطلبة المشاركين في المدرسة الشتوية إلى المشاركة في أعمال التنقيب في روما خلال فترة الصيف.

 

   وصرح اشكناني أن المدرسة الشتوية تعد انطلاق لأعمال التنقيب الاثري في روما والتي تشمل مواقع أثرية في شمال روما باستخدام تكنولوجيا حديثة مضيفا أن الإيطاليين مشهورين باستخدام التكنولوجيا بالمواقع الاثرية، مبيناً أن التحاق طلبة الانثروبوجيا من جامعة الكويت في هذا المخيم الميداني للتنقيب في روما سيكسبهم مهارة وحرفية في مجال الآثار انطلاقا من عملية التنقيب إلى تسجيل القطع الأثرية ومعرفة تاريخها.

 

وذكر أن المخيم يشمل زيارة إلى المدن الأثرية المشهورة في ايطاليا مثل فلورانس وهي عاصمة عصر النهضة في روما وآثار مدينة روما مضيفا أن المخيم سيكون عملي لتطبيق ما تم انجازه خلال المدرسة الشتوية.

 

وفي نهاية الحفل كرم العميد المساعد للشون الطلابية د.جاسم العلي وسعادة السفير الإيطالي لدى دولة الكويت السيد كارلو بالدوتشي المشاركين والطلبة المتدربين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock